أخبار

اعتقال 25 وتحميل إيران مسؤولية تفجير الديّة

البحرين تضع 3 جماعات على قوائم الإرهاب

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أدرج مجلس الوزراء في مملكة البحرين ثلاث جماعات مناهضة للحكومة على قوائم الجماعات الإرهابية، بينما تم اعتقال 25 من المشتبه بتورطهم بتفجير يوم الاثنين.

نصر المجالي: قرر مجلس الوزراء البحريني في اجتماعه الاستثنائي الذي عقد في المنامة إدراج ما يسمى بائتلاف 14 فبراير وسرايا الأشتر وسرايا المقاومة وأي جماعات أخرى مرتبطة بها ومن يتحالف معها ضمن قوائم الجماعات الإرهابية.

ويحظر القرار فعليا هذه الجماعات ويجعل أعضاءها عرضة للسجن، وكانت البحرين أدرجت العام الماضي جماعة حزب الله اللبنانية الشيعية في قائمة الجماعات الإرهابية يوم الثلاثاء غداة تفجير أودى بحياة اثنين من الشرطة المحلية وضابط من دولة الإمارات العربية المتحدة.

خشية تصاعد العنف

وأثار الهجوم المخاوف من اندلاع المزيد من العنف في المملكة، حيث تنظم جماعات المعارضة الشيعية احتجاجات منذ ثلاثة أعوام للمطالبة بإصلاحات سياسية وانهاء ما تعتبره تمييزا ضدهم.

وكانت جماعة سرايا الأشتر الغامضة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم في رسالة نشرتها على مواقع للتواصل الاجتماعي على الانترنت لم يتسن على الفور التحقق من صحتها.

وسرايا المقاومة غير معروفة ايضا، لكن حركة 14 فبراير تنظم احتجاجات مناهضة للحكومة منذ ان سحقت قوات الأمن بمساعدة من السعودية والإمارات مظاهرات حاشدة في فبراير/ شباط ومارس/ اذار 2011 .

وكان شرطي بحريني قتل الشهر الماضي جراء انفجار خلال احتجاج في الذكرى الثالثة لاحتجاجات البحرين.

توقيف 25

الى ذلك، اعلن الفريق ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية في مملكة البحرين عن توقيف (25) من المشتبه بهم في التفجير الارهابي الذي وقع امس بمنطقة الديrsquo;، وحمّل إيران مسؤولية عدم الاستقرار في البحرين.

وقال في كلمة وجهها الثلاثاء عبر تلفزيون البحرين لاطلاع الراي العام على تطورات الوضع على الساحة الامنية أن عملية تعقب الجناة مستمرة بلا هوادة من أجل القبض عليهم وتقديمهم للقضاء لينالوا عقابهم

وأضاف ان ما يحدث في الداخل له ارتباطات خارجية حسب الإفادات والأدلة المادية المتوفرة لدينا، وقد سبق أن أعلنا عن ذلك، وأشرنا إلى أن التدريبات في الخارج حسب الاعترافات المدونة تمت في معسكرات الحرس الثوري الإيراني، وما صاحب ذلك من بيانات رسمية ومساندة تحريضية، كما أن المتفجرات التي تم ضبطها مؤخراً كان مصدرها العراق .

الشرخ الطائفي

وقال وزير الداخلية البحريني: أود أن أؤكد بأن وزارة الداخلية بكافة أجهزتها الأمنية تعمل على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية وما صدر من مجلس الوزراء الموقر فيما يتعلق بتطبيق القانون على كل من قام بالعمل الإرهابي المشين، والقيام بكل ما يلزم لمواجهة مثل هذه الأعمال الإرهابية التي هي دون شك محاولات لتعميق الشرخ الطائفي، والتي سوف لن تبعدنا عن جادة الصواب ومنهج الحق، بل تزيدنا تمسكاً بعدالة القانون والتأكيد على تطبيقه على كل من يخرج عليه.

وأكد الشيخ راشد أن عملية تعقب باقي الجناة مستمرة بلا هوادة من أجل القبض عليهم وتقديمهم للقضاء لينالوا عقابهم ، معاهدين الله أن نظل الأوفياء لدماء شهدانا الطاهرة ماضون على درب الفداء والتضحية حفاظاً على امن الوطن واستقراره بكل عزيمة وإصرار.

وختم الوزير كلمته بالقول: وفي ضوء هذه الأوضاع الأمنية فإن أمامنا طريق من العمل الجاد بتكاتفنا وبتعاون الأشقاء معنا، وأن ما يهدد البحرين يهدد دول المجلس كافة، ونحن نشكرهم ونقدر مواقفهم الأخوية الصادقة وتعاونهم ومؤازرتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف