أخبار

من حركة الاحتجاج الموالية لأوروبا في أوكرانيا الى استفتاء القرم

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: بدأ مليون ونصف مليون ناخب من شبه جزيرة القرم الاوكرانية الاحد الادلاء باصواتهم الاحد حول الحاق هذه المنطقة بروسيا، في استفتاء ندد به العالم اجمع لكن تسانده موسكو وتبدو نتائجه محسومة سلفا.

وفي ما يلي اهم الاحداث في اوكرانيا منذ بداية حركة الاحتجاج الموالية لاوروبا حتى الاستفتاء الرامي الى الحاق القرم بروسيا.

- تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

- 21-24 : الحكومة تعلق فجأة المفاوضات حول اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي وتعزز العلاقات الاقتصادية مع موسكو مثيرة تظاهرات المعارضة الموالية لاوروبا في كييف.

- كانون الثاني (يناير) 2014

- 19-22 : مئتا الف معارض يتجمعون في ساحة ميدان بكييف بعد المصادقة على قوانين تشدد العقوبات على المتظاهرين (الغيت في 28 من الشهر نفسه) وهجوم قوات مكافحة الشغب يتحول الى حرب شوارع سقط اثرها اربعة قتلى واكثر من 500 جريح نهاية كانون الثاني/يناير.

- شباط (فبراير)

- 18-20 : تصاعد اعمال العنف في كييف حيث شنت قوات الامن هجوما على ساحة ميدان: 83 قتيلا، والاحتجاج يسفر في المجموع عن سقوط نحو مئة قتيل.

- 22 : البرلمان يقيل الرئيس فيكتور يانوكوفتش ويحدد 25 ايار/مايو موعد انتخابات رئاسية مبكرة، والافراج عن رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو.

- 23 : انتخاب رئيس البرلمان اولكسندر تورتشينوف رئيسا انتقاليا وموسكو تطعن في شرعية السلطات الجديدة.

- 26 : صدامات بين موالين ومعارضين لروسيا في سيمفيروبول عاصمة القرم، الجمهورية التي تتمتع بحكم ذاتي واغلبية سكانها من الناطقين بالروسية، وفي 27 انتخب برلمان القرم الذي سيطر عليه كومندوس موال لروسيا، حكومة محلية جديدة موالية للروس وصوت على تنظيم استفتاء حول الحكم الذاتي.

ومذذاك يدعم سلطات سيمفيروبول الاف الجنود الروس الذين اجتاحوا القرم واصبحوا يسيطرون على المباني العامة ويطوقون القواعد العسكرية الاوكرانية.

- آذار (مارس)

- 4 : الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينفي اي تدخل في اوكرانيا ويرى ان تدخلا عسكريا روسيا "غير ضروري في الوقت الراهن" رغم ان موسكو تحتفظ لنفسها بالحق في اللجوء الى "كل الوسائل" لحماية مواطنيها.

- 6 : برلمان القرم يدعو بوتين الى الحاق شبه الجزيرة بروسيا ويعلن استفتاء في السادس عشر من اذار/مارس.

واشنطن والاتحاد الاوروبي يتخذان عقوبات اقتصادية ودبلوماسية بحق روسيا.

- 11 : برلمان القرم الاقليمي يصادق على "بيان الاستقلال".

- 15 : الحكومة الاوكرانية تتهم الجيش الروسي باجتياح جنوب شرق البلاد.

- 16 : استفتاء حول الحاق القرم بروسيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف