أخبار

يحيى حامد يعترف بارتكاب الجماعة أخطاء عديدة

وزير في حكومة الإخوان: نظام السيسي الأكثر قمعًا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هاجم وزير سابق في عهد حكم الإخوان المطاح به، ما وصفه بـ"نظام السيسي" في مصر، متهمًا إياه بإجبار الشعب المصري على الخضوع.

نصر المجالي: اعترف يحيى حامد، وزير الاستثمار المصري السابق، بأن حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي، قامت بارتكاب العديد من الأخطاء، إلا أنه قال إن نظام وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي أجبر المواطنين على الخضوع لسلطته.

قال حامد، الذي كان عضوًا في حكومة هشام قنديل، وأصغر وزير في التاريخ المصري، إن "الانقلاب العسكري في مصر في يوليو/ تموز 2013 كان يستند إلى ثلاث حجج مخادعة بسيطة، وهي أن العام الأول لمرسي في منصب الرئاسة كان كارثة، ثم الحجة الثانية بأن الشعب طالب بعزل مرسي، والحجة الثالثة بأن ثمة إجماعاً على أن الجيش هو الخيار الأفضل للبلاد".

وأقرّ حامد، في مقال كتبه في صحيفة (الغارديان) اللندنية، ونشرته الإثنين، بأن حكومة الإخوان ارتكبت العديد من الأخطاء، إلا أنهم عملوا بجهد "للتخلص من الماضي الاستبدادي لمصر.. إلا أننا فشلنا في الجهات كافة".

أشار حامد إلى أنه تبيّن بعد 8 أشهر من عزل مرسي أن كل هذه الحجج زائفة. وقال إن الكثير من المصريين تظاهروا سلميًا للمطالبة باستعادة سيادة "الشرعية"، كما إن العديد من موظفي الحكومة مستاؤون بسبب "فشل الحكومة في الإيفاء بوعدها" بحصول 6 ملايين عامل على الحدّ الأدنى للأجور.

في المقابل، ألقى حامد الضوء على مجال الطاقة في البلاد، معتبرًا أنه كان من المفترض أن يبلي السيسي بلاء حسنًا في هذا المجال بسبب الدعم المنقطع النظير له من قبل الدول الخليجية.

الأكثر قمعًا
ولفت الوزير السابق إلى أن طوابير الناس الساعين إلى الحصول على الوقود تزداد يوميًا، والبلاد تواجه عجزًا في موارد الطاقة يقدر بنحو 30 في المئة، كما إن مصر، التي كانت تصدر الغاز، أضحت اليوم بحاجة إلى استيراده من إسرائيل. وبحسب حامد، فإن مصر تندفع نحو كارثة اقتصادية في ظل نظام يعتبر "الأكثر قمعًا في تاريخ مصر الحديث".

أضاف أن "القتل والتعذيب والاعتقال التعسفي ومصادرة الممتلكات" أضحت من الأعمال الروتينية في مصر هذه الأيام، فحوالى "23 ألف شخص مسجونون مع عائلاتهم، من بينهم المئات من الأطفال والنساء"، كما إن "حوالى 4 آلاف شخص قتلوا خلال تظاهرات سلمية" في البلاد.

يذكر أن يحيى حامد عبد السميع حامد كان وزير الاستثمار المصري السابق في حكومة قنديل، وهو تخرج في كلية الألسن عام 1999، وحصل على ماجيستير في الإدارة العامة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، ودبلوم مبيعات من الجامعة الأميركية في القاهرة.

كان حامد عمل مديرًا لإدارة مشروعات التسويق في إحدى شركات الاتصالات في مصر في الفترة من 2004-2010، كما عمل مدير وحدة البيع المباشر في الشركة نفسها في الفترة من 2010-2012، وعمل مستشارًا تسويقيًا وإداريًا للعديد من الشركات الكبرى في مصر والسعودية والأردن.

وترأس يحيى حامد مكتب المتابعة، الذي قام من خلاله بالإشراف على العديد من المشروعات، من أهمها: طرح منظومة للمراقبة على منتجات البترول، ومنظومة تحرير سعر الدقيق، ودعم القطاع السياحي، من خلال تسهيلات في التأشيرات والطيران، والإشراف على مشروع مدينة مطار القاهرة، وتطوير محور قناة السويس، وعمل برنامج للشراء الحكومي الموحد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف