أخبار

محمد بن راشد: الإبداع والجمال جزءان أساسيان من هويتنا

محطات مترو دبي تتحول متاحف ثقافية

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في خطوة فريدة من نوعها، تهدف إلى نشر الإبداع الثقافي والتذوق الفني، وجّه حاكم دبي بتحويل محطات المترو في الإمارة إلى متاحف فنية تعرض لوحات وفنونًا، وتتيح أسلوب تنقل وحياة مختلفين، مؤكدًا أن "الإبداع والجمال جزءان أساسيان من ثقافتنا وهويتنا".

أحمد قنديل من دبي: وجّه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بتحويل محطات مترو دبي، التي يمر عبرها 137 مليون زائر سنويًا إلى متاحف فنية لعرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية. في مبادرة فريدة من نوعها، تهدف إلى إيجاد متاحف ومعارض فنية وثقافية دائمة، تكون جزءًا رئيسًا من أسلوب الحياة وتجربة التنقل في دبي.

ولنقل التحف والإبداعات الفنية والثقافية والجمالية والتاريخية في المجالات كافة، لتصل إلى الناس، بدلًا من أن يصلوا إليها وليستمتعوا بها كجزء من تفاصيل حياتهم اليومية، ولتتحول محطات المترو محطات ثقافية وفنية وتاريخية. وذلك بعدما إطلع بن راشد على عرض تعريفي عن مشروع متحف مترو دبي ومراحل تنفيذه، ووجّه بالانتهاء من المشروع خلال عام من الآن، تزامنًا مع انطلاق فعاليات معرض "آرت دبي" 2015.

ارتقاء ثقافي
وقال حاكم دبي، على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "الإبداع والجمال جزء أساسي من ثقافتنا وهويتنا، وجزء من نسيج الحياة لدينا، وهدفنا هو الارتقاء بجودة التنقل والحياة، وتحويل محطات مترو دبي إلى محطات جمال وثقافة وإبداع.. الفن الجميل سيضيف حياة إلى الحياة في دبي.. والمتاحف ستكون مرفقًا أساسيًا في مجتمعنا.. ومكونًا رئيسًا من تفاصيل يومياتنا".

أضاف "نريد أن نصل بمتاحفنا إلى جميع الناس.. وندخل الفن في حياتهم.. نريد أن يصل الإبداع إلى كل فرد في المجتمع.. وإلى كل موظف في طريقه إلى العمل.. وإلى كل طالب في طريقه إلى تحصيل العلم.. وإلى كل سائح خلال زيارته معالم دبي".

وأكد أن "دولة الإمارات تلعب ومنذ سنوات دورًا حيويًا في دعم الحراك الفني، عربيًا وعالميًا، واستطاعت أن تصبح بمثابة جسر ثقافي يربط بين الشرق والغرب، فالفن لغة عالمية توحّد الإنسانية.. وتجمع الأفراد بمختلف لغاتهم وجنسياتهم وثقافاتهم.. وتزيل الحواجز في ما بينهم".

وقال إننا "ماضون في خلق بيئة محفزة تدعم الفن والثقافة، وتسلط الضوء على أهم المقومات الإبداعية والفنية فيها، وهدفنا اليوم نهضة إبداعية تشمل كل نواحي الحياة الثقافية والفنية".

المرحلة الأولى
تهدف هذه المبادرة إلى خلق بيئة فنية، تشجّع على الإبداع والابتكار في محطات المترو، الموزّعة في مختلف مناطق دبي، والتي تجاوز عدد مرتاديها 137 مليون شخص في عام 2013، وبمعدل 500 ألف شخص يوميًا في العام الحالي.

سيتم خلال المرحلة الأولى من المشروع، الذي حضر إطلاقه محمد بن عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي للشيخ محمد بن راشد وعبدالرحمن بن محمد العويس رئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون ومطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات في دبي، سيتم تحويل 4 محطات مترو حيوية إلى متاحف فنية، تسلط كل واحدة منها الضوء على جانب ثقافي أو فني معيّن، ينعكس في تصميمها الداخلي والخارجي، حيث سيتم خلال هذه المرحلة إطلاق متحف الفن الإسلامي والخط العربي ومتحف الاختراعات ومتحف الفن المعاصر ومتحف الفن المرئي.

سيضم متحف الفن الإسلامي والخط العربي مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من الفن الإسلامي وأشكال تطوره على مدار 1400 سنة، والتي تتنوع بين المخطوطات والخزفيات والمجوهرات وغيرها من المعروضات، التي تبرز جوانب الفن والثقافة في تلك الفترة، إضافة إلى العديد من اللوحات التي تُظهر جمالية فن الخط العربي والتنوع والتطور، اللذين شهدهما هذا الفن على مر العصور.

كما سيقدم متحف الاختراعات إلى الزوار من مختلف الأعمار تجربة تعليمية تفاعلية مميزة، تظهر أهم الاختراعات في حياة البشرية، وفي مختلف المجالات، كالهندسة والطب وعلم الفلك والرياضيات والجغرافيا وغيرها من المجالات، إضافة إلى مساهمات أهم المخترعين في النهضة البشرية على مختلف العصور وحتى عالمنا المعاصر.

لوحات ورسوم غرافيكية
هذا وسيعرض متحف الفن المعاصر نظرة فريدة وشاملة للفن للحديث، من خلال مقتنيات مختلفة، تعكس التعبير الإبداعي المعاصر، حيث سيضم المتحف اللوحات الفنية والتصاميم والرسوم الغرافيكية والمجسمات وغيرها من المقتنيات التي تعكس الأساليب التعبيرية والفكرية، التي أبدعها فنانون معاصرون من مختلف أنحاء العالم.

أما متحف الفن المرئي فسيسلط الضوء على مشهد الفن المرئي المعاصر، وذلك من خلال عرض العديد من الأفلام والمواد التسجيلية وأعمال الوسائط، والتي تضم أبعادًا فنية وثقافية.. كما يتيح المتحف لمرتاديه خاصية مشاركة أعمالهم المرئية، ليتم عرضها في المتحف.

وسيتم تزويد هذه المتاحف بأحدث التقنيات والتطبيقات الذكية والتفاعلية تماشيًا مع مبادرة دبي الذكية، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد أخيرًا، بهدف تحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، حيث سيعمل متحف مترو دبي على تثقيف الناس حول موضوعات فنية مختلفة، وتشجيعهم على التفاعل مع معروضاتها، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بالفنون وأهميتها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف