أخبار

كيري يصل الى المغرب آتيا من الجزائر

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري مساء الخميس الى مطار الرباط في المغرب آتيا من الجزائر، وفق مراسلة وكالة فرانس برس.

ووصل كيري قرابة الساعة 19,30 (18,30 ت غ) على ان يجتمع برئيس الوزراء المغربي عبدالاله بنكيران قبل ان يلتقي الجمعة مسؤولين كبارا اخرين لمناقشة التعاون الامني والاقتصادي والتجاري وحتى التربوي بين البلدين.

ووقع المغرب والولايات المتحدة في 2006 اتفاقا للتبادل الحر ادى الى زيادة التبادل التجاري بين البلدين اربعة اضعاف ليبلغ في 2012 اربعة مليارات دولار.

وتاتي هذه الزيارة قبل اقل من شهر على تصويت جديد في مجلس الامن الدولي في شان بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية.

والعام الفائت، رفض المغرب بشدة مشروع قرار اميركيا هدف الى توسيع تفويض البعثة الاممية ليشمل حقوق الانسان. وعلى الاثر، الغت الرباط تدريبا عسكريا مشتركا دفع الامم المتحدة الى الاكتفاء بقرار يدعو الاطراف المتنازعين في الصحراء الغربية الى "تحسين الوضع".

ولمناسبة زيارة قام بها العاهل المغربي محمد السادس لواشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت، اعتبر البيت الابيض ان خطة المغرب لمنح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تتصف ب"الواقعية".

كذلك، رحب الرئيس باراك اوباما ب"التزام الملك وضع حد لمحاكمة المدنيين امام القضاء العسكري".

والشهر الفائت، وافق مجلس الوزراء المغربي على مشروع قانون ينهي هذه الملاحقات.

وهذا القرار الذي سيناقشه البرلمان كان منتظرا بعد انتقاد منظمات غير حكومية للرباط قبل عام في ضوء محاكمة 25 صحراويا بتهمة قتل عناصر من قوات الامن خلال تفكيك مخيم في نهاية 2010.

وترفض جبهة البوليساريو التي تحظى بدعم الجزائر، خطة الحكم الذاتي التي عرضها المغرب وتطالب بدلا منها باستفتاء في الصحراء الغربية على حق تقرير المصير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف