أخبار

اوباما يمهد الطريق لفرض عقوبات في جنوب السودان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: مهد الرئيس باراك اوباما الخميس الطريق لفرض عقوبات اميركية على اي شخص في جنوب السودان هدد جهود السلام او استهدف طاقم الامم المتحدة او ارتكب انتهاكات لحقوق الانسان.

واورد البيت الابيض في بيان ان اوباما اجاز للادارات الاميركية المعنية تجميد اصول سودانيين جنوبيين وعدم منحهم تأشيرات سواء كانوا في صفوف المتمردين او داخل الحكومة.

وياتي هذا التطور بعد اسبوعين من تحذير الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حكومة جنوب السودان والمتمردين من انهما قد يتعرضان لعقوبات اذا لم يحرزا تقدما في مفاوضات السلام بينهما ولم يحترما اتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعاه.

واكد المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في البيان ان المعارك بين الجانبين تهدد بتمزيق الدولة الفتية التي اعلنت استقلالها العام 2011 بدعم من الولايات المتحدة.

ونبه كارني الى ان "الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة اليدين في وقت يعطي المسؤولون عن مستقبل السودان الاولوية لمصالحهم الخاصة على حساب مصالح شعبهم".

واضاف "على الحكومة السودانية الجنوبية ومتمردي رياك مشار ان يتواصلا فورا ويحترما عملية السلام"، مؤكدا ان "السودانيين الجنوبيين يدعون الى السلام".

والنزاع في جنوب السودان الذي خلف الاف القتلى ونحو 900 الف نازح، اندلع في منتصف كانون الاول/ديسمبر في العاصمة ابوجا قبل ان يتسع ليشمل ولايات اخرى في البلاد ابرزها النيل الاعلى (شمال شرق) والوحدة (شمال) وجونقلي (شرق).

وفي 23 كانون الثاني/يناير، وقعت الحكومة والمتمردون اتفاقا لوقف اطلاق النار لا يزال يتعرض لانتهاكات. والثلاثاء، بدأ طرفا النزاع جولة ثانية من المفاوضات في اديس ابابا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف