أخبار

أطلق لحيته وردد البسملة بالعربية ودان سياسة أميركا

خصوم أوباما يواجهونه بتصريحات والد برغدال

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتقد الرئيس الأميركي أن الوقوف مع والدي الجندي بو برغدال أمام عدسات التصوير مناسبة لتحقيق بعض المكاسب. لكنّ خصوم أوباما سارعوا إلى نبش تصريحات أطلقها برغدال الأب في السابق، واطلاق لحيته وترديده البسملة بالعربية.

إعداد عبد الاله مجيد: ظنّ الرئيس باراك أوباما أن الوقوف مع والدي الجندي الأميركي بو برغدال امام عدسات التصوير مناسبة مضمونة المكاسب السياسية والاعلامية. فإدارته نجحت قبل ساعات في تأمين الافراج عن أسير الحرب الأميركي الوحيد في العالم بعد سنوات من المفاوضات، ودعا والديه للوقوف معه في حديقة البيت الأبيض من أجل اعلان الاتفاق.

وشاهد العالم أجمع صورة الرئيس الأميركي وهو يبتسم حاضنًا روبرت وجاني برغدال، والدي الجندي بو، تعبيرًا عن المؤازرة والفرح بتحرير ولدهما مقابل اطلاق سراح خمسة من قادة طالبان كانوا محبوسين في معتقل غوانتانامو.

نبش تصريحات
&
لكنّ خصوم أوباما ومنتقدي الصفقة سارعوا إلى نبش تصريحات أطلقها برغدال الأب في السابق، يدين فيها السياسة الخارجية الأميركية، وأشاروا حتى إلى اطلاق لحيته على طريقة الاسلاميين وكلامه بالعربية ولغة البشتو واستخدامه البسملة خلال وقوفه بجانب أوباما، موظفين ذلك كله في حملة ضد الصفقة، وبذلك حرمان الرئيس الأميركي من تسجيل نجاح نادر في سياسته الخارجية.

كما أعرب المحافظون على عدد من مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم على ما بدا أنه رسالة وجهها برغدال الأب على تويتر، ولكنها أُزيلت لاحقاً من حسابه. وجاء في رسالة برغدال "أن الله سيعوض موت كل طفل افغاني، آمين".

وكتب كلمة آمين كما يستخدمها المسلمون. وأكد مجددًا في الرسالة رأيه الداعي إلى الافراج عن جميع المعتقلين في غوانتانامو. ولفت المحافظون إلى أنّ رسالة برغدال الأب كانت ردًا على تغريدة كتبها متحدث باسم طالبان.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن مصادر أن مسؤولين كبارًا في الادارة الأميركية ابدوا استغرابهم، متسائلين كيف سمح معاونو الرئيس أوباما بظهوره مع شخص لديه تاريخ من التصريحات المثيرة للجدل مثل برغدال. كما افادت المصادر أن هؤلاء المسؤولين لم تكن لديهم فكرة عمّا سيقوله برغدال، أو انه كان يعتزم التكلم بالعربية والبشتو إلى جانب الانكليزية.

وسرعان ما تحول ظهور برغدال وكلامه في البيت الأبيض إلى طعام لمدافع المعترضين على صفقة الافراج عن قادة طالبان الخمسة مقابل اطلاق سراح ابنه بعد خمس سنوات في الأسر. وتكلم برغدال بلغة البشتو في تعليقات موجهة إلى ابنه، الذي افادت تقارير أنه يلاقي صعوبة في تذكر الانكليزية.

كما تكلم برغدال الأب بالعربية بادئاً كلامه بعبارة "بسم الله الرحمن الرحيم" في معرض تعبيره عن الشكر لكل من ساهموا في التوصل إلى الاتفاق. وكان برغدال تعلم بعض البشتو والعربية لتصوير نداء على شريط فيديو يناشد فيه طالبان مباشرة الافراج عن ولده. وقال إنه اطلق لحيته في بادرة شخصية ليتذكر محنة ابنه.

هل اعتنق الإسلام؟

وشجبت مواقع يمينية محافظة ظهور برغدال واللغة التي استخدمها في حديقة البيت الأبيض بوصفها "صرخة انتصار اسلامية"، اعقبتها شائعات راجت بسرعة عن اعتناقه الاسلام. لكنّ أميركيين من سكان الحي الذي يسكنه برغدال وزوجته في ولاية آيدهاو قالوا إن الزوجين متدينان يصليان في الكنيسة بانتظام، وكانا يحرصان على حضور اطفالهما قداس الأحد.

كما اثار اليمينيون المحافظون تساؤلات عمّا كان يعنيه برغدال، حين اعلن خلال مؤتمر صحفي في آيدهاو بعد عودته من واشنطن مخاطبًا ولده بالقول "أنا فخور أكثر من أي شيء آخر بمدى رغبتك في مساعدة الشعب الأفغاني، وإلى أي مدى كنت مستعدًا للمضي في سبيل ذلك، وأعتقد انك نجحت".
&
وكان الرقيب برغدال أشار في رسائل الكترونية إلى والديه قبل اختفائه عام 2009 إلى أنّه يفكر في الفرار من الجيش وندد بالعمليات الأميركية في افغانستان كاتباً في احدى الرسائل "إن الرعب الذي هو أميركا مثير للاشمئزاز"، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف.

ونفت وزارة الدفاع الأميركية في السابق ادعاءات بأن بو برغدال اعتنق الاسلام في الأسر وأنه يدرب المقاتلين على تصنيع العبوات الناسفة قائلة إنها دعاية تروجها طالبان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف