أخبار

بوتين وبوروشنكو يناقشان "خطة سلام"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اتصل الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو هاتفيا ليل الخميس الجمعة بنظيره الروسي فلاديمير بوتين لبحث خطة تهدف الى اراقة الدماء في شرق اوكرانيا، على ما افاد الكرملين.

وتلا هذا الاتصال الهاتفي بعد ساعات مكالمة اخرى بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاوكراني الجديد بافلو كليمكين الذي عين الاربعاء.

واعلن الكرملين في بيان ليل الخميس الجمعة ان "بوروشنكو اطلع الرئيس الروسي على النقاط الرئيسية في خطته لتسوية الوضع في جنوب شرق اوكرانيا".

واجرى الرئيسان مكالمتين هاتفيتين من هذا القبيل خلال هذا الاسبوع.

وقدم بوتين "مجموعة من التعليقات" على الخطة مشددا على ضرورة "وضع حد فوري للعملية العسكرية" التي اطلقتها كييف ضد المليشيات الانفصالية الموالية لروسيا في منطقة دونيتسك ولوغانسك.

من جهتها افادت الرئاسة الاوكرانية ان بوروشنكو "طرح مواقفه الجوهرية وجدولا زمنيا لتطبيق خطة السلام في شرق البلاد" مشددا على ضرورة اطلاق سراح الرهائن الذين يحتجزهم الانفصاليون.

وقال بوروشنكو لبوتين بحسب ما افاد جهازه الاعلامي انه "يعول على دعم لخطة السلام" بعد وقف لاطلاق النار.

وبالتزامن مع محادثات الرئيسين، تباحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الجديد الاوكراني بافلو كليمكين الذي كان سفيرا في المانيا ثم كبير المفاوضين مع روسيا، حول عودة السلام الى شرق اوكرانيا.

وشدد الطرف الروسي على "اهمية الحد من التصعيد في النزاع وخفض التوتر وضرورة ضمان امن مواطني اوكرانيا وفتح حوار وطني واسع"، كما افادت وزارة الخارجية في بيان.

واوقعت المعارك في شرق اوكرانيا ما لا يقل عن 360 قتيلا منذ نيسان/ابريل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف