أخبار

ظريف: ليست لايران مصلحة في امتلاك سلاح نووي

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان ايران لا ترى ان لها مصلحة في صنع سلاح نووي، وذلك في مقابلة مع محطة التلزيون الاميركي "ان بي سي".

وقال ظريف من فيينا حيث يشارك في اجتماع حول النووي الايراني "التزم امام الجميع بان اقدم للاسرة الدولية ضمانات صادقة بان ايران لا تتطلع الى الحصول على السلاح النووي". واضاف في هذه المقابلة التي بثت مقاطع منها وستبث كاملة الاحد "لا نرى اية مصلحة لايران في صنع سلاح نووي".

ودحض الوزير الايراني "كل الحسابات" حول حاجة الدولة الشيعية الى حماية نسفها من قبل كل جيرانها السنة"، مضيفا ان "ستقوم بنفسها باقناع جيراننا باننا نريد ان نعيش بسلام وطمأنينة معهم".

واضاف "كوننا اننا الاكبر وكوننا اننا الاقوى والاكثر عددا ولدينا تكنولوجيا افضل ولكون مصادرنا البشرية اكثر تطورا من معظم جيراننا، كل هذا يعطينا نقاط قوة تجعلنا لا نحتاج زيادة قدرات اخرى".

واعتبر ظريف ان "احدا" لم يعترض على باكستان، وهي اقوى من ايران، لكونها تمتلك السلاح النووي. وقال "بالواقع، اعتقد ان السلاح النووي يقلص من نفوذ الدول في منطقتنا، وهذا الامر لا يساعد احدا".

واعتبر انه من "سيكون ضربا من الجنون" ان يعتقد الجميع في الاسرة الدولية ان السلام والامن يرتكزان على "القدرة التدميرية المتبادلة - انها الطريقة التي تفكر فيها الولايات المتحدة وروسيا واخرون".

واضاف "لا اعتقد انه يجب ان نغرس طريقة التفكير هذه بان القنبلة الذرية تجعل الجميع في امان. هل جعلت باكستان امنة؟ هل جعلت اسرائيل امنة؟ هل جعلت الولايات المتحدة امنة؟ هل جعلت روسيا امنة؟ كل هذه الدول معرضة".


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف