أخبار

أوباما: الصاروخ الذي اصاب "الماليزية" اطلق من منطقة خاضعة للانفصاليين

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:&اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة ان الطائرة الماليزية التي تحطمت الخميس في شرق اوكرانيا قد اسقطت بصاروخ اطلق من منطقة تقع تحت سيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا.

وبعد ان وصف الحادثة بانها "مريعة" شدد اوباما على ضرورة اجراء تحقيق مستقل وشفاف قبل اعطاء راي حول الاسباب الدقيقة للمأساة. واوضح من جهة ثانية ان اميركيا واحدا على الاقل كان موجودا على متن الطائرة.

كما اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة الجمعة ان الطائرة الماليزية التي تحطمت في شرق اوكرانيا "اسقطت على الارجح بصاروخ ارض-جو" اطلق من "منطقة يسيطر عليها الانفصاليون" الموالون لروسيا.

وتحدثت السفيرة سامنتا باور امام مجلس الامن الدولي اثناء اجتماع عاجل حول تحطم الطائرة الماليزية، عن صاروخ بوك من طراز "اس ايه-11".واشارت الى انه "تم رصد انفصاليين" صباح الخميس وفي حوزتهم هذا النوع من الانظمة الدفاعية المضادة للطائرات قرب المكان الذي سقطت فيه الطائرة الماليزية.&وعلى خلاف ذلك، اكدت السفيرة الاميركية انه اذا كان الجيش الاوكراني يملك هذا النوع من الصواريخ في ترسانته، فان الولايات المتحدة "لا علم لها بوجود نظام صواريخ سام الاوكرانية في المنطقة" التي تحطمت فيها الطائرة، ومنذ بداية الازمة الاوكرانية لم تطلق الدفاعات الجوية الاوكرانية اي صاروخ.واضافت "انطلاقا من تعقيد نظام اس ايه-11، فانه من غير المرجح ان يتمكن الانفصاليون من استخدامه بطريقة فعالة من دون جهاز بشري كفوء". وبالتالي، فانه "لا يمكننا استبعاد امكانية مساعدة تقنية من جانب اشخاص روس"، كما قالت.واضافت باور انه اذا كان الانفصاليون هم الذين اطلقوا الصاروخ، فان "لديهم ولدى الذين يدعمونهم اسبابا لاخفاء الادلة حول جريمتهم".&وطلبت بالتالي فتح تحقيق دولي فوري وطلبت من كييف والانفصاليين وقف اطلاق النار بهدف "تسهيل الوصول الى موقع سقوط الطائرة".&ورات باور ان على موسكو ممارسة الضغط في هذا المعنى على الانفصاليين و"اتخاذ اجراءات ملموسة بصورة عاجلة لخفض التوتر في اوكرانيا".&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف