أخبار

عرفته طالب دراسات عليا ومعارضًا لنظام صدام

بريطانيا ترحّب بتكليف العبادي رئاسة حكومة العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحّبت بريطانيا بتكليف ضيفها لثلاثين عامًا الدكتور حيدر العبادي بتكشيل حكومة جديدة في العراق، ودعت إلى تشكيل الحكومة العراقية على وجه السرعة، مطالبة بأن تكون ممثلة للجميع.

نصر المجالي: في بيان له، الإثنين، رحّب وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بإعلان الرئيس العراقي& الدكتور فواد معصوم، ترشيح الدكتور حيدر العبادي لمنصب رئيس الوزراء. وقال هاموند إنني أشيد بجهود الرئيس معصوم لأداء مهامه الدستورية "ومن الضروري الآن العمل سريعًا على تشكيل حكومة جديدة ممثلة تمامًا للجميع لمواجهة الأزمة في العراق".

يشار إلى أن رئيس الحكومة العراقية المكلف وجه غير غريب عن بريطانيا، التي تعرفه منذ أكثر من 30 عامًا كطالب للدراسات الجامعية العليا في جامعة مانشستر، وكلاجئ سياسي خلال معارضته لنظام حكم صدام حسين كناطق باسم حزب الدعوة الإسلامي في لندن.

وقال وزير الخارجية البريطاني في بيانه: "سنواصل دعم الشعب العراقي، وتعمل المملكة المتحدة مع شركائها الدوليين لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها في العراق.

حماية المدنيين
وجدد هاموند موقف المملكة المتحدة الواضح بتأكيده على أن الجهود المبذولة لضمان حماية المدنيين وتخفيف الوضع الإنساني عاجلًا يجب أن تكون في النهاية بقيادة المسؤولين العراقيين.

وختم، داعيًا الساسة العراقيين إلى العمل مع رئيس الوزراء المعيّن لتشكيل مجلس وزراء جديد بسرعة، بحيث يكون ممثلًا لكل أفراد الشعب العراقي، ويمكنه الحث على الوحدة الوطنية وتوفير الأمن.

وجاء تكليف العبادي بعد وقت قليل من إرسال الأحزاب الشيعية الرئيسة في مجلس النواب العراقي خطابًا للرئيس معصوم لترشح نائب رئيس مجلس النواب، حيدر العبادي، لتشكيل الحكومة.

وكانت تقارير قالت إن الأنباء الواردة من العراق بأن الرئيس العراقي كلف رسميًا حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة قد تزيد من التوتر على الساحة السياسية في ظل تمسك رئيس الوزراء المنتهية ولايته، نوري المالكي، بالترشح لولاية ثالثة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف