أخبار

بان كي مون: على قوات الامن في العراق الا تتدخل في السياسة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأمم المتحدة: اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء انه على قوات الامن العراقية الا تتدخل في الازمة السياسية في البلاد والناتجة عن تكليف رئيس حكومة جديد.

وقال بان كي مون للصحافيين في مقر الامم المتحدة في نيويورك انه "من الضروري ان تمتنع قوات الامن عن التدخل في العملية السياسية".

ورحب بان كي مون، كما الولايات المتحدة وايران، بتسمية حيدر العبادي لرئاسة الحكومة العراقية وحثه على تشكيل حكومة واسعة.

وكان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي طلب الثلاثاء من القوات الامنية عدم التدخل في "الازمة السياسية" التي تمر بالبلاد، ما يشير الى عدم نيته السعي الى الحصول على دعم الجيش للحفاظ على السلطة.

واعتبر بان كي مون ان احد اسباب تقدم تنظيم "الدولة الاسلامية" في شمال العراق هو السياسة الاقصائية لحكومة المالكي التي تسيطر عليها الطائفة الشيعية.

وقال بان "ان الشعب العراقي - كل الشعب العراقي - يحتاج الى الامن، ولكن سم الكراهية والعنف ينتشر" في البلاد.

واضاف بان انه "متأثر جدا" ازاء "الافعال الهمجية" التي يتبعها مقاتلو تنظيم "الدولة الاسلامية"، ومن بينها الاعدامات وتجنيد الاطفال وخطف الفتيات او المتاجرة بهن.

ودعا بان كي مون حكومات العالم الى التعاون من اجل انقاذ آلاف الايزيديين الذين فروا من جبل سنجار في شمال العراق بعد استهدافهم من قبل المقاتلين المتطرفين.

ويعمل مجلس الامن الدولي على وضع مشروع قرار يهدف الى تضييق الخناق على المقاتلين الاجانب والدعم المالي المقدم للجهاديين في سوريا والعراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف