أخبار

فرنسا علقت تسليم ميسترال الى حين تطبيق الاتفاق

بوروشنكو: سيتم توقيع خطة لوقف اطلاق النار في اوكرانيا الجمعة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو، الخميس، أنه سيتم الجمعة التوقيع على خطة لإنهاء النزاع الدائر منذ خمسة اشهر في شرق اوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا.قال الرئيس الأوكراني بترو&بوروشنكو على هامش قمة الحلف الاطلسي في ويلز "غدا في مينسك سيتم توقيع وثيقة تشكل تتضمن المراحل التدريجية لتنفيذ خطة السلام الاوكرانية". واضاف ان "البند الاول في الخطة هو وقف اطلاق النار".واضاف بوروشنكو "في حال تم اللقاء الجمعة ساعطي تعليمات الى رئاسة الاركان لوقف اطلاق النار من جانب واحد".
واكد بوروشنكو ان الحلف الاطلسي الذي يجتمع اعضاؤه حتى الجمعة سيتبنى اعلانا تؤكد فيه المنظمة دعمها للدول المستعدة لتقديم مساعدة عسكرية لكييف في قرار قد يثير استياء موسكو.
واضاف "في اعلانه سيدعم الاطلسي التدابير الاحادية من قبل الدول الاعضاء لتقديم مساعدة عسكرية تقنية لاوكرانيا. وهذا ما نأمله حقا".
القادة الانفصاليونواعلن القادة الانفصاليون الموالون لروسيا في شرق اوكرانيا أنهم سيصدرون امرًا بوقف اطلاق النار في حال التوصل الى اتفاق سلام الجمعة في مينسك، وفقًا لاعلان نشر على موقعهم الرسمي.واعرب زعيما جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من جانب واحد: "عن الاستعداد لإعلان وقف لإطلاق النار الجمعة في الساعة 15,00 (12,00 تغ) في حال التوصل الى اتفاق، اذا وقع ممثلو اوكرانيا خطة تسوية سياسية"، خلال لقاء "مجموعة الاتصال" التي تضم ممثلين عن اوكرانيا وروسيا ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا مع المتمردين في العاصمة البيلاروسية الجمعة.&فرنسا تشترط وقف اطلاق النار وانهاء النزاع في اوكرانيا&اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس في نيوبورت (بريطانيا) ان فرنسا ستسلم السفينة الحربية ميسترال الى روسيا شرط الاتفاق على وقف اطلاق نار في شرق اوكرانيا وايجاد "تسوية سياسة" للازمة.وقال هولاند بعد ان التقى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو على هامش قمة لحلف الاطلسي "ما هي الشروط؟ وقف اطلاق نار وتسوية سياسية. اليوم هذه الشروط غير متوافرة. كيف اسمح بتسليم سفينة يمكن ان تصبح غدا سفينة حربية في ظل وجود ازمة في اوكرانيا؟"واضاف "في حال توفر الشروط، وهذا ممكن في تشرين الاول/اكتوبر او تشرين الثاني/نوفمبر، فسيكون ممكنا تسليم السفينة" موضحا ان هذا العقد وقيمته 1,2 مليار يورو "سيؤمن ساعات من العمل في حوض السفن في سان نازير".ونفى الرئيس الفرنسي ممارسة حلفائه الغربيين ضغوطا عليه في مسالة تسليم الميسترال.واكد في هذا السياق "عندما حدثت الازمة في اوكرانيا حذرت وقلت انه لن تكون هناك عقوبات تعيد النظر في عقودنا الموقعة. وبالتالي، لم اخضع لاي ضغوط من اي نوع ومن اي جهة كانت".الى ذلك، ابدى الرئيس الفرنسي حذرا شديدا حيال خطة الخروج من الازمة التي اقترحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.واوضح في هذا الصدد "حتى الان، لا وقف لاطلاق النار، ذلك لم يتقرر بعد. وبالتالي، ليس لذلك اي مصداقية لانه لم يتم تفعيله. لن يكون هناك وقف للنار الا اذ كانت تصحبه مجموعة من المبادئ التي تسمح بتحقيق بتسوية سياسية".وقال هولاند ان "الوضع في اوكرانيا خطر بسبب العمليات العسكرية الجارية هناك حاليا".&حشود روسية لا سابق لها على الحدود مع اوكرانيااعلن البنتاغون الخميس ان روسيا حشدت على الحدود مع اوكرانيا جنودا ومعدات "اشد فتكا" مما شاهدناه منذ بدء الازمة بين كييف والانفصاليين المقربين من موسكو.واكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الكولونيل ستيفن ورين "قلق واشنطن الشديد" مشيرا الى قطع مدفعية وانظمة دفاع جوي وانتشار اكثر من عشرة الاف جندي على الحدود.
انفجارات قوية بالقرب من مرفأ ماريوبول&وسمع دوي انفجارات قوية على مشارف مدينة ماريوبول، المرفأ الرئيسي في اوكرانيا على بحر آزوف، الخميس، في حين قال جنود اوكرانيون إنهم يخوضون معارك ضد الانفصاليين الموالين لروسيا الذين تساندهم المدرعات.وقال سيرغي المتطوع في كتيبة آزوف الاوكرانية عند حاجز على مدخل المدينة، حيث نقل عنصر جريح من الكتيبة، "نحن نقاوم ولكنه لأمر بالغ الصعوبة أن تحارب المدرعات بالبنادق".واستؤنفت المعارك بالتزامن مع اعلان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو أنه من المقرر التوقيع الجمعة في مينسك على خطة لوقف اطلاق النار بهدف وقف النزاع الدائر منذ قرابة خمسة اشهر.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف