أخبار

موسكو: استقلالية الجزيرة على صعيد الطاقة تحتاج وقتًا

القرم لا تزال تعتمد على أوكرانيا لإمدادها بالكهرباء والماء والغذاء

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا تزال القرم تعتمد على أوكرانيا لإمدادها بالمياه والكهرباء والمواد الغذائية، وهو ما تجلى في انقطاعات التيار في الأيام الأخيرة في عدد من مدن شبه الجزيرة الأوكرانية. وفي وقت وعدت موسكو ببناء محطات كهرباء حديثة في شبه الجزيرة لضمان استقلاليتها الكاملة على صعيد الطاقة، أكدت أنه لا يمكن تحقيق هذا الهدف في يوم ولا في شهر.

كييف: قطعت الكهرباء مساء الاحد عن منازل يالطا وكيرتش وسيباستوبول، التي يشكل ميناؤها مقرًا لأسطول البحر الاسود الروسي، ولم يعد التيار الا في وقت متأخر من قبل ظهر الاثنين. وأوضحت شركة توزيع الكهرباء المحلية كريمينيرغو ان اوكرانيا، التي تؤمّن حوالى 80 بالمئة من حاجات الكهرباء في القرم، خفضت إمداداتها بحوالى الثلث في تلك الليلة.

استقلالية تدريجية
وندد حاكم شبه الجزيرة سيرغي اكسيونوف على الفور بـ"عملية تخريب تقوم بها السلطات الاوكرانية، وتهدف الى ضرب بدء السنة الدراسية" في القرم. من جانبها، اعلنت شركة الكهرباء الوطنية اوكرينتيرنيغو انها فرضت "قيودا" على استهلاك الكهرباء في القرم، بسبب "نقص في الوقود في المحطات الكهربائية" في اوكرانيا.

وحذرت الشركة الاربعاء بانه "اذا لم يحترم المستهلكون في القرم هذه القيود، فسترغم الشركة على قطع إمداداتها بشكل تام عن شبه الجزيرة". واقر رئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف "اننا في وضع هش للغاية في مجال الطاقة". ولا تنتج القرم سوى 16 بالمئة من استهلاك الكهرباء المحلي، بحسب شركة آي اتش اس سيرا الدولية للابحاث حول الطاقة.

ووعدت موسكو، التي نصبت عددًا من مولدات الكهرباء في القرم بعد ضمها، ببناء محطات كهرباء حديثة في شبه الجزيرة لضمان "استقلاليتها الكاملة على صعيد الطاقة". لكن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف اوضح الاربعاء انه "لا يمكن تحقيق هذا الهدف في يوم ولا في شهر، انها عملية صعبة". كما تعاني القرم انقطاعًا في المياه منذ ان اغلقت اوكرانيا في نيسان/ابريل قناة القرم الشمالية، التي كانت تؤمّن 85 بالمئة من حاجات شبه الجزيرة من المياه.

خسائر زراعية
بسبب هذا الحصار الذي نددت به السلطات المحلية، معتبرة انه "انتقام من كييف"، فان مزارعي القرم سيتكبدون خسائر يمكن ان تصل الى خمسة مليارات روبل (حوالى 103,5 ملايين يورو) بحسب وزارة الزراعة الروسية. وقال وزير الزراعة في القرم نيكولاي بوليوشكين في مطلع اب/اغسطس "اضطررنا الى مراجعة كفاءة استخدام المياه في شبه الجزيرة".

وقررت القرم بالتالي التخلي عن زراعة الارز، التي كانت تستهلك حوالى 70% من مياه الري، بحسب السلطات المحلية. وحرصا منها على ايجاد حل لهذه المسألة الحيوية باشرت القرم اعمال حفر، وهي تدرس مد قناة مياه من روسيا، بحسب بوليوشكين. كما ان الامدادات الغذائية تعتبر من نقاط الضعف في القرم، التي تستورد من اوكرانيا حوالى 80 % من حاجاتها من المواد الغذائية، بحسب وزارة التجارة المحلية.

توأمان سياميان
وبعد الحظر الذي فرضته روسيا في اواخر تموز/يوليو على استيراد عدد كبير من المواد الغذائية من اوكرانيا، طلبت القرم استثناءها من هذه العقوبات، مشيرة الى انها غير قادرة في الوقت الحاضر على تأمين امداداتها بشكل مستقل. وقال بوليوشكين "اننا في فترة انتقالية، وما زلنا اشبه بتوأمين سياميين مع اوكرانيا، ولا سيما في ما يتعلق بالحليب ومشتقاته".

وسمحت الوكالة البيطرية الروسية روسلكودنادزور للقرم باستيراد معظم المنتجات الاوكرانية حتى الاول من تشرين الاول/اكتوبر، قبل ان تمدد هذا الاذن حتى الاول من كانون الثاني/يناير 2015.

وتواجه روسيا صعوبات كبرى في تموين القرم بسبب الحاجة الى الالتفاف حول شرق اوكرانيا، حيث تدور اشتباكات يومية. ولا يمكن الوصول الى القرم الا جوا او بوساطة عبارات، ما يرغم على الانتظار لاكثر من يومين احيانا قبل التمكن من الصعود على متن سفينة.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف