أخبار

حوالى "الف جندي روسي" لا يزالون في شرق اوكرانيا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو:&اعلن مصدر في حلف شمال الاطلسي الخميس ان "حوالى الف جندي روسي" مازالوا موجودين في شرق اوكرانيا مع "عدد كبير من المعدات" وان 20 الفا اخرين لا يزالون محتشدين على طول الحدود بين البلدين.

وكان الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو اعلن الاربعاء ان القسم الاكبر من الجنود الروس غادر اوكرانيا. وقال هذا المصدر "ليس لدينا اي معلومات في هذا الصدد" موضحا انه اذا تاكد الانسحاب الروسي "فسيشكل خطوة اولى في الاتجاه الصحيح".

وقال بوروشنكو "بحسب الاستخبارات الاوكرانية فان 70% من القوات الروسية قد انسحبت". وتابع "هذا يعطينا املا بوجود افاق جيدة لمبادرة السلام".

وتنفي موسكو على الدوام ارسال قوات او اسلحة الى اوكرانيا. وكان جنرال في حلف شمال الاطلسي قدر في 28 اب/اغسطس عدد الجنود الروس في اوكرانيا "باكثر من الف" فيما نشر الحلف انذاك صورا تثبت بحسب قوله انتشار وحدات مدفعية روسية في اوكرانيا.

وقال مصدر الاطلسي الخميس "تقييمنا الحالي هو ان الروس يواصلون نشر عدد كبير من القوات على طول الحدود مع اوكرانيا" مؤكدا التقديرات التي اشارت في تموز/يوليو الى حشد 20 الف جندي على الحدود.

واضاف "من جانب اخر تواصل روسيا تقديم تجهيزات عسكرية متطورة للانفصاليين".

وقال المصدر العسكري نفسه ان "حلف الاطلسي يواصل دعوة روسيا لايجاد حل سياسي للازمة بالتشاور مع المجموعة الدولية والحكومة الاوكرانية" موضحا ان حلف الاطلسي لا يزال "قلقا جدا ازاء الازمة بين روسيا واوكرانيا".

واقرت الحكومة الاوكرانية للمرة الاولى الخميس بان المتمردين الموالين لروسيا وسعوا نطاق سيطرتهم على الحدود الشرقية الاوكرانية مع روسيا وصولا الى بحر آزوف.

وقال المتحدث العسكري الاوكراني اندريي ليسينكو خلال مؤتمر صحافي ان "هذا الجزء من الحدود يقع حاليا تحت سيطرة مرتزقة مقربين من روسيا". وياتي الاعلان في اعقاب هجوم شنه المتمردون في جنوب شرق البلاد الشهر الماضي.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف