أخبار

الجيش النيجيري يؤكد مقتل زعيم بوكو حرام

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أبوجا: اكد الجيش النيجيري للمرة الاولى الاربعاء مقتل زعيم جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة ابوبكر شيكاو بدون توضيح تاريخ او مكان مقتله، معلنا ايضا انه قتل أخيرا زعيما اسلاميا انتحل شخصيته. وكانت مصادر امنية اعلنت مرتين مقتل ابو بكر شيكاو منذ العام 2009، لكنها المرة الاولى التي يعلن فيها الجيش مقتله رسميا.

واعلن المتحدث الوطني باسم الجيش الجنرال كريس اولوكولادي ان زعيمًا اسلاميًا "يتصرف او يظهر في شرائط فيديو على انه الراحل ابو بكر شيكاو الشخصية الغريبة الاطوار، المعروف بانه زعيم جماعة بوكو حرام، قتل في معارك مع العسكريين في شمال شرق نيجيريا". واوضح المتحدث خلال مؤتمر صحافي في ابوجا ان سكانا محليين "اكدوا المعلومات حول هوية بشير محمد المعروف باسم ابو بكر شيكاو".

ولم يعط المتحدث باسم الجيش اي توضيحات حول مقتل ابو بكر شيكاو الحقيقي، مؤكدا ان اسمه اصبح مثل "علامة رمزية" لبوكو حرام. واكد ان الجيش النيجيري "مصمم على معاقبة اي شخص يدعي الادلاء بتصريحات حاملا هوية شيكاو او اسمه". وعرض خلال المؤتمر الصحافي شريط فيديو صوره هاو يظهر المعارك في كوندوغا في ولاية بورنو بحسب الجيش وجثثا في الشوارع.

واشار الجنرال اولوكولادي الى شخص ملتح على الارض بين القتلى قائلا انه "الشخص الذي يظهر في الاشرطة المصورة" لبوكو حرام. وتم ايضا عرض صورة لوجه الرجل نفسه، مع الاشارة الى اوجه الشبه بين جبهة هذا الشخص وجبهة الزعيم الاسلامي.

ومنذ ايام عدة، سرت شائعات في نيجيريا عن مقتل ابو بكر شيكاو، وخصوصا بعدما اعلن الجيش عبر موقع تويتر ان "زعيما ارهابيا رفيعا اصيب بجروح بالغة" تم القبض عليه خلال مواجهات في كوندوغا. ونشرت على الانترنت صورة لشخص ملتح قتل في كوندوغا ساهمت في تصاعد التكهنات حول فقدان الزعيم الاسلامي رغم عدم التعرف إلى هوية صاحبها.

وفي تموز/يوليو 2009، اعلنت شرطة مايدوغوري عاصمة ولاية بورنو ان شيكاو هو بين 200 عنصر في بوكو حرام قتلوا خلال مواجهات. وفي 19 اب/اغسطس 2013، رجح مصدر في الاجهزة الامنية ان يكون شيكاو "قد قتل" بالرصاص بعد مواجهة مع جنود في نهاية حزيران/يونيو من العام نفسه. لكن في كل مرة، كان شيكاو او شخص يدعي انه هو يظهر في شريط مصور.

وفي بداية هذا العام، صرحت المتحدثة باسم اجهزة الاستخبارات النيجيرية ماريلين اوغار للصحافة بان شيكاو "قتل"، لافتة الى ان الشخص الذي يظهر في الاشرطة التي يبثها المتمردون الاسلاميون ليس زعيم هؤلاء. لكن اي مصدر مستقل لم يؤكد مقتل شيكاو.

وتشن جماعة بوكو حرام المسلحة منذ 2009 حركة تمرد مسلحة في شمال شرق نيجيريا اسفرت عن اكثر من عشرة الاف قتيل. ونفذت ايضا العديد من الاعتداءات في كبرى مدن البلاد وخصوصا في العاصمة الادارية ابوجا. ويبدو الجيش عاجزا عن وقف حركة التمرد هذه التي تسيطر على اجزاء واسعة من الاراضي في شمال شرق البلاد.

وتبنى زعيم بوكو حرام في شريط فيديو بث في نيسان/ابريل الفائت خطف اكثر من مئتي تلميذة من مدرسة في شيبوك (شمال شرق)، ما اثار موجة استياء دولية. وفي شريط اخر في اب/اغسطس، اعلن شيكاو "دولة الخلافة" في نيجيريا. ورصدت الولايات المتحدة مكافأة بقيمة سبعة ملايين دولار (5,3 ملايين يورو) لمن يساعد على اعتقاله.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف