أخبار

هولندا ستشارك بست طائرات إف-16 لمحاربة داعش في العراق

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اعلنت الحكومة الهولندية الاربعاء انها ستضع ست مقاتلات اف 16 و250 عسكريا في تصرف الائتلاف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. وقال نائب رئيس الوزراء الهولندي لودفيك اشر للصحافيين في ختام اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء حول الموضوع "ستضع هولندا ست مقاتلات اف 16 في التصرف للمرحلة الاولى من الحملة".

وقالت وزيرة الدفاع جانين هنيس بلاشرت ان الطائرات ستنطلق "على الارجح" من قاعدة في الاردن، وقد تصبح عملانية في اقل من اسبوع. واضافت ان فريقا اول سيتوجه الى المنطقة الخميس. وستنشر هولندا ايضا 250 عسكريا في اطار هذه المهمة، و130 لتدريب القوات المسلحة العراقية.

وقالت ان التدخل سيقتصر على العراق، لان هذا البلد طلب مساعدة دولية. ووسعت الولايات المتحدة المدعومة بحلفاء ضرباتها الى سوريا اعتبارا من الاثنين. وقالت الحكومة الهولندية في بيان "للتدخل في سوريا ليس هناك حاليًا اي اتفاق دولي حول تفويض كاف في نظر القانون الدولي".

واوضح رئيس الوزراء مارك روت في الاسبوع الماضي ان هناك مشكلة قانونية بالنسبة إلى هولندا اذا قصفت مواقع الدولة الاسلامية في سوريا من دون تفويض من الامم المتحدة.

كما اعلنت بلجيكا الاربعاء مشاركة ست مقاتلات اف 16 في هذه الحملة بقرار من الحكومة البلجيكية يتعين بعد على البرلمان المصادقة عليه. ويستعد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون لدعوة البرلمان الى عقد حلسة استثنائية الجمعة لبحث مشاركة بلاده في الغارات الجوية، بحسب ما اعلنت وسائل اعلام محلية.


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف