أخبار

نائب عراقي ينتقد التمييز العنصري في بلده

يونادم كنا: تقديم تسهيلات لهجرة المسيحيين تخدم داعش

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول النائب العراقي المسيحي، يونادم كنا، لـ"إيلاف"، إنّ ما حصل لبعض المكونات العراقية هو بسبب التمييز والتفرقة والاستعلاء القومي والديني والاستئثار بالسلطة. ويؤكد أنه يخشى العقلية "الداعشية" المتفشية في العراق، بأكثر من خشيته من "الدواعش" الأجانب القادمين للقتل والذبح.

عبد الجبار العتابي من بغداد: أكد النائب العراقي المسيحي، يونادم كنا، رئيس كتلة الرافدين في مجلس النواب أن هناك تمييزًا عنصريًا في الدولة العراقية.

وأشار الى أن ما حصل للمكونات هو سبب التمييز والتفرقة والاستعلاء القومي والديني والاستئثار بالسلطة والجشع والطمع من الحكام، ومن ثم الفساد الكبير في البلد.

وطالب المجتمع الدولي بمساعدة المسيحيين من خلال مساندة الحكومة العراقية مشددًا على ضرورة أن يبقى المسيحيون في بلادهم، عاتبًا على الدول التي تحاول تقديم مساعدات الهجرة للمسيحيين حتى وإن كان لظروف انسانية، لان ذلك يعني افراغ البلد من المكونات.

وفي ما يلي نص الحوار كاملا:

أي رسالة يمكن أن يبعثها المسيحيون الى العالم& مع العام الجديد ؟

رسالة المسيحيين الى العالم أن يدعم العراق ليحل السلم الاهلي والامن والاستقرار وليدعم الدولة بحيث يتحقق الاستقرار والازدهار بالفعل.

ما يخصنا نحن كمسيحيين، فنناشد كل المجتمع الدولي أن يساعدونا لنبقى في العراق وليس لإفراغ البلد من هذا المكون الاصيل، واذا ما استمروا بسياسات التهجير والهجرة ودعوة المسيحيين الى الخارج فهذا يعني انهم يخدمون سياسات الدواعش ويخدمون سياسات القضاء على التعدد والتنوع في العراق وهذه جريمة، لذلك نحن نناشد المجتمع الدولي ان يدعم العراق والحكومة العراقية في استيعاب النازحين ومساعدتها في الاسراع بتحرير مدينة الموصل ومحافظة نينوى كلها، كذلك محافظاتي صلاح الدين والانبار، ومن اجل اعادة مليوني نازح الى اماكنهم، ومن ضمنهم المسيحيون الذين منهم نحو 200 الف انسان خارج بيوتهم وعشرات الالاف في اسطنبول وبيروت وعمان يعانون الكثير، لذلك على المجتمع الدولي مساندة العراق، ومن خلال ذلك مساعدة المكون المسيحي.

كيف تنظر الى عام 2015 في ظل المعطيات الدولية ؟

إن شاء الله يكون المجتمع الدولي جاداً وصادقًا في دعمه للدولة العراقية للتخلص من داعش وعقلية داعش مستقبلاً، فداعش ليس الاجنبي الذي جاء الى العراق ليقتل ويخرب ويدمر، بل العقلية الداعشية الموجودة& اصلاً في هذه المناطق، فلنتخلص منها ونقبل التعددية.

عام 2014 كان مؤامرة لتقسيم وتقطيع اوصال العراق، ولكن بالنتيجة فشلوا وسيفشلون إن شاء الله عام 2015.

كيف تنظر الى الواقع المسيحي مع الاحداث الجارية بالارقام ؟

احصاء عام 1987 يقول كنّا مليونين و300 الف انسان، واليوم اشك بوجود 600 الف انسان مسيحي، فلماذا هذا ؟ لأن هناك فعلا تمييزًا عنصرياً في هذا البلد.

ما المطلوب من الدولة ؟

على الحكومة متمثلة بوزارة حقوق الانسان أن تنتبه وتراجع كل البرامج التربوية بحيث نربي فعلا اجيالاً جديدة تؤمن بالتعددية وتحترم الاخر، وعلى الدولة والحكومة أن تراقب الخطابات التي تصدر من هنا وهناك لأن ثقافة الكراهية والعنف يجب أن تجرّم، عندها يمكننا بناء اجيال مستقبلية تؤمن بالاخر ربما بعد عقد أو عقدين من الزمن.

هل هذا يعني أن هناك قصوراً في الدستور ؟

ما حصل للمكونات هو بسبب التمييز والتفرقة والاستعلاء القومي والديني والاستئثار بالسلطة والجشع والطمع من الحكام ومن ثم الفساد الكبير في البلد، وبالتالي هذه فتنة في البلد ولا توجد فرص عمل ولا عيش كريم، وبالتالي استهداف للاخرين فضلاً عن الضغوطات، وهذه كلها تتجمع وتدفع وتكون عوامل طاردة للمكون الضعيف هذا فيما الجهات المهيمنة تبقى متفرجة.

هل يمكن الاشارة الى ما تتحدث عنه ؟

هناك مواد مهمة لم تشرع الى حد الآن في الدستور وهي من اهم المواد، مثل المادة 14:(العراقيون متساوون امام القانون، من دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الاصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي)، تشريع قانون ضد التمييز العنصري في البلد مثلاً، اول خرق لحقوق الانسان كان تعديل قانون مفوضية حقوق الانسان.

البرلمان يمارس عنصرية في جسم مفوضية حقوق الإنسان مثل ذلك (إذا سقط أحد من الطائفة الفلانية يجب أن يحل بديله من اللون الطائفي ذاته) وكأننا في دولة الطوائف والألوان القومية والعنصرية، فالمواد 2 و6 و15 و17 كلها تعنى بالحرية وهي مهمة جدًا، فالانسان عنده حقوق وحرية، ولكن يتم التجاوز عليه اما بالاستعلاء القومي أو الديني أو الاستئثار بالسلطة، كما يجب تطبيق المادة 23: حماية الفرد من الاكراه الفكري والسياسي والديني (لا اكراه في الدين)، ولكن اليوم يمارس على العكس منه، فإن تزوجت ايزيدية مسلماً أو بالعكس فلا بد لها ان تبدل دينها.

ما الذي يحتاجه البلد برأيك؟

نحن بحاجة الى معالجة العقلية الداعشية، كنت في السابق اقول (الفايروس الصدامي)، اما اليوم فنحن علينا العمل لمعالجة العقلية الداعشية، فالداعشي يذبحني بالسكين وهناك من يذبحني بالخيط، وعلى الحكومة أن تنتبه الى هذا الامر وبعكسه فهي مشتركة في هذه الجريمة، اذا سكتت الحكومة على جرائم التطهير العرقي لمكون اصيل يعني انها مقتنعة بهذا الامر.

قبل ايام كانت هنالك خطبة الجمعة في أحد المساجد يقول فيها الخطيب (لا تصافحوا المسيحيين لانهم كفرة) هذا يجب أن يحاكم وأن يعرض على التلفزيونات لكنهم سكتوا عنه، كما حصل قبل عامين عندما خرجوا من الجامع وبدأوا بحرق المحال، هذه عقليات داعشية تعيش بيننا، ويجب ان ننتبه لها، والا فالحاكم متواطؤ مع هذا الداعشي.

من تخشى اكثر؟

انا لا اخشى الدواعش المسلحين الاجانب بل اخشى العقلية الداعشية المعششة في القلوب التي تعيث في الارض فسادًا، فمثلا ذلك الخطيب الذي خطب وقال (لا تصافحوا مسيحيًا)، هذا هو الداعشي الذي يجلس بيننا بل انه اسوأ من داعش لانه يعلم الاطفال العنف والتفرقة.

كيف تنظر الى دعوات بعض الدول لاحتواء المسيحيين العراقيين؟

لربما من العوامل الجاذبة وليس الطاردة، لان الطاردة موجودة لدينا في العراق، فهناك اجندات خارجية تسعى لافراغ هذه المنطقة من التعدد القومي والديني، وهذه كارثة في المستقبل ستؤدي الى استقطابات سنية شيعية والى حروب لن تنتهي.

أنا انتقدت سياسات بعض الدول حتى لو كانت على خلفيات انسانية، قلت إن فرنسا دعمت جمهورية مالي لترسيخ سلطة القانون ودعم الدولة في الامن والاستقرار، وعليها ان تدعمنا ايضا وان يساعدونا لنبقى لا أن نهاجر لأن الهجرة في النتيجة هي خدمة لسياسات داعش في افراغ المنطقة من مكونات اصيلة سواء الكلدواشوريين او السريان او الايزيديين او غيرهم.

كيف تنظر الى ما فعله داعش وما توصيفك له ؟

جرائم داعش فاقت كل جرائم البشرية، واستطيع ان اقول انها تجاوزت جرائم هتلر وصدام حسين بل ان داعش بيضت وجه صدام حسين، فهي اداة ووسيلة بيد اجندات دولية، او بالاحرى، داعش بندقية للايجار ضحكوا على الجهلة واتوا بهم من كل انحاء العالم، نحو 70 جنسية عالمية، بحجة (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) وهم يذبحون الناس والاسلام منهم براء.

ما فعله داعش ليس خاصاً بالطائفة المسيحية أو الايزيدية فقط بل انظر ما فعلت بعشائر الدليم من البو نمر والجبور وكل من لا يبايعهم، ولكن ما تعرض له المسيحيون كانت الجريمة الاكبر تاريخيًا وعام 2014 كان العام الاسوأ بين الاعوام لقرون، فللمرة الاولى&منذ الفي سنة لم تقرع اجراس الكنائس في الموصل او سهل نينوى وللمرة الاولى&تعقد اعياد الميلاد تحت خيم النازحين وفي العراء.

هل من اهداف وراء صناعة داعش وظهوره الى الوجود ؟

هناك عدة اهداف، فقد تحقق الهدف الاول في خفض سعر برميل النفط لخدمة ترليونات الدولارات لبعض الجهات الدولية الخارجية ودمرت البلد، داعش خفض سعر النفط الى خمسين دولاراً بينما نظام صدام كان سببًا في خفض سعر النفط حينها من 39 الى 9 دولارات فيما داعش انزلته 50 دولاراً وليس 30 في فترة قصيرة جداً، فخدمت الاحتكارات الدولية ودمرت الشركات الصغرى وانتعشت وازدهرت اقتصاديات بعض الشركات.

والهدف الثاني كان زرع الفتنة وتقسيم البلد ولربما بعض الجهات دعمتها، ليست كداعش وانما كجهات اسلامية من مكون ذي لون محدد لتتخلص من بشار الاسد وتقلص النفوذ الايراني في العراق، ولكنها انقلبت على داعش واصبحت خارجة عن سيطرة هذه الجهات الاقليمية والدولية واصبحت اليوم خطراً عليهم ايضاً.

وهناك هدف آخر، فلربما بعض الصراعات الداخلية استخدمت داعش للضغط لتحقيق اهداف سياسية داخل العراق، ولكن اعود واقول لقد انفلتت وانقلب السحر على الساحر، وحتى بعض الدول التي كانت راعية لداعش صارت ضمن التحالف الدولي ضد داعش، لأن ما هو مرسوم لم يكن هكذا.

أية نظرة لديك للمستقبل ؟

أنا كنت متفائلاً دائما وسأبقى متفائلاً ولكن ما شهدناه خلال عام 2014 كان من اسوأ الاعوام التي مرت على المسيحيين منذ قرون، وقد هجر مئات الالاف من البشر، لذلك 2014 مؤلم جدًا ومؤسف جدا، وهذه مخرجات سياسات، وانا اسف ان اقول هذا الكلام، هي مخرجات سياسات حكامنا أو القيادات السياسية في البلد التي تناغمت مع ما وراء الحدود وبالنتيجة هذه الفتنة التي عصفت بالبلد وجاء تنظيم داعش لتدمير العراق كله وليس لتدمير المسيحيين فقط.

هل تتابعون املاك المسيحيين في الموصل وغيرها؟

نعم، قرارهم كان انهم صادروها لكننا اصدرنا قرارًا عراقيًا أن كل هذه البيوعات باطلة ليس للمسيحيين فقط، بل للمسلمين والايزيدية واتباع اهل البيت، فهي بيوعات باطلة وسترجع الى اهلها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخلف
عراقي -

كل انسان يتكلم عن المؤامرات هو انسان جاهل

احزاب اشورية تحركها الاكراد مع الاسف!!
اشورية -

رجاءً اتركوا المسيحيين ان يهاجروا من جحيم الشرق الاوسط الاسلامي وكفى شعارات وطنية فارغة العراق لم يعد لنا اخذ منا وطننا اشور الذي تحول الى عراق ثم داعش!! وليت هذه الاحزاب الاشورية ان تتوقف عن الكذب وادعاء الوطنية العراقية الفارغة عليهم الان ان يدعوا ويلملموا الامة الاشورية وفعل كل ما بوسعهم بقيام حكم ذاتي اشوري كما اعطى الغرب واسرائيل الحكم الذاتي للاكراد واقول للاحزاب الاشورية والسريانية والمسيحية كفاكم التوكل على الاكراد وكونوا ولو مرة واحدة بحياتكم مستقلين فلا ننسى مذبحة سيفو التي شارك فيها الاكراد بقتل مسيحينا. وكفى اطلاق شعارات لا تخدم شعبنا المسيحي فقط من اجل ارضاء المسلمين ان كان في العراق او الشرق الاوسط!!!

احزاب اشورية تحركها الاكراد مع الاسف!!
اشورية -

رجاءً اتركوا المسيحيين ان يهاجروا من جحيم الشرق الاوسط الاسلامي وكفى شعارات وطنية فارغة العراق لم يعد لنا اخذ منا وطننا اشور الذي تحول الى عراق ثم داعش!! وليت هذه الاحزاب الاشورية ان تتوقف عن الكذب وادعاء الوطنية العراقية الفارغة عليهم الان ان يدعوا ويلملموا الامة الاشورية وفعل كل ما بوسعهم بقيام حكم ذاتي اشوري كما اعطى الغرب واسرائيل الحكم الذاتي للاكراد واقول للاحزاب الاشورية والسريانية والمسيحية كفاكم التوكل على الاكراد وكونوا ولو مرة واحدة بحياتكم مستقلين فلا ننسى مذبحة سيفو التي شارك فيها الاكراد بقتل مسيحينا. وكفى اطلاق شعارات لا تخدم شعبنا المسيحي فقط من اجل ارضاء المسلمين ان كان في العراق او الشرق الاوسط!!!

يونادم كنا الانتهازي
ابن وطن عراق جريح -

كنا احد السياسيين العراقيين الذي انتهج سياسة المستقلة عن مكون المسيحي وانحرف عن المبادئهم والمصالحهم وان كلامه لا يقدم ولا يوخر في انتقاداته ضد لجرذان الداعش لانه لا احد يسمعه حتي في الحكومة الذي ينتمي اليه وان المكون المسيحي لم يستفد منه ومن خدماته

العكس هو الصحيح !
طارق حسين -

الى المعلق رقم 1 : العكس هو الصحيح، انظر الى مؤامرة داعش ومن هم المتأمرون. ان لم ترغب بمعرفتهم نقول لك: ان المتأمر الاول على العراق كانت امريكا صانعة داعش، وقد قالتها بعظمة لسانها وزير خارجيتها السابقة كلنتن.... اما المعلق رقم 2 فباعتقادي انها تمثل قمة العقلية المنبطحة والخانعة والخاضعة التي تبحث عن السلام النموذجي غير المتوفر على هذه الارض الا بالنضال والقتال. ان احد اهم الاسباب التي ادت الى هروب ليس فقط المسيحيين ولكن اليهود من العراق هو بصريح العبارة جبنهم وعدم مقدرتهم على مقارعة الاعداء بالمقاومة، فمع كل هزة تراهم يهربون بالاف بدلا من تجميع قواهم ومقاومة الباطل، لهذا فقدوا ارضهم في بعض الاحيان عرضهم عندما اضطروا الى تحويل ديانتهم الى الاسلام بعد سبي نسائهم.... انها حقيقة يجب على المسيحيين ادراكها... اذن بالنتيجة ما تقوله المعلقة 2 هو خطأ في التفكير والفلسفة التي تعلمتها، الا وهي فلسفة الجُبن !!!

العكس هو الصحيح !
طارق حسين -

الى المعلق رقم 1 : العكس هو الصحيح، انظر الى مؤامرة داعش ومن هم المتأمرون. ان لم ترغب بمعرفتهم نقول لك: ان المتأمر الاول على العراق كانت امريكا صانعة داعش، وقد قالتها بعظمة لسانها وزير خارجيتها السابقة كلنتن.... اما المعلق رقم 2 فباعتقادي انها تمثل قمة العقلية المنبطحة والخانعة والخاضعة التي تبحث عن السلام النموذجي غير المتوفر على هذه الارض الا بالنضال والقتال. ان احد اهم الاسباب التي ادت الى هروب ليس فقط المسيحيين ولكن اليهود من العراق هو بصريح العبارة جبنهم وعدم مقدرتهم على مقارعة الاعداء بالمقاومة، فمع كل هزة تراهم يهربون بالاف بدلا من تجميع قواهم ومقاومة الباطل، لهذا فقدوا ارضهم في بعض الاحيان عرضهم عندما اضطروا الى تحويل ديانتهم الى الاسلام بعد سبي نسائهم.... انها حقيقة يجب على المسيحيين ادراكها... اذن بالنتيجة ما تقوله المعلقة 2 هو خطأ في التفكير والفلسفة التي تعلمتها، الا وهي فلسفة الجُبن !!!

هاجرو يا مسيحيين
واقعي -

وانا اشجع كل مسيحي على الهجره ولا تستمعو لهذه الكلمات اللتي لا تفيد . اتركو البلاد ولو انها بلادكم لكنها اصبحت جحيم بسبب الغزاه المتوحشين واسعو الى حياة ومستقبل افضل لكم ولاولادكم . اتركو البلاد غير اسفين فليس فيها ما يؤسف عليه فهي اصبحت بلاد الذبح وقطع الرؤوس وسبي واغتصاب النساء . واذهبو الى بلاد الحريه وحقوق الانسان وبلاد العلم والثقافه واحضاره والتقد فماذا بقي في العراق او سوريا غير الذبح !!

هاجرو يا مسيحيين
واقعي -

وانا اشجع كل مسيحي على الهجره ولا تستمعو لهذه الكلمات اللتي لا تفيد . اتركو البلاد ولو انها بلادكم لكنها اصبحت جحيم بسبب الغزاه المتوحشين واسعو الى حياة ومستقبل افضل لكم ولاولادكم . اتركو البلاد غير اسفين فليس فيها ما يؤسف عليه فهي اصبحت بلاد الذبح وقطع الرؤوس وسبي واغتصاب النساء . واذهبو الى بلاد الحريه وحقوق الانسان وبلاد العلم والثقافه واحضاره والتقد فماذا بقي في العراق او سوريا غير الذبح !!

هذا الحل
من قطري -

هو اقليم او حتى دولة للمسيحيين العراقيين سكان العراق الحقيقيين--اما الاغلبية احفاد الغزاة الذين دمروا العراق الذي لم يكن بالتاريخ بلد عربي ابدا-- والى الان---هذا للعلم والحق----كما اؤيد ضم الازيديين والشبك والصابءة المندائيينالى هذه الدولة مستقبلا--ليكونوا مع بعض--بعيد عن الارهابين والعنصريين والمشعوذينالدجالين سفاكي الدماء----------نصيحهههههههههههههههههههههههههههه

هذا الحل
من قطري -

هو اقليم او حتى دولة للمسيحيين العراقيين سكان العراق الحقيقيين--اما الاغلبية احفاد الغزاة الذين دمروا العراق الذي لم يكن بالتاريخ بلد عربي ابدا-- والى الان---هذا للعلم والحق----كما اؤيد ضم الازيديين والشبك والصابءة المندائيينالى هذه الدولة مستقبلا--ليكونوا مع بعض--بعيد عن الارهابين والعنصريين والمشعوذينالدجالين سفاكي الدماء----------نصيحهههههههههههههههههههههههههههه

هذا الحل
من قطري -

هو اقليم او حتى دولة للمسيحيين العراقيين سكان العراق الحقيقيين--اما الاغلبية احفاد الغزاة الذين دمروا العراق الذي لم يكن بالتاريخ بلد عربي ابدا-- والى الان---هذا للعلم والحق----كما اؤيد ضم الازيديين والشبك والصابءة المندائيينالى هذه الدولة مستقبلا--ليكونوا مع بعض--بعيد عن الارهابين والعنصريين والمشعوذينالدجالين سفاكي الدماء----------نصيحهههههههههههههههههههههههههههه

هذا الحل
من قطري -

هو اقليم او حتى دولة للمسيحيين العراقيين سكان العراق الحقيقيين--اما الاغلبية احفاد الغزاة الذين دمروا العراق الذي لم يكن بالتاريخ بلد عربي ابدا-- والى الان---هذا للعلم والحق----كما اؤيد ضم الازيديين والشبك والصابءة المندائيينالى هذه الدولة مستقبلا--ليكونوا مع بعض--بعيد عن الارهابين والعنصريين والمشعوذينالدجالين سفاكي الدماء----------نصيحهههههههههههههههههههههههههههه

رحمة الله والديكم
. تي سفن -

هو كل عددكم في العراق ٥٠٠٠٠٠ نصفكم نايمين باب السفارات يا اقليم يا دولة تردون كنيسة وحدة ماكدرتو تحمو وانا مع خرجوكم من الشرق رحمة على اجيالنا في المسقبل حتى لا يسمعون بعد كلمة مشروخه مثلما نحن نسمع الان قتلتونا وذبحتونا وسب الاسلام

رحمة الله والديكم
. تي سفن -

هو كل عددكم في العراق ٥٠٠٠٠٠ نصفكم نايمين باب السفارات يا اقليم يا دولة تردون كنيسة وحدة ماكدرتو تحمو وانا مع خرجوكم من الشرق رحمة على اجيالنا في المسقبل حتى لا يسمعون بعد كلمة مشروخه مثلما نحن نسمع الان قتلتونا وذبحتونا وسب الاسلام

الى رقم 7
مراقب خليجي-قديم -

لماذا هذا الكلام--اين الحق والعدل-------حتى لو كانوا 1000--هذا حقهم وهذهبلادهم الحقيقية وانتم اغلبكم احفاد الغزاة--دمرتوا حضارة العراق وغيرها---

الى رقم 7
مراقب خليجي-قديم -

لماذا هذا الكلام--اين الحق والعدل-------حتى لو كانوا 1000--هذا حقهم وهذهبلادهم الحقيقية وانتم اغلبكم احفاد الغزاة--دمرتوا حضارة العراق وغيرها---

تعليق
حسن دوسكي -

هل يتكلّم يونادم كنه العربية؟! إذن لماذا لم يردّ على تحيتي بالمثل حين ألقيتها عليه في مدينة إلمووت بارك Elmwood Park الامريكية في ولاية إلينوي؟ لقد ضاقت بي الأرض بما رحُبت وجمعتني به وجههاً إلى وجه (كان كنه يومذاك نائباً أيضاً) فقلت له مبتسماً: مرحباً. فخزرني وكأني طعنته بالحسام المهندِ ولم يرد على تحيتي بالمثل. وما هي إلا سويعات حتى خرج من المكان فصادف أيضاً أني كنتُ في المكان عينه الذي شاهدته فيه أول مرّة فقلت له: مع السلامة. فنظر إليّ النظرة إيّاها ولم يردّ. وفي اليوم الثاني توجه إلى ولاية مشيغان الأمريكية التي تتواجد فيها الجالية (الكلدانية) العراقية بكثافة. وسمعه صديق لي وهو يقول لأحد المسؤولين، لماذا لا يتكلم هؤلاء الناس (بالإشارة إلى الكلدان) اللغة الكلدو آشورية؟ قالها ممتعضاً. فأجابه الرجل قائلاً إن ثقافة الكلدان عربية ولهجتهم عراقية.

تعليق
حسن دوسكي -

هل يتكلّم يونادم كنه العربية؟! إذن لماذا لم يردّ على تحيتي بالمثل حين ألقيتها عليه في مدينة إلمووت بارك Elmwood Park الامريكية في ولاية إلينوي؟ لقد ضاقت بي الأرض بما رحُبت وجمعتني به وجههاً إلى وجه (كان كنه يومذاك نائباً أيضاً) فقلت له مبتسماً: مرحباً. فخزرني وكأني طعنته بالحسام المهندِ ولم يرد على تحيتي بالمثل. وما هي إلا سويعات حتى خرج من المكان فصادف أيضاً أني كنتُ في المكان عينه الذي شاهدته فيه أول مرّة فقلت له: مع السلامة. فنظر إليّ النظرة إيّاها ولم يردّ. وفي اليوم الثاني توجه إلى ولاية مشيغان الأمريكية التي تتواجد فيها الجالية (الكلدانية) العراقية بكثافة. وسمعه صديق لي وهو يقول لأحد المسؤولين، لماذا لا يتكلم هؤلاء الناس (بالإشارة إلى الكلدان) اللغة الكلدو آشورية؟ قالها ممتعضاً. فأجابه الرجل قائلاً إن ثقافة الكلدان عربية ولهجتهم عراقية.

ONE question
Khalid -

Mr. Kana...your statement is meaningless...do you think if the innocent christians as stay in the country or decide to return(which is impossible)that would trurn IS weaker?...just explain that logicaly?...or stop giving such words .

ONE question
Khalid -

Mr. Kana...your statement is meaningless...do you think if the innocent christians as stay in the country or decide to return(which is impossible)that would trurn IS weaker?...just explain that logicaly?...or stop giving such words .

proud of you Mr.Kanna
wahda -

you survived all these wolfs around you. And to # 7. you are salif just like all your ppl. you are 27 millions and you could not protect Iraq from all this sh@#%&. and you want the 500000 Christian as you said to save you and Iraq. so who is coward jaban the 500000 or the 27 MILLION. to elaph would you please do not cut my comment as you always do . eh

proud of you Mr.Kanna
wahda -

you survived all these wolfs around you. And to # 7. you are salif just like all your ppl. you are 27 millions and you could not protect Iraq from all this sh@#%&. and you want the 500000 Christian as you said to save you and Iraq. so who is coward jaban the 500000 or the 27 MILLION. to elaph would you please do not cut my comment as you always do . eh

يونادم
ابو تمارا -

ماذا قدم يونادم للمسيحيين غير الخنوع لاسياده في الحكومة العراقية منذ مجيئها على ظهر الدبابات الامريكية... وسيبقى يعمل على اذلال المسيحيين من اجل مصالحه الخاصة ودعوته الى عدم هجرة المسيحيين وتقديم التسهيلات لهم يصب في مصلحته ومصلحة اسياده لأنه اذا فرغ العراق من مسيحييه فماذا سيكون موقع يونادم وغيره من النواب الذين يمثلون كوتا المسيحيين في البرلمان العراقي ومن سيمثل ... اتقي الله في ابناء جلدتك وكفاك مهاترات وضحك على الذقون فقد انكشفت لعبتكم .

يونادم
ابو تمارا -

ماذا قدم يونادم للمسيحيين غير الخنوع لاسياده في الحكومة العراقية منذ مجيئها على ظهر الدبابات الامريكية... وسيبقى يعمل على اذلال المسيحيين من اجل مصالحه الخاصة ودعوته الى عدم هجرة المسيحيين وتقديم التسهيلات لهم يصب في مصلحته ومصلحة اسياده لأنه اذا فرغ العراق من مسيحييه فماذا سيكون موقع يونادم وغيره من النواب الذين يمثلون كوتا المسيحيين في البرلمان العراقي ومن سيمثل ... اتقي الله في ابناء جلدتك وكفاك مهاترات وضحك على الذقون فقد انكشفت لعبتكم .

كفاك نفاقا وكذبا
أشوري جريح -

هذا الرجل هو أكبر مخادع ودجال يبيع شعبه في سبيل تحقيق مآربه الشخصية وشلته المافيويذذذذذذذذذذذة اين كان وقت تعرض الأشوريين وكل المسيحيين للقتل والتشريد وهتكت اعراضهم على ايدي اقذر مجموعة بشرية داعش التي اعادت حضارة الإسلام ورحمته بدقة تامة هل يريد ان يفنى المسيحيين من أجل ان يحافظ على مكتسباته ويفر هو ومن معه الى اميركا كما فعل شريكه في الإنتهازية زيا ملك ياقو عندما ترك شعبه في سوريا وفر الى اميركا

كفاك نفاقا وكذبا
أشوري جريح -

هذا الرجل هو أكبر مخادع ودجال يبيع شعبه في سبيل تحقيق مآربه الشخصية وشلته المافيويذذذذذذذذذذذة اين كان وقت تعرض الأشوريين وكل المسيحيين للقتل والتشريد وهتكت اعراضهم على ايدي اقذر مجموعة بشرية داعش التي اعادت حضارة الإسلام ورحمته بدقة تامة هل يريد ان يفنى المسيحيين من أجل ان يحافظ على مكتسباته ويفر هو ومن معه الى اميركا كما فعل شريكه في الإنتهازية زيا ملك ياقو عندما ترك شعبه في سوريا وفر الى اميركا

كفاك نفاقا وكذبا
أشوري جريح -

هذا الرجل هو أكبر مخادع ودجال يبيع شعبه في سبيل تحقيق مآربه الشخصية وشلته المافوية اين كان وقت تعرض الأشوريين وكل المسيحيين للقتل والتشريد وهتكت اعراضهم على ايدي اقذر مجموعة بشرية داعش التي اعادت حضارة الإسلام ورحمته بدقة تامة هل يريد ان يفنى المسيحيين من أجل ان يحافظ على مكتسباته ويفر هو ومن معه الى اميركا كما فعل شريكه في الإنتهازية زيا ملك ياقو عندما ترك شعبه في سوريا وفر الى اميركا

كفاك نفاقا وكذبا
أشوري جريح -

هذا الرجل هو أكبر مخادع ودجال يبيع شعبه في سبيل تحقيق مآربه الشخصية وشلته المافوية اين كان وقت تعرض الأشوريين وكل المسيحيين للقتل والتشريد وهتكت اعراضهم على ايدي اقذر مجموعة بشرية داعش التي اعادت حضارة الإسلام ورحمته بدقة تامة هل يريد ان يفنى المسيحيين من أجل ان يحافظ على مكتسباته ويفر هو ومن معه الى اميركا كما فعل شريكه في الإنتهازية زيا ملك ياقو عندما ترك شعبه في سوريا وفر الى اميركا

الكل يعرفك
يوسف مرزا -

يونادم كنه المسيحيون لم يهربوا من داعش بل من جبن حركتك التي حتى الان لم تتخذ اي موقف ولا تزال كما يعرفك الجميع وتطالب في المقابلة بمساندة الحكومة المركزية وانت تعلم بان هذه الحكومة ليست انظف منك كما يسالك المظيف عن مطالبك وتحفظاتك وانت تنتقد التهميش في الكراسي في حين شعبك في المخيمات ولكن مو سوجك بل سوج دجاجاتك في الحركة الدمقراطية الهوائية الذين لا يزالون يدورون حول ديكهم المبحوح