أخبار

أزمة بين حماس والسلطة الفلسطينية تتعلق بمعبر إيريز

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: صرح رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية التابعة للسلطة الفلسطينية حسين الشيخ الاثنين ان عناصر من حركة حماس استولوا على النقطة الفلسطينية في معبر بيت حانون (ايريز) شمال قطاع، لكن حماس اتهمت الهيئة بوقف العمل في المعبر "دون مبرر".

واتهم الشيخ في بيان نشر على صفحته على موقع "فايسبوك" "مجموعة من عناصر حماس باقتحام نقطة 5/5 بالقرب من معبر بيت حانون والاستيلاء عليها". واشار الى ان الهيئة "اضطرت آسفة لسحب موظفيها من هذه النقطة ووقف العمل على المعبر لما تشكله هذه المجموعات من خطر على المواطنين وعلى موظفينا".

من جانبه قال اياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة الذي تديره حماس ان "وقف موظفي الارتباط (الشؤون المدنية) العمل في المعبر غير مبرر"، مبينا "وجود عنصرين من الامن تابعين للداخلية في غزة بشكل طبيعي منذ سنوات في المكان، وهما وضعا الخميس الماضي غرفة متنقلة اثناء المنخفض الجوي (الذي ضرب غزة والمنطقة) للاحتماء من البرد بعد رفض موظفي الارتباط السماح لهما بالجلوس في غرفهم بالمعبر". واضاف "فوجئنا باحتجاج موظفي الارتباط الفلسطيني ومغادرتهم بعدما طلبوا من الاسرائيليين اغلاق المعبر".

لكن البزم اشار الى ان المعبر "مفتوح لسفر واستقبال المرضى والاجانب من والى قطاع غزة، حيث غادر اليوم الاثنين 286 من غزة ووصل اليها 156 شخصا" مطالبا موظفي هيئة الشؤون المدنية بـ"العودة إلى عملهم حتى لا تتفاقم معاناة الناس في القطاع اكثر، لان وقف العمل بالمعبر ياتي ضمن سياسة الحكومة لعزل قطاع غزة ومعاقبة الناس فيه وهذا مستنكر".

ويتواجد موظفو الشؤون المدنية في نقطة تسمى 5/5 في الجهة الفلسطينية من معبر بيت حانون الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل، فيما يقيم موظفو حماس منذ سيطرة الحركة على قطاع غزة قبل سنوات عدة نقطة يطلق عليها ب4/4 لتسجيل المغادرين والقادمين عبر المعبر. وتسمح السلطات الاسرائيلية بمغادرة مئات من رجال الاعمال وذوي الحالات الانسانية من& المرضى الحاصلين على اذونات اسرائيلية قطاع غزة الى اسرائيل والضفة الغربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف