أخبار

أراد أن يكون في الطليعة

إحراج إسرائيلي من مزاحمة نتانياهو القادة في باريس

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل بالغ بنيامين نتانياهو في تصرفاته للوصول إلى مقدمة التظاهرة ضد الإرهاب في باريس؟ فمشهده مزاحمًا كبار القادة أحرج الاسرائيليين، رغم اعترافهم بأن سلوكه يعبر عن إحدى خصائصهم.

إيلاف - متابعة: أثارت الاعتداءات في فرنسا ومقتل اليهود الاربعة صدمة في اسرائيل. وعلقت في اذهان الاسرائيليين صور قادة العالم اجمع يسيرون في مقدمة التظاهرة، وفي الصف الامامي نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس على بعد امتار من بعضهما البعض، إلى جانبي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

لكن مشاهد اخرى أقل رسمية علقت في اذهان الاسرائيليين. فعند بدء التظاهرة، بادر نتانياهو الذي كان في الصف الثاني إلى مصافحة الرئيس المالي ابراهيم ابو بكر كيتا الواقف امامه بحرارة، وبلمح البصر اصبح رئيس الوزراء الاسرائيلي في الصف الاول، علمًا أن اسرائيل ومالي لا تقيمان علاقات دبلوماسية.

أنا بيبي!

الاسرائيليون الذين كانوا تحت وطأة صدمة الاعتداءات، وجدوا في ذلك مادة للضحك او الاستغراب او النميمة، حول لغة جسد رئيس وزرائهم في باريس. والصحف المعارضة لنتانياهو، مثل "هآرتس"، اغتنمت هذه الفرصة لتوجيه انتقادات لاذعة له.

لكن في الوقت نفسه، كتب يوسي فيرتر، المحلل الرئيسي في صحيفة هآرتس، بسخرية أن نتانياهو تصرف بشكل نمطي كأي مواطن إسرائيلي.، "فتجاوز الصف والتدافع للصعود إلى حافلة والمزاحمة للوقوف في الصف الامامي تصرف نمطي اسرائيلي يشبهنا ويشبه اللجنة المركزية لليكود، إلى حد انني ارغب في الهتاف 'انا بيبي'".

واحدى الصفات التي يتمسك بها الاسرائيليون هي عدم الحرص على احترام دور الاخرين في المحلات او على الطرقات.

ساعدوه

من الصور الاخرى لنتانياهو تلك التي تظهره منتظرًا مع آخرين حافلة لتقلهم إلى مكان انطلاق التظاهرة، وقد بدت عليه علامات القلق والتوتر. وتصرف نتانياهو اوحى لشبان من لائحة العماليين-الحركة، خصومه في الانتخابات التشريعية المرتقبة في اذار (مارس) بابتكار لعبة الكترونية تحمل اسم "اضغط على البيبي"، مفادها مساعدة نتانياهو على الوصول إلى الموكب والوقوف في الصف الامامي حيث كان يسير هولاند وكيتا وعباس والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي.

وعند انتهاء اللعبة الاسرائيلية تظهر الرسالة القائلة: "حين يفوز بيبي، كل الناس يخسرون. نحن بحاجة لقيادة جديدة تدفع اسرائيل إلى الصف الامامي من دون مزاحمة".

في المقدمة

واكد مقربون من "بيبي" في الصحافة أن البروتوكول الذي نقله الاليزيه ينص على وقوف نتانياهو في الصف الامامي.

وانعكاسات هذا التصرف المحتملة على وضع نتانياهو في الانتخابات التشريعية المقبلة لا يزال غير معروف. فقد شاهده الاسرائيليون ايضا وهو يواسي اقرباء اليهود الاربعة الذين سقطوا في الاعتداءات، كما أن صوره في طليعة المسيرة تؤكد وقوفه في المقدمة لمكافحة الارهاب. ولم يدع فرصة استغلالها تفوته، قائلًا: "ساحرص دائمًا على أن تقود اسرائيل المسيرة حين يكون امنها ومستقبلها على المحك".

تصريحات إردوغان معيبة
رد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء على انتقادات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان له هذا الاسبوع على "تجرؤه" على المشاركة في مسيرة التضامن ضد الارهاب في باريس. ونقل مكتب نتانياهو عنه قوله لقادة لجنة العلاقات الاميركية الاسرائيلية (ايباك) الذين يزورون اسرائيل "اعتقد ان على المجتمع الدولي ان يعلن رفضه لتصريحاته (اردوغان) المعيبة لان الحرب على الارهاب لن تنجح اذا لم يحكمها الوضوح الاخلاقي".

وفي مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاثنين، قال اردوغان "كيف ننظر الى هذا الرجل الذي يمارس ارهاب الدولة بذبح 2500 شخص في غزة ويلوح بيده؟". واضاف "من الصعب عليّ فهم كيف تجرأ على الذهاب الى هناك" في اشارة الى باريس. ودعا نتانياهو الى "تقديم اعداد بالاطفال والنساء الذين ذبحتهم" واتهمه بارتكاب "ارهاب الدولة" ضد الفلسطينيين".

وفي رده الاربعاء قال نتانياهو "لم اسمع بعد اي زعيم دولة يدين تصريحات اردوغان، ولا حتى واحد". وقال "لقد قال ان اسرائيل كان يجب ان لا تمثل في المسيرة في باريس، والسبب الذي اعطاه هو تصرفاتنا للدفاع عن مواطنينا ضد الاف الصواريخ التي اطلقها ارهابيو حماس على مدننا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

What business is ours what he does talk about more important stuff like really how much involvement his government have 2 do with the Paris shooting not how narcissistic or rude he is priorities please

الحق معه.
twinkle star -

له كل الحق والاحترام في أن يكون في الصف الاول ويزاحم الغير . فهو رئيس يعرف كيف يحترم ويخدم شعبه ويقدر هم في اي مكان يتواجدون بيه . فهم خسروا اربع اشخاص في هذا العمل الارهابي لذلك هوا الاجدر بالوقوف في الصف الاول من هولاء الارهابيين المنافقين الذين يرسلون ويسمحون ويعرفون ارهاب مواطنيهم ضد دول الجوار والدول الاخرى ولا يفعلون شيأ. كم انت بارعة يادولة اسرائيل في حماية وحب واحترام وخدمة شعبك في كل مكان في العالم . وكم قيمة الانسان عندكم غالية وتكرم حتى بعد موتها . عكس العربان تماماً.

لماذا لم تم دعوته؟
وهو من شعب الله المختار -

عندما يقول نتنياهو لقادة اللوبي الصهيوني (اعتقد ان على المجتمع الدولي ان يعلن رفضه لتصريحاته اردوغان) فهو يقول لهم نحن نملك كل مجريات الأمور وزمامها في العالم ، نحن العالم ، العالم تحت أقدامنا نحن اليهود ونحن المجتمع الدولي ، وتصرف نتمياهو على النحو الذي بدر منه في فرض حضوره الغير مرغوب فيه له عدة دلالات ، فمن ناحية كان هذا الحضور القسري الغير مرغوب فيه ، إنعكاساً يمثل الطبيعة الإسرائيلية نفسها بفرض وجودها بالقوة حيث ترغب ولا يرغبها الآخرين ، ومن ناحية فهو تسويق ودعوة مفتوحة ليهود فرنسا وأوروبا وحثهم على الهجرة لإسرائيل ولكنها دعوة تمت بطريقة اعلانية رخيصة فرضها نتنياهو للمصلحة الصهيونية وعلى حساب الضحايا الذين في وقت تمثيلية نتينياهو لم يكن دمهم قد تم غسله من على الأرض التي سقطوا عليها ، عجرفة وتسلط صهيوني وفرض الصهاينة سلطتهم وعجرفتهم وتكبرهم سيؤدي إلى نتائج عكس التي يريدونها.

واقع الحال
واقعي -

سواء قبلنا ام لا فان نتنياهو هو احد ابرز القاده في العالم وأكثرهم واقعية وحزما وهو احد اهم خبراء الاقتصاد في العالم ،ان انتقاصنا لقيمته والسخرية منه لا يغير من الأمور شيئا بل يظهرنا بمظهر الاغبياء - وعلى اقل تقدير - السذج ، لو كان في الدول العربية مسؤولين يحبون بلدهم ويمتلكون بعضا من مؤهلات نتنياهو لوصلت تلك الدول الى مستويات التقدم والديمقراطية والحريات لا الالتصاق بالكراسي والغرق في الملذات والمنكرات والصغائر

The Solmali woman''s comme
Mohammad -

Place your comment in Arabic, your English SUCK!

اردوغان الداعشي
زارا -

اردوغان يعيب على نتنياهو؟؟؟!!! حقا ان لم تستخ فافعل ما شئت....... ان كان نتنياهو مجرما فأردوغان مجرم الف مرة, اردوغان الذي لا تستحي حكومته من اسناد داعش اسنادا واضخا من دون حتى محاولة اخفاء الأمر....اردوغان الذي يريد ان يعيد امبراطوريته العثمانية والكورد هم الوحيدون الواقفون في طريقه.

عايشين في الخيال
سعد السعدي -

اردغان ارهابي من اساسه فهو لايخجل من ما فعله في سوريا والعراق وقتل الاكراد في تركيا والان يعلم نتنياهو الاخلاق ويريد اعادة امجاد العثمانية وهذا مفهوم فهو نفس الجنون الذي اصاب هتلر ,ولكن يااستاذ زارا جنون اردغان قابل للفهم لانه يعيش في امجاد الماضي ولكن انت وكل الاكراد المصابين بلوثة الامبراطورية الكردية التي انتجها لكم الانكليز كقصة الخاتم الخيالية باي لوثة عقلية انتم مصابين ؟؟