أخبار

مواجهات نادرة بين وحدات حماية الشعب وجنود بشار

الأسد يفتح جبهة جديدة بإستهداف الأكراد في الحسكة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بدت الإشتباكات النادرة التي جدت السبت بين "وحدات حماية الشعب الكردي" وجيش النظام السوري، بمثابة خرق لاتفاق ضمني بين الجانبين يقضي بالتفرغ لقتال داعش وأخواتها.

إسماعيل دبارة: إندلعت السبت في شمال سوريا معارك بين الجيش النظامي وميليشيات كردية تتمتع بنفوذ واسع في مدينة الحسكة، ما ينذر بفتح جبهة جديدة في النزاع الدائر في سوريا والذي حاول الاكراد خلاله تجنب الصدام مع نظام الأسد.

واندلع القتال حين سيطر جنود من الجيش وأفراد فصيل متحالف معه، على مبان في منطقة كان الجانبان اتفقا على أن تظل منزوعة السلاح.

وقالت "وحدات حماية الشعب الكردي" في بيان على موقعها الالكتروني اطلعت "إيلاف" عليه: "منذ مساء أمس وقوات النظام في الحسكة تهاجم مناطق تمركز المدنيين الكرد وبعض نقاط تواجد وحداتنا، استهدفت قوات النظام مركز الاطفاء وحي الطلائع وبعض نقاط التفتيش للأسايش".

وقال الأكراد إنهم ردوا على تلك الهجمات واحبطوا كل محاولات الجيش النظامي للتقدم.

وقامت قوات النظام السوري بقصف حي الصالحية وحي المفتي وتل حجر بالأسلحة الثقيلة والهاون فقتل عدد غير محدد من المدنيين وجرح آخرون.

وقالت وحدات حماية الشعب الكردي: "يحاول النظام مرةً اخرى ارتكاب المجازر القمعية بحق الشعب الكردي لكن هذا الشيء سيبقى حلما لدى النظام".

أما المرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد عزا الاشتبكات التي دارت السبت في الحسكة إلى اعتقال الاكراد لـ10 عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بعد انتشارهم في مركز الإطفائية في القسم الشمالي من مدينة الحسكة، حيث حاصرتهم الوحدات في المركز.

وفي شمال شرق سوريا الذي يغلب على سكانه الأكراد تعايشت قوات الأسد مع وحدات حماية الشعب الكردية السورية سلميا في معظم الأحيان ولم تقع بينهما اشتباكات فكان الجانبان يوجهان نيران أسلحتهما بالأساس ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يستهدف الأكراد في كل من سوريا والعراق منذ تمدده في يوليو الماضي وسيطرته على مساحات واسعة من البلدين.

وحسّنت دمشق علاقاتها مع الأكراد وقالت إنها تمد القوات الكردية بالدعم العسكري لمساعدتها في قتال تنظيم داعش وإن كان الجناح السياسي لوحدات حماية الشعب ينفي تعاونه مع الحكومة السورية.

وخلال الحرب السورية التي تقترب من إكمال عامها الرابع بسط الأكراد سيطرتهم على أجزاء من الشمال الشرقي حيث يمثلون أغلبية.

ووقعت اشتباكات محدودة في مايو ايار بين القوات الموالية للأسد والأكراد في الحسكة وتم احتواؤها.

ووحدات حماية الشعب هي ميليشيا كردية وتعرف اختصاراً بـ YPG وتعرف محليا باسم الأبوجية أو (البككة).

وينتشر عناصر هذا التنظيم في مناطق الأكراد بسوريا، وتحديدا في شمال وشمال شرق البلاد، وينظر إليها على أنها الفرع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وموالية لـحزب العمال الكردستاني، وتقاتل حاليا في عين العرب (كوباني) ضد "داعش".

وتقول بعض المصادر إن تأسيسها يعود إلى عام 2004 بعد المظاهرات الكردية المعارضة للحكومة السورية التي اندلعت في ذلك العام، إلا أنه لم يتم الإعلان عنها حتى يوليو/تموز 2012 حين جرى كشف شعارها علنا، بعد أكثر من سنة على بدء الثورة السورية.

وتزامن هذه الإعلان مع انسحاب القوات الحكومية السورية من الجزء الأكبر من المناطق الكردية، وتحول وحدات حماية الشعب -بحكم الأمر الواقع- إلى جيش هذه المناطق في محافظات الحسكة (شمال شرق) والرقة وحلب (شمال).

ويسيّر مقاتلو "وحدات حماية الشعب" دوريات على حدود المناطق الكردية ويشرفون على العديد من حواجز التفتيش، وقد أدوا دورا رئيسيا في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكورد أحوج ما يكونوا الي
Rizgar -

الكورد أحوج ما يكونوا اليوم الى زعيم واحد لا عشرين زعيما..فأين هذا الغاندي او النلسون مانديلا..؟؟!!

alah yer7am saddam husen
amal -

israel wa al akrad wajhan el 3omla wa7deh......

no2
Rizgar -

بصراحة استفزني موضوع كان قد سمعت به من صديق شيعي متدين ادعى ان علماهم ( واقصد علماء الشيعة ) يؤمنون ان الشعب الكردي ليس من البشر بل هم جن كشف عنهم الحجاب !!بصراحة لم اصدق كلام صديقي وتوقعت ان مصدر كلامه هذا جاء من بعض المعممين الصغار الذين يدسون انوفهم في كل شيء ويتقولون اشياء ما انزل العقل بها من سلطان ..لكني قررت البحث والتقصي فوجدت احاديث جعلتني فعلا اشعر بالاسى على بعض المسلمين وخاصة الشيعة ..كتاب الكافي يعتبر من امهات كتب الشيعة وهو معتبر لديهم وهذا الكتاب يعتبر الاكراد نوعا من الجن وهم ليسوا ببشر روى الكليني في الكافي عن ابى الربيع الشامي قال: سألت ابا عبد الله عليه السلام فقلت : ان عندنا قوما من الاكراد ، وانهم لا يزالون يجيئون بالبيع ، فنخالطهم ونبايعهم ؟ قال : يا ابا الربيع لا تخالطوهم ، فان الاكراد حى من أحياء الجن ، كشف الله تعالى عنهم الغطاء فلا تخالطوهم» (الكافي5/158 رياض المسائل للسيد علي الطباطبائي ج1 ص520 جواهر الكلام – الشيخ الجواهري ج 3 ص 116 من لايحضره الفقيه – الشيخ الصدوق ج 3 ص 164 (تهذيب الأحكام – الشيخ الطوسي 7/405 - بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 001 ص 83 - تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي ج 1 ص 601). وفي رواية « ولا تنكحوا من الاكراد أحدا فإنهم جنس من الجن كشف عنهم الغطاء» (الكافي لللكليني5/352). قال الطوسي « وينبغي أن يتجنب مخالطة السفلة من الناس والأدنين منهم، ولا يعامل إلا من نشأ في خير، ويجتنب معاملة ذوي العاهات والمحارفين. ولا ينبغي أن يخالط أحدا من الأكراد، ويتجنب مبايعتهم ومشاراتهم ومناكحتهم» (النهاية- الشيخ الطوسي ص 373).

الى رزكار البطل
سعد البغدادي -

سياتي اليوم الذي سيرجع الاكراد الى حجورهم في جبال تركيا حيث قدموا منها الى سوريا

no2
اتم -

اتمنى فتح سفارة اسرائيل في كوردستان مثل الدول العربية , واتمنى السفر الى اسرائيل بدون مثل مواطني الدول العربية -مغرب-تونس -جيبوتي.و الخطوط العال الاسرائيلية له ١٢ رحلة اسبوعية الى عمان والخطوط الاردنية الهاشمية operating ٢٠ رحلة الى كل مدن اسرائيل .لماذا ممنوع علينا رحلة واحدة سنويا بين اربيل ويورشلا يم

سياسة القهر ضد الأكراد
سياسة القهر -

فى نهاية عام 1961 اكتشفت الحكومة السورية وجود آبار النفط فى منطقتي قرة شوك ورميلان الواقعتين بإقليم الجزيرة ذي الأكثرية الكردية ، وقد فرضت الحكومة حالة من التعتيم الإعلامي الكامل حول تلك الاكتشافات البترولية . وفى بداية عام 1962 أصدرت الحكومة السورية القانون رقم (93) الخاص بإجراء تعداد سكاني لمنطقة الجزيرة فقط وتحديدا مناطق قرة شوك ورميلان وما حولهما ، وعندما تأكدت الحكومة السورية من وجود أكثرية كردية بتلك المناطق قامت بسحب هوية 140 ألف كردى من منطقة الجزيرة ولم ترد إليهم هويتهم حتى كتابة هذه السطور ، وكان الهدف من ذلك اختلال التوازن السكاني بالجزيرة لصالح غير الأكراد بالإقليم (وصل هذا العدد فى عام 2007 إلى ما يقارب المائتين وخمسين ألفا) وتم تجريد هؤلاء من حقوقهم الإنسانية وقضى بالتالي على مستقبل أسرهم وأطفالهم. ومنذ ذلك الحين عرف المجتمع السوري ظاهرة جديدة اسمها "" البدون " ( وهى ظاهرة موجودة بقوة فى دول الخليج الست : السعودية والكويت والإمارات والبحرين وسلطنة عمان وقطر) وهم المجردون من الجنسية ، ومن ثم فليس لهم الحق فى المساواة بغيرهم من المواطنين سواء في الهوية والتملك والتعليم أو حق التقاضي أو العمل والصحة... الخ، وباتوا بذلك أجانب، غرباء عن المجتمع الذى عاشوا فيه مئات السنين.

فى شهر فبراير عام 1963 وص
حريض -

فى شهر فبراير عام 1963 وصل حزب البعث العراقي للحكم فى العراق ، وفى 8 مارس من نفس العام (1963 ) وصل حزب البعث السورى إلى الحكم فى سوريا . وفى إطار اتفاق مشترك بين القيادتين البعثيتين فى العراق وسوريا تم إعلان الحرب على أكراد العراق فى يونيو 1963 باعتبارهم القوة الكردية الأكثر تنظيما للأكراد فى تلك المنطقة وخاصة داخل سوريا. وبالفعل اشترك الطيران السورى ومعه فرقة مدرعة سورية مكونة من ستة آلاف جندي بقيادة العقيد فهد الشاعر ضد الأكراد فى شمال العراق . ويذكر أن فرقة المدرعات السورية قد دخلت إلى شمال العراق من منطقة الجزيرة السورية إلى منطقة زاخو العراقية ، وقد ظلت المعارك السورية ضد أكراد العراق حتى تم الانسحاب السورى من شمال العراق فى يناير 1964

الحزام الامنى العربي
فى عام 1965 -

فى عام 1965 تبنت الحكومة السورية خطة الحزام الامنى العربي وتجويع الأكراد وطردهم إلى خارج محافظة الجزيرة ، والعمل على إقامة حزام أمنى عربي بطول 300 كيلو متر وبعرض 10 كيلو متر من الحدود العراقية فى الشرق إلى نقطة وراء رأس العين فى الغرب ، ثم ترحيل نحو 140 ألف مزارع كردى بعائلاتهم من القرى التي كانوا يعيشون فيها والبالغ عددها نحو 332 قرية والعمل على إحلال مزارعين من العرب محل الأكراد الذين تم تهجيرهم ( وهو ما استمر عليه الحال حتى الآن) ، وقد أخذت الأمور تتصاعد ضد الأكراد فى عهد الرئيس أمين الحافظ . فى نفس الوقت تبنت الحكومة حملة تعريب واسعة النطاق لأسماء القرى والمدن ، وقد استمر الحال كذلك حتى عام 1969 .

سعد البغدادي 4
سيمـــاء المزوغي -

يا معشر الأعراب هيا عودوا إلى خيامكم وإبلكم واِنكحوا ما لذّ وطاب من جواريكم وغلمانكم واِبتعدوا عن أرضنا وشمسنا وبحرنا فأوطاننا أطهر من أن يدنّسها أمثالكم. فهُنا كوردستان