أخبار

قتلته ثلاث رصاصات في معركة جراب

شكسبير العرب رفيق مؤسس السعودية في رحلاته

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعرف العالم اليوم لورنس العرب، لكن قلة يعرفون بالكابتن وليم شكسبير العرب، الذي فقد حياته في معركة جراب، بين الملك عبد العزيز بن سعود وآل رشيد، على طريق توحيد المملكة العربية السعودية.

إعداد عبد الاله مجيد: تعود علاقات بريطانيا بالسعودية إلى مبادرات دبلوماسي نشيط، اسمه الكابتن وليام شكسبير، الذي كان مستشكفًا ورائدًا في التصوير الفوتوغرافي. ويرى الصحافي والكاتب البريطاني ماثيور تيلر، المختص بأدب الرحلات، أن هذا الدبلوماسي لولا موته المبكر أثناء تصويره معركة صحراوية لأصبح الآن معروفًا بأنه شكسبير العرب.

دمث وأنيس

قبل مئة عام، قاد عبد العزيز بن سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، جيوشه لتوحيد قبائل الجزيرة العربية تحت رايته، وكان بجانبه وليام شكسبير بكامل قيافته العسكرية، يعتمر خوذة فلينية.

جيش عبدالعزيز بن سعود يتوجه للقتال

&

كان شكسبير نُقل إلى الكويت في 1909 بعد نجاح وظيفي باهر في الادارة الهندية البريطانية في بومباي، فأقام فيها وأتقن العربية.

وكانت الدبلوماسية وقتذاك تعتمد، كما اليوم، على العلاقات الشخصية، وبدا أن الرجلين اللذين كانا في منتصف الثلاثينات من العمر، انسجم احدهما مع الآخر من اللحظة الأولى. وبعد لقائهما الأول بضيافة حاكم الكويت في 1910، كتب شكسبير: "عبدالعزيز بن سعود رجل صريح ذو وجه مفتوح، أنيس ودمث في سلوكه".

معرفة وطيدة بالصحراء

حين وجه شكسبير دعوة إلى عبد العزيز بن سعود على مأدبة عشاء في المقر الدبلوماسي في الكويت مساء ذلك اليوم، جلس الفارس البدوي النبيل لتناول وجبة انكليزية من لحم الضأن المشوي، مع صلصة النعناع والبطاطا المشوية ونبات الهليون.

عبد العزيز بن سعود وولده بعدسة وليم شكسبير

&

وما كان شكسبير متعاليًا، بل ما إن وطأت قدماه أرض الخليج حتى شرع في تعلم العادات المحلية، وقام برحلات طويلة في الصحراء، يصور أو يقنص مع صقره وكلاب الصيد السلوقية التي يمتلكها.

ولاحظ شكسبير كيف فوجئ الملك عبدالعزيز بن سعود بمعرفته الوطيدة بالصحراء، وفتح تنامي الاحترام المتبادل بينهما الباب لسلسلة من اللقاءات الأخرى غالبيتها في مخيمات صحراوية نائية، وكانت احاديثهما تمتد ايامًا كاملة.
&
ولم يُكتشف النفط إلا بعد 25 عامًا، لذا لم يكن النفط مدار حديثهما، بل أولويات بريطانيا الدبلوماسية، التغلب على تركيا العثمانية وكان هذا الهدف يشترك فيه معه، بسعيه إلى هزم خصومه المتحالفين مع العثمانيين وقتذاك واستعادة ملك أسرته التي سقطت مرتين بسلاح العثمانيين.

لم تطأها قدم

كان شكسبير شغوفًا بهواية التصوير، والتقط أول صور ظهر فيها الملك عبدالعزيز مستخدمًا أحدث كاميرا متوافرة آنذاك، أُنتجت في 1909، كما التقط صورًا بانورامية فريدة للصحراء باستخدام ما قال الكاتب بيتر هاريغان إنها آلة بانورام ـ كوداك رقم 1، مؤلفة من صندوق خشبي تتحرك عدسته المثبتة على نابض بقوس زاويته 112 درجة.

قافلة شكسبير تتوقف لتناول القهوة في الصحراء

&

استُخدم وقتذاك فيلم نترات السليلوز غير الثابت، الذي كان يتعين معالجته بخزانات من المواد الكيميائية، وكان شكسبير يحملها معه في الصحراء لتظهير الصور في زاوية معتمة من خيمته.

في 1913، طرد الملك عبدالعزيز بن سعود الحامية العثمانية من واحة الأحساء الساحلية. وإذ استشاط شكسبير غضبًا من قصر نظر حكومته التي رفضت دعم القوى الصاعدة في الجزيرة العربية، بادر في شباط (فبراير) 1914 إلى قيادة بعثة عبر الجزيرة العربية من الكويت إلى الرياض، متجاهلًا أوامر صريحة بألا يلتقيه، ومنها إلى صحراء النفود وصولاً إلى الاردن، وعبر صحراء سيناء إلى السويس والقاهرة.

وكان نحو ثلثي الطريق البالغ طوله 1800 ميل الذي قطعه شكسبير، صحراء لم تطأها قدم من قبل، وكان هو أول من رسم خريطتها.

قتل في المعركة

لكن اولويات بريطانيا تغيّرت مع اندلاع الحرب العالمية الأولى على اعتابها في اوروبا. وفي اواخر 1914، أُرسل شكسبير، في اطار خطة لانتزاع السيطرة على البصرة من العثمانيين، للتفاوض بشأن ابرام معاهدة مع الملك عبدالعزيز بن سعود.

كان شكسبير يحمل معه في أسفاره طاولة وثيابًا للمناسبات

&

التقى الرجلان في 31 كانون الأول (ديسمبر) في المعسكر الصحراوي شمالي الرياض، وكان شكسبير لم يزل مع جيش عبدالعزيز بن سعود، وتعداده 6000 مقاتل، حين نقلت فرق الاستطلاع أن آل رشيد المتحالفين مع العثمانيين يحشدون قواتهم على مقربة من المكان.

اشتبك الطرفان المتنازعان على الجزيرة العربية في معركة جراب، التي وقعت في 24 كانون الثاني (يناير). وكان شكسبير يتابع القتال من على قمة تل حيث قُتل باطلاق النار عليه.

تباينت الروايات عن مجريات المعركة، فيما ظلت ظروف موت شكسبير يكتنفها الغموض. لكن المكتبة البريطانية أقدمت أخيرًا على رقمنة رواية مصدرها المباشر خالد بن بلال، طاهي شكسبير، كما افاد موقع بي بي سي الالكتروني.

شكسبير العرب

في بداية المعركة، شاهد خالد الكابتن شكسبير يحمل كاميرته إلى نقطة أعلى من التل، لكنه لم يعد قادرًا على رؤيته حين اندفعت قوات آل رشيد إلى الامام. وبعد يومين، سمع خالد الذي هرب من الأسر مقاتلين من قوات آل رشيد يتحدثون عن موت الانكليزي. عاد إلى ارض المعركة فعثر على جثة شكسبير وعليها آثار جروح ناجمة عن ثلاث رصاصات.

محاربون في أحد حصون الجزيرة العربية

&

كان شكسبير في السابعة والثلاثين فقط، لكنه ترك بصمته. وبعد فترة وجيزة على المعركة، وقَّع الملك عبدالعزيز بن سعود وبريطانيا معاهدة كتب مسودتها شكسبير، كانت بمثابة أول اعتراف دولي بحكم آل سعود في الجزيرة العربية.

ويرى مراقبون انه لو عاش شكسبير لمواصلة عمله لما أُرسل بريطاني مشهور آخر هو الضابط تي. إي. لورنس إلى الجزيرة العربية، لكننا اليوم نتحدث عن شكسبير العرب بدلاً من لورنس العرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موالاة الكفار
مسلم من بلاد الحرمين -

السعودية والت الكفار من اول يوم وين الولاء والبراء ؟!

انقلابات
عائشة -

انظروا الى ماحل بهونج كونج وتايوان والهند واستراليا بعد الاحتلال والاستعمار وانظروا الى حال الدول الاسلامية وانقلاباتها الثورية والعسكرية والاسلامية.

شكرا ايلاف
طالب محمد_كندا -

هذه القصة لايعرفها الكثير وانا قرات عنها في كتاب اسمه (بريطانيا وابن سعود)فقد جلب هذا البريطاني الاسلحة والمعدات بعد تحالفه مع عبد العزيز ال سعود وحتى يوطد حكمه ثارت عليه عدد من العشائر ومنهم ال الرشيد فغزاهم ال سعود وهذا البريطاني حتى انهم استخدموا الطيران في قصفهم

عروش صنعتها بريطانيا
عراقي متشرد -

في بداية القرن العشرين أرسلت بريطانيا جواسيسها إلى الدول العربية لمحاربة العثمانيين،وقد وعد هؤلاء ال رشيد وهم الهاشميون بعرش الحجاز في حال ثورتهم على العثمانيين،وعندما ثار هؤلاء وطردوا العثمانيين تنصلت بريطانيا عن وعدها فقامت حرب بين ال سعود وال رشيد من أجل عرش الحجاز وتنصلت بريطانيا من وعودها،بل وقفت إلى جانب ال سعود وزوتهم بالمال والسلاح وحتى المقاتلين ومنهم شكسبير الذي كان مدفعيا،وفي إحدى المعارك فر ال سعود من المعركة وتركوا شكسبير الذي كان منشغلا في تصليح المدفع الذي كان في حوزته فأسره ال رشيد وجزوا رأسه وليس كما ورد في المقال من قتله بالرصاص فعاتبت بريطانيا ال سعود فقالوا لها إن شكسبير يجهل قواعد حرب الصحراء وهو إهرب اليوم وهاجم غدا..بسبب الدعم البريطاني لال سعود إنتصر هؤلاء وخسر ال رشيد الحرب،ولكي ترضي بريطانيا ال رشيد إقتطعت جزء من فلسطين وأتت بأحد الهاشميين ونصبته أميرا وسمت الإمارة إمارة شرق الإردن،ونصبت هاشميا اخر ملكا على سوريا وهو فيصل الذي طرده الفرنسيون بعد احتلال سوريا وجرت إتصالات بين لورنس ومس بيل في بغداد وتم تعيين فيصل ملكا على العراق‘وهكذا أسست بريطانيا دولا ونصبت عليها ملوكا وأمراء صاروا يملكون الزرع والأرض وما فيها

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

we all know the Laurence of Arabia as a spy folks A SPY do you know what is it?? and do you know there was no real Shakespeare person in reality or was he a metaphor to something else the term shake and spears is a masonic symbol we should know the actual guy was a stupid actor that they used his name for their goals their religion was called Rosicrucianism a secret society group to have been founded in late medieval Germany by Christian Rosenkreuz. It holds a doctrine or theology "built on esoteric truths of the ancient past" so if this article is real then you are saying these people have relations with so called Shakespeare OMG that is so weird

شوفوا المسيحية الرحيمة
ام يسوع -

انظروا ماذا فعلت المسيحية الرحيمة بالبشرية عندما غزت العالم الجديد هل من اثر لشعوبها ؟!

تشيرز يا عرب
طائر الفينيق -

أجمل بلد في العالم ألمانيا، وأحلى مدينة في ألمانيا ميونيخ، وأطيب بيرة في ميونيخ وايس بير... تشيرز يا عرب.

الأب المؤسس
سامي -

انه الأب المؤسس للملكة العربية السعودية ,اعتقد ان على السعوديين و عرفانا" منهم بالجميل للملكة المتحدة و جواسيسها ان يسموا انفسهم الشيكسبيريون بدلا" من السعوديين و اعتقد ان ال سعود لن يمانعوا في ذلك :) ...

التوحيد
علاء الحداد -

الى متى سنزيف التاريخ والكلام.

دهاء الملك عبدالعزيز
صالح -

من يتتبع مسيرة تأسيس المملكة العربية السعودية يدرك مدى دهاء وعظمة الملك عبدالعزيز الذي استطاع أن يسخر مختلف القوى لصالح بناء دولته ، في مسيرة توحيد الدولة واجه العديد من العقبات من أبرزها القيادات القبلية التي كانت تخشى على مكانتها فانتصر عليها في معارك عديدة ولم يعادي تلك القيادات بل قربها حتى أصبحت جزءا من الدولة ثم دخل في تحالفات واستعان بخبرات عربية واجنبية كما استطاع تحييد البلاد أثناء الحربين العالميتين حتى لا تكون بلاده مطمعا للقوى المتصارعة خاصة بريطانيا ، وشكسبير واحد ممن تعامل معهم الملك عبدالعزيز فيما يخدم مصالح بلاده حتى استقر له الأمر .

مسلم يقتل مسلم
قيس منصور -

يوم أمس كتبت تعليق تحت نفس هذا العنوان "مسلم يقتل مسلم" ولم يتم نشره. لكن الاخ علاء حداد مشكور قد نشر الفكرة وقد اوفى وكفى.

عاشت السعودية
فراس الماجدي -

عاشت السعودية

كوكس وشكسبير قصة تاريخية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

النقيب وليم هنري شكسبير .... كابتن المخابرات البريطاني وليم شكسبير أول من قدم عبد العزيز بن سعود لكوكس كان شكسبير نائبا لكوكس في منطقة الخليج حيث كان يشغل كوكس وقتها منصب المقيم او المعتمد السياسي لدولة التاج البريطاني العظمى او الدولة البهية في بوشهر منذ العام 1904 (( كانت بريطانيا تطلق هذه التسميات عليها كقوة الدولة التي لا تغيب عنها الشمس من كثر مستعمراتها حول العالم )) .. يجب ان لا نتلاعب في التاريخ واحداثه وشخصياته حسب أهواء انفسنا فحسب ... بيرسي كوكس المعتمد السياسي البريطاني ارسلته بريطانيا في باديء الأمر إلى الهند ثم أرسلته إلى بوشهر ثم أرسلته إلى مسقط وهو من أوجد التقسيمات الجغرافية للأراضي والأوطان الخليجية وسواحل الخليج ومضيق هرمز وأمتد نفوذه إلى العراق وعدن وبهذه التقسيمات تم إعطاء اراضي واقاليم واوطان هؤلاء لهؤلاء إلى أن وجدت الناس والأجيال المتعاقبة وضعها على هذا الأساس من التقسيمات التي اوجدها واقرها بيرسي كوكس .. وبعد ان اوجد التقسيمات رجع إلى بريطانيا واعطي لقب سير ... ومن هذا المنطلق أنسحبت بريطانيا وقبل إنسحابها أرادت تفعيل التقسيمات الجغرافية للأراضي التي اوجدها كوكس على أرض الواقع وهو ماحصل ...كانت الدولة البهية تتنازع حينها النفوذ والهيمنة مع قوى دولية أخرى منها الدولة العثمانية وفرنسا وأميركا وروسيا وبهكذا أمر تقربت إلى القبائل ومشايخ القبائل حينها لكسبهم لصالحها وإغداق المال وضمان الحماية لهم وبهذا أرسل كوكس النقيب البريطاني ليكون في خدمة الملك عبدالعزيز على رأس سرية المدفعية حيث كان قائدآ وخبيرآ في سلاح المدفعية واشترك بدوره في معركة جراب مع الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل ال سعود سلطان إمارة نجد ضد سعود بن عبدالعزيز آل رشيد أمير إمارة جبل شمر وحائل الموالي لسلطة الدولة العثمانية الباب العالي في تركيا ... ويقال حسب المعلومات التاريخية أنه كان هناك أتفاق او تفاهم بين الملك عبد العزيز وبين الأمير سعود ال رشيد على بقائهم الطرفين على الحياد وعدم موالتهم لأي من القوى الدولية المتصارعة على كسب النفوذ .. لكن حسب ما يقال ايضآ بأن الملك عبدالعزيز تحالف بشكل سري مع بريطانيا وكسبهم لصالحه وبهذا الأمر علم الأمير سعود ال رشيد بهذا التطور بعلاقات الملك عبدالعزيز وبدوره أعلن تحالفه هو الأخر بشكل علني ومباشر مع الدولة العثمانية