أخبار

العميد الإيراني المقتول كان ظل سليماني في لبنان وسوريا

غارة القنيطرة كشفت غرفة عمليات لحزب الله في الجولان

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كان العميد الإيراني محمد علي الدادي مساعدًا أول للجنرال قاسم سليماني في لبنان وسوريا، وسقط في الغارة الاسرائيلية على القنيطرة، التي كشفت غرفة عمليات لحزب الله بالجولان.

بيروت: أكدت إيران الاثنين مقتل العميد محمد علي دادي، معاون الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الايراني، في الغارة الاسرائيلية على موكبه في القنيطرة بالجولان الأحد.

ظل سليماني

ونعی الحرس الثوري العميد دادي، "الذي قتل في جغرافية المقاومة الاسلامية، دفاعًا عن سيادة الشعب السوري المظلوم"، بحسب بيان النعي. وقال بيان صادر عن العلاقات العامة في الحرس الثوري إن دادي قتل مع مجموعة من عناصر المقاومة الاسلامية خلال تفقدهم منطقة القنيطرة.

ونسبت جريد "الحياة" إلى نشطاء مقربين من ايران قولهم إن دادي التحق بحرس الثورة الإسلامية اثناء الحرب مع العراق، "ثم اصبح مجاهدًا في وحدة الإسناد للواء "41 ثار"، الذي كان قائده الحاج قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، وكان مهتمًا بعمل الحرس الثوري في لبنان وفلسطين. وبعد اندلاع الازمة السورية، لبى نداء الجهاد في التصدي للتكفيريين".

وقال خبراء إن القتيل كان "ظل" سليماني في الملفات السورية واللبنانية والفلسطينية.

آخرون

ولم يأتِ بيان الحرس الثوري على ذكر 5 خبراء إيرانيين آخرين قتلوا الأحد، إذ قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن طهران خسرت 6 خبراء الأحد، أحدهم قتل في الضربة الإسرائيلية، بينما قتل الآخرون في سقوط طائرة النقل السورية من نوع أنطونوف، أثناء هبوطها في مطار أبو الضهور العسكري بإدلب، شمال غربي سوريا. وقتل في الحادث أيضًا 30 عنصرًا من قوات النظام السوري، بينهم 13 ضابطًا، كانوا على متنها.

وتضاربت الأنباء حول عدد قتلى حزب الله والحرس الثورة الإيراني في الغارة الإسرائيلية، إذ كانت وكالة الصحافة الفرنسية نسبت إلى مصدر مقرب من حزب الله قوله إن 6 عسكريين إيرانيين بينهم ضباط قتلوا في الغارة. إلا المكتب الإعلامي في حزب الله وجه رسالة إلى الوكالة أكد فيها أن ما نشر في هذا الاطار لا علاقة له بحزب الله، رافضًا اعتماد صيغة المصادر في أخباره.

خبير روسي جريح

وتنقل "النهار" عن مصادر في المعارضة السورية قولها إنه بعد الغارة، استنفرت قوات النظام السوري وحزب الله، وبدأت تسمع أصوات سيارات الإسعاف والإطفاء.

ويؤكّد مدير مكتب وكالة سوريا برس والناشط السوري ماهر الحمدان للنهار أنه تم نقل قتلّى ومصابين من الخبراء الروس والحرس الثوري الايراني وحزب الله من طريق عين النورية الى مشفى الشهيد ممدوح إباظة في مدينة الشهداء (البعث سابقًا)".

وتنقل مصادر مشفى إباظة وصول نحو 11 قتيلًا من جنسيات لبنانية وإيرانية، من حزب الله والحرس الثوري الايراني، لافتة إلى إصابة طفيفة لخبير روسي، و13 جريحًا من الحزب والحرس الثوري، ما استدعى استنفارًا كاملًا في محيط المشفى.

وعن سبب وجود الخبير الروسي،& يقول الحمدان: "توجد في سرية المشاة التابعة للنظام أجهزة روسية الصنع لرصد طائرات من دون طيار، وهي بالقرب من تلّ الأحمر - عين النورية، كما يوجد في منطقة الطلائع خبراء روس ومجموعة عسكرية لحزب الله والحرس الثوري الايراني تؤمّن الحماية للخبراء".

مهمة غامضة

ما زالت مهمة المجموعة المقصوفة غامضة في القنيطرة، خصوصًا أن أمين عام حزب الله حسن نصرالله كان أكد قبل ايام، في مقابلة متلفزة، أن حزبه غير ناشط أبدًا في هضبة الجولان، على الحدود السورية الاسرائيلية.

وتنقل صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر متقاطعة تأكيدها أن القيادي الأبرز في المجموعة كان محمد عيسى (43 عامًا)، الذي انتسب إلى حزب الله في بدايات ظهور الحزب في الثمانينات، وتدرج في المواقع القيادية حتى أصبح أحد مسؤولي ملفي العراق وسوريا في حزب الله. ويقول أشخاص من بلدته في عربصاليم الجنوبية&إنه يتحدر من أب سوري وأم لبنانية، وكان من أوائل من عرف عنهم دورهم المؤثر في الحرب السورية، منذ إعلان حزب الله تدخله في الحرب إلى جانب النظام السوري في مايو (أيار) 2013.

وفي بيان النعي، وصف حزب الله عيسى بـ"الشهيد القائد"، فيما وصف الآخرين بـ"المجاهدين"، وكانوا يقومون بتفقد ميداني لبلدة مزرعة الأمل في القنيطرة السورية، على مقربة من الخط الفاصل بين الجزأين السوري والمحتل من إسرائيل في هضبة الجولان، عندما تعرضوا لقصف صاروخي من المروحيات الإسرائيلية".

مقرات سرية

ونقلت "الشرق الأوسط" عن مصادر معارضة سورية في الجبهة الجنوبية قولها إن مقاتلي حزب الله يترددون عادة إلى مقرات سرية لهم، هي بمثابة غرف عمليات في المنطقة، وإن المروحيات الاسرائيلية استهدفت السيارتين اللتين كانتا تنقلان عناصر الحزب في منطقة قريبة من أحد هذه المقرات.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، للشرق الأوسط إن مزرعة الأمل خاضعة لسيطرة النظام السوري، ويتواجد فيها مقاتلو الحزب، وهذه المنطقة على تماس مع مناطق سيطرة المعارضة من ناحية الشرق والجنوب، وقريبة من منطقة فض الاشتباك مع إسرائيل في هضبة الجولان من جهة الغرب، وهي مفتوحة على الغوطة الغربية لدمشق من ناحية الجنوب.

عمل أمني

وأضاف عبد الرحمن أن النظام السوري خفض عدد الضباط السوريين هناك، فتسلم حزب الله زمام الامور فيها، "بعد تأكيد النظام بأنه مخترق في هذه المنطقة، بدليل تسليم موقع تلة الحارة للمعارضة في معركة سابقة".

وتابع: "كان مقاتلو حزب الله والخبير الإيراني يتحضرون لعمل أمني في الجولان ضد أهداف إسرائيلية، فالقيادات التي قتلت في العملية من الخبراء والقادة العسكريين". ويغلب عبدالرحمن أن تكون العملية تمت نتيجة رصد إسرائيلي دقيق لتحركاتهم، بعد الحصول على معلومات عن تحرك هذه المجموعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقيقة مؤلمة
سامان -

لم يعد هذا المحور و للأسف قادرا علی الرد علی إسرائيل لسبب بسيط جدا ، ليس لجبانة المحور أو عدم وجود إرادة الرد لا أبدا ، لکن هذا المحور يعرف سلفا بأن الرد سوف لن يسفر عن أي خسارة جدية لإسرائيل ، قد يتسبب في قتل جندي أو إثنان أو ثلاثة ، لا أقل و لا أکثر لکن في المقابل سيقابله رد إسرائيلي سريع و مؤثر جدا قد يسفر عن إستشهاد المئات إن لم نقل الالاف، إذا محور المقاومة الآن و في المدی القريب ليس بمقدوره محاربة إسرائيل

يلا ياحسن
Hazal Hazal -

والله ان كنت رجل رد على إسرائيل والله لنقف معك بس والله مو هيئتك انك راح ترد ومن الآن لن يرد حزب الله ابدا بل سيتبع سياسه هتلر العصر بشار في الزمان والمكان الذي نريده سلمولي على المئاومه والممايعه

thx israel
george -

غارة القنيطرة كشفت غرفة عمليات لحزب الله في الجولان ..............الذين كشفوه هم جيش لحد الجديد في الشريط المحتل الجولان و اعني المعارضة السورية الذين يمولون من الخليج و يدعمون من اسرائيل .....للتذكير فقط هناك الف و خمسمئة جريح من المعارضة السوريه يتلقون العلاج في اسرائيل

hazal hatal
هازال -

هازال ارنب للمصادفة معناة ارنب.....و انت ارنب حين تطلب من سيد المقاومة ان يرد سؤالي لك يا عنتر ....لماذا لا ترد انت و ماذا تفعل معارضتك السورية بجانب الصهاينة في الجولان ......صح من قال الارانب هي للشوي فقط

الوعد الصادق
george -

الذي يطلب من المقاومة و هي سترد.....لكن ما يفعله هو و لماذا لا يرد .....اقل شيء هؤلاء شهداء هم ابناء قادة ....لم يرسلوا الى اوتيلات فرنسا و استنبوووووول كما تفعل معارضات سوريا

المقاومة
حسن -

اسرائيل و ما يسمى معارضة سورية فندقية وجهان لعملة واحدة

عملية القنيطرة
حسان الحسن -

برز تطوران بارزان في الوضع الميداني في سورية مؤخراً، الأول: العملية الأمنية التي استهدفت مجموعة للمقاومة في "القنيطرة"، والثاني: تأمين خروج نحو 2000 شخص من المناطق الخاضعة لنفوذ المجموعات التكفيرية المسلحة في "الغوطة الشرقية لدمشق" الى المناطق الآمنة، بينهم نحو 400 مسلح من تنظيم "جيش الأمة" سلموا أنفسهم الى الجيش السوري من دون أي قيدٍ أو شرط، على ما تؤكد مصادر سورية واسعة الاطلاع. وفي التفاصيل، والبداية من "عملية القنيطرة"، تلفت المصادر إلى أن الترتيبات العسكرية الأخيرة، من خلال تعزيز القوات السورية حضورها على الحدود مع "إسرائيل"، لاسيما بعد التقدم الميداني الذي حققته هذه القوات على المسلحين التكفيريين المدعومين من الأخيرة، وبعد الغارة التي ادت الى سقوط إتفاق "فك الاشتباكات 1974"، بين دمشق و "تل أبيب"، إضافة الى دخول حزب الله الى "القنيطرة"، يؤشران الى استعداد محور المقاومة للتعامل مع أي عدوان محتمل، يقدم عليه العدو. أما عن الأسلوب الذي قد يعتمده "المحور" للرد على العدوان، فأن هذا الأمر لا يمكن لأحد تحديده، نظراً لسرية الأعمال العسكرية، خصوصاً لدى حزب الله، الذي قد يحدد طريقة الرد وتوقيته، بالتنسيق مع القيادة السورية، بحسب المصادر.

جيم كلانسي
je suis nasrallah -

أنهى المذيع المخضرم جيم كلانسي 34 عاما من العمل مع قناة .... بعد حرب كلامية دارت بينه وبين مناصرين لكيان الإحتلال على موقع "تويتر". وجاء في بيان رسمي من إدارة القناة أن "جيم كلانسي لم يعد يعمل . نشكره لخدمته المميزة لأكثر من ثلاثة عقود، ونتمنى له كل الخير". وعمل كلانسي مراسلاً في بيروت، ولندن، وبرلين، قبل أن يتم تعيينه كمذيع رئيسي في القناة. ورغم أن القناة لم توضح سبب انتهاء خدمة كلانسي معها، كما لم يفعل كلانسي نفسه، إلا أن التقارير الإعلامية تربط استقالته بالحرب الكلامية التي دارت بينه وبين داعمين لـ"اسرائيل" على "تويتر" بعد هجمات "شارلي ايبدو" في فرنسا. وشن كيسلر هجومه على مناصري "اسرائيل" بسيل من التغريدات يتهمهم فيها باستغلال أحداث "شارلي ايبدو" لتشويه صورة المسلمين وتعميم فكرة أن جميع المسلمين إرهابيون. وقال بكلمة واحدة "هاسبارا"، وهي تسمية لسياسة الإحتلال في نشر رسالتها إعلاميا. وتبعها بسلسلة انتقادات لداعمي "اسرائيل" وسياستها في بناء المستوطنات، ومن بين تعليقاته أن مسؤولين "اسرائيليون" يحاكمون بتهم جرائم حرب. وأثارت أحد تغريداته غضب مؤسسة عائلة "رودرمان" الصهيونية التي كتبت رسالة مفتوحة لقناة "سي إن إن" على لسان مديرها جاي رودرمان، يشتكي فيها من تعليقات كلانسي. واستمرت هذه الحرب الكلامية لمدة أسبوع تقريباً، قبل أن يبدأ كلانسي بحذف بعض تعليقاته ومن ثم حذف حسابه على "تويتر" بالكامل. وانتهى عمل كلانسي رسمياً في القناة وحذفت سيرته الذاتية وفي حادثة سابقة مشابهة فصلت الإعلامية اللبنانية الأمريكية أوكتافيا نصر من شبكة "سي إن إن" بعد عملها هناك منذ عام 1990 حتى عام 2010، وذلك بسبب تعليقها العلني على حسابها في "تويتر" الذي أظهرت فيه الاحترام للمرجع الديني الراحل السيد محمد حسين فضل الله.

الرد ات لن تنتظرو طويلا
USrael -

قال ألون بن ديفيد، المحلل العسكري في القناة انه “لا شك أن الأمر يتعلق بانجاز دراماتيكي لـ”إسرائيل”. هذا الشخص، أبو علي الطبطبائي، سلب النوم من أعين ضباط الجيش الإسرائيلي في الشمال منذ سنوات ليست بقليلة، وهو يبني القوات التي من المفترض أن تجتاح المستوطنات داخل الجليل والسيطرة عليها لوقت، وهنا في الصورة احد الأشخاص الذين تمت تصفيتهم ويدعى أبو عيسى”. واضاف بن ديفيد بأن التقدير في “إسرائيل” هذا المساء بأن حزب الله سيرد ولكن ليس فورا بطريقة تلقائية، هذه المنظمة ستعالج في الوقت الحالي الجراح، وتفكر أين ومتى سترد، في مزارع شبعا فقط كما اعتادت حتى الآن أم انها سترد رداً أوسع على الحدود الشمالية؟ أما مراسلة “ ” من الحدود الشمالية فقالت انه بعد شهرين تقريبا من الهدوء، شعرنا اليوم كثيراً بالتوتر على الحدود الشمالية. منذ ساعات الظهيرة كان يمكننا سماع وملاحظة حركة الطيران، والآن في الدقائق الأخيرة، عبرت قوات، من الممكن أن تكون دوريات روتينية أو يمكن أن تكون جزء من تعزيز القوات. وأشارت المراسلة إلى أنه طُلب من الجهات الأمنية أن تبقى على السمع، كذلك أيضا الجيش رفع من حالة التأهب، وقد علمنا من جهات غير رسمية أنه طلب من عناصر المجموعات في المستوطنات البقاء بالقرب من المستوطنات، ويمكننا أن ننسب ذلك إلى الأخبار الأجنبية عن الهجوم في سوريا، لكن من ناحية مدنية في المجلس الإقليمي، الجليل الأعلى والجولان الحياة الروتينية كما هي، وهناك الكثير من الثلج ينتظر الزوار

الموت لداعش اسرائيل
ساميه -

ان “دماء هؤلاء الشهداء ستسهم في ارواء الشجرة الطيبة للمقاومة الاسلامية في المنطقة، واحباط مخططات اعداء الاسلام لاسيما الكيان المحتل للقدس والمجموعات الارهابية التكفيرية”.

لاحل الا برحيل القتلة
ابو يوسف -

محفرالجمود والمماتعة يحتفظ بحق الرد في الزمان والوقت المناسبين الهالك عماد مغنية قتل في 2008 يعني من 7 سنوات ولازال حسونة يحتفظ بحق الرد الابن لن يكون اغلى من ابيه ريما يحتاج 70 سنة ليرد شكرا صباح فخري ردي عليه ردي عليه ردي

المشكلة عميقة
سيف -

النزاع ليس سياسيا في حقيقته بل ديني بحت فما دامت اسرائيل و امريكا و بريطانيا و فرنسا و العالم المسيحي الغربي عموما في خندق واحد و هم المتقدمون عسكريا و اقتصاديا و توجههم الديني و الاقتصادي يحتاج لاسرائيل كما هي بحاجة اليهم فهي رمز من رموز كتابهم اللذي يتعبدون به فلا يمكن الوصول الى حل يحدد من قوة دولة اسرائيل او يعطي للمسلم اللذي يمثل الكفر و الطاغوت عندهم اي حقوق توصله لمقام اليهودي المقدم على الناس بسبب العهد بينه و بين الاله. فمعبد سليمان يمثل لليهودي و المسيحي النقطة الفاصلة اللتي حين اذا ما انشأ على انقاض مسجد الصخرة ستعلن نهاية العالم و قدوم المخلص لليهود و عند النصارى السيد المسيح اللذي يعبدون اللذي سيمحي الكثير من البشر عن وجه الارض و خصوصا المسلمين و لربما ليس كلهم. على اي حال اذا ما اردنا حلا سياسيا للازمة الفلسطينية الاسرائيلية فيجب ان يكون للحل طابع ديني ايضا بحيث ان لا يخرق الحل اي حق من حقوق الشعبين الدينية و لعل المشيئة الالهية اقتضت وجود قبة الصخرة على موقع المعبد السليماني حتى يبقى الصراع الى يوم ما يحله بالطريقة اللتي يشاء سلميا كانت او حربية. اطراف الصراع تظهر و تتغير مع الوقت و لعل اسرائيل تكون حليفا للسنة على الشيعة او للشيعة على السنة اذا ما احتد النزاع بينهما ليصبح صراعا وجوديا او يتحد الشيعة مع السنة ضد اسرائيل اذا ما تغيرت معطيات الواقع. على اي حال معطيات الامور تتغير دائما و حاليا اسرائيل لا تعتبر دول السنة او منظماتهم عدوا يهددها الا من يتعلق منهم بايران... بل ستجد ان بعض السياسات العربية تعزز من وضع اسرائيل في الشرق الاوسط سياسيا على الاقل.

في انتظار الرد
فؤاد -

ما زلنا في انتظار أن يرد حسن نصر الله على اغتيال والد جهاد مغنية أي عماد مغنية الذي قتل قبل بضع سنوات،

إلى سيد المقاومة
ساميه -

الأعتداء الأسرائيلي وقع في أراضي سورية وبطل الممانعة هو الذي سيرد في المكان والزمان المناسب. التوقيع: وزير دفاع البطه... قواق... قواق