أخبار

ما زالت فتوى قتل صاحب رواية (آيات شيطانية) قائمة

القاعدة تهدد الكاتب البريطاني سلمان رشدي

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: كشف تقرير أن الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي يواجه تهديداً جديداً لحياته، حيث ظهر اسمه في قائمة لشخصيات يريد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية استهدافها.

ويقول إن وثيقة قد عثر عليها في الحاسوب المحمول لشريف كواشي، أحد منفذي الهجوم على صحيفة (شارلي إيبدو) الفرنسية الساخرة، تفيد "أن الفتوى التي كانت قد صدرت بحق رشدي عام 1989 بسب روايته (آيات شيطانية) مبررة".

وحسب صحيفة (صنداي تايمز) اللندنية، فإن اسم رشدي ورد في لقطات فيديو بثت حديثًا يعلن فيها التنظيم مسؤوليته عن الهجوم ضد مجلة (شارلي إيبدو) الفرنسية، ويهدد كل من "يعتدي على النبي محمد " بأن يخرس وتُشل رجلاه ويصبح عبرة لغيره.

وكان رشدي وضع تحت حماية الشرطة البريطانية عام 1989 بعد أن اصدر الإمام آية الله الخميني فتوى بقتله، متهمًا إياها بالكفر، بسبب روايته "آيات شيطانية".

وسلمان رشدي المولود في مدينة بومباي في 19 حزيران (يونيو) 1947، بريطاني من أصل هندي تخرج من جامعة كنغ كولج في كامبردج بريطانيا، سنة 1981 وهو حاصل على جائزة (بوكر) البريطانية المهمة عن كتابه "أطفال منتصف الليل".

ضجة إسلامية

وكان رشدي نشر أشهر رواياته وهي (آيات شيطانية) العام 1988 وحاز عنها على جائزة (ويتبيرد) لكن شهرة الرواية جاءت بسبب تسببها في إحداث ضجة في العالم الإسلامي، حيث اعتبر البعض أن فيها إهانة لشخص الرسول محمد.

وأثارت الرواية غضباً في العالم الإسلامي، الامر الذي أدى إلى منع ترجمة وبيع الكتاب في اللغة العربية.

في الرابع عشر من شباط (فبراير) 1989 صدرت فتوى بهدر دم المؤلف سلمان رشدي عن الخميني من خلال راديو طهران الذي قال فيه أنه يجب اعدام سلمان رشدي وأن الكتاب هو كتاب ملحد للإسلام.

وفي الثالث من آب (أغسطس) 1989 فشلت محاولة لاغتياله بواسطة كتاب مفخخ، حاول تمريره عنصر من حزب الله يدعى مصطفى مازح، حيث انفجر الكتاب بشكل مبكر، مما أدى إلى مقتل الأخير وتدمير طابقين من فندق بادينغتون.

وبهذا دفع سلمان رشدي ثمن كتابته لهذه الرواية بأنه عاش مختفيًا عن الانظار والحياة العامة لمدة 10 سنوات.

في الفترة اللاحقة لهذه الفتوى، تلت موجة كبيرة من الهجمات والتهديدات لدور الطباعة والنشر والترجمة، والكثير من المترجمين واصحاب دور الطباعة تعرضوا للتهديد أو القتل على أيدي جماعات إسلامية. والكثير من المكتبات حرقت أو تم تفجيرها. وأقيمت مسابقات بين بعض المجاميع لإحراق أكبر عدد ممكن من رواية (آيات شيطانية).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ينفذون فتوى سيدهم
سعد بن ابي وقاص -

قلنا وسنبقى نقول ان القاعدة وداعش والاخوان اللامسلمون وكل حركات الاسلام السياسي تتبع منهج واحد وترتبط ارتباطا وثيقا وانهم يختلفون اعلاميا لكنهم يدا واحدة في الحقيقة وهاهم عصابات القاعدة التي لم ولن تتحرك عمليا باتجاه نظام ملالي الحقد المجوسي لكنها تهاجم الفرس اعلاميا فقط

القاعدة تهدد
زيد الصحراء -

قلنا و نكرر ان القاعدة و المعارضات الداعشية و النصرة هم من صنيعة الخليج هؤلاء عاثوا في البلاد خرابا و دمارا ......على الممولين ايقاف الدعم لايقاف الدم و نشكر ايران لدعمها السنة العرب في العراق لمحاربة الارهاب الداعشي

يعني
سعد السعدي -

هكذا كانوا وهكذا انتهوا

Indian cow worshipper
sandos -

This ugly Indian- Who cares about him

سلمان رشدي وفضاوة العقل
محايده -

سلمان رشدي الملحد الفاضي العقل ..خلقت نفسه مخبوله منذ تشأته ولا يدري من يكون في الدنيا فتاهت نفسه وسقطت ..وأراد ان يكون وهو قبلها لم يكن شيئا مذكورا فقد جبلت نفسه ايضا لحب المال والجاه والشهرة وهذا العقل الفاضي والجسد المليان وما يرغبه من شهوات الدنيا الفانيه فأراد بعد سقوطه ان يقف ويصنع شيئا عبثيا وشيطانيا ومن العقل الفاضي نتجت آيات شيطانيه ..حتى التكسب يكون كبيرا ومذهلا ..ولكن بعد فعلته الدنيئة لا أظنه ينام على وسادته إلا وشيطانه ينام معه ويشاطره حياته حتى يحتضنه جيدا في الاخره وبئس المصير ..وقريبا المصير .

آيات شيطانية
عائشة الطفلة -

أخبرنا عبد الواحد المليحي، أخبرنا أحمد بن عبد الله النعيمي، أخبرنا محمد بن يوسف، حدثنا محمد بن إسماعيل، حدثنا مسدد، حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي - - : سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون والجن والإنس.[2]نص الرواية من مصدر آخر: لما رأى رسول الله –- تولّي قومه عنه وشقّ عليه ما رأى من مباعدتهم عمّا جاءهم به، تمنى في نفسه أن يأتيه من الله ما يقارب به بينه وبين قومه، وذلك لحرصه على إيمانهم، فجلس ذات يوم في ناد من أندية قريش كثير أهله، وأحب يومئذ أن لا يأتيه من الله شيء ينفر عنه، وتمنى ذلك فأنزل الله سورة النجم فقرأها رسول الله –- حتى بلغ Ra bracket.png أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى Aya-19.png وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى Aya-20.png La bracket.png {فألقى الشيطان على لسانه لما كان يحدّث به نفسه وتمنـّاه فقال : (تلك الغرانيق العـلى وإن شفاعتهن لترتجى) فلما سمعت قريش ذلك فرحوا ومضى رسول الله في قراءته للسورة كلها وسجد في آخر السورة فسجد المسلمون بسجوده وسجد جميع من في المسجد من المشركين ثم تفرقت قريش وقد سرّهم ما سمعوا وقالوا : قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر وقالوا: قد عرفنا أن الله يحيي ويميت ويخلق ويرزق ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده فإن جعل لها محمداً نصيباً فنحن معه فلما أمسى رسول الله – – أتاه جبرئيل فقال: ماذا صنعت؟ تلوْت على الناس ما لم آتكَ به عن الله سبحانه وقلت ما لم أقل لك !! فحزن رسول الله حزناً شديداً وخاف من الله خوفاً كبيراً فأنزل الله هذه الآية: {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي} فقالت قريش: ندم محمد.[3]الرواية مختلفه من مصدر آخر: یقول هشام کلبی فی الکتاب الاصنام ص: ۱۹ و قد بلغنا أن رسول االله صلّى االله عليه و سلّم ذكرها يوما، فقال: لقد أهديت للعّزى شاة عفراء، و أنا على دين قومي. وكانت قريش تطوف بالكعبة و تقول: و اللات و العّزى و مناة الثالثة الأخرى! فإنه ّن الغرانيق العلى و إ ّن شفاعته ّن لترتجى!كانوا يقولون: بنات االله (عّز و ج ّل عن ذلك!) وهن يشفعن إليه. فلما بعث االله رسوله أنزل عليه: أَ فَـرأَيـتم اللات و الْعزى و مناَة الثالِثةَ اْلأُ ْخرى أَ لَ ُكم ال َّذَكر و لَه َُُُ... هذا الروایه متخالف لاخری و یثبت لا حقیقه لکل الروایات حول الغرانیق.

ثكلتكم امهاتكم
الا تستحون ؟؟ -

سلمان رشدى مثله مثل عبد الله ابن ابى السرح وعصماء بنت مروان ام قرفة ورسامى الكاريكاتير و ثيو فان جوخ ووووعشرات غيرهم يشتركون في جريمة واحدة هي فضح المستور وإخراج المستخبى ممن اهال عليه شيوخ الإسلام التراب واخفوه تحت سابع ارض فجاء ونبش الماضى الحقيقى واصل الحكاية فاستحق الإعدام- بعض هؤلاء قتل بابشع قتله والباقى ينتظر دوره- الا تستحون ثكلتكم امهاتكم ؟؟؟

الى بن أبي وقاص
سامي بن محمد -

كل هذه العصابات هي أصابع ليد واحدة، والمجوس الحاقد هو هذه اليد ... وقبل أن تولد أمريكا كان حسن علي الصباح يمتاز بها ويشغل الكثيرين بأعماله الاجرامية والتي وصلت الى ملوك أوربا في بعض الدراسات التاريخية ولو كان تويتر شغال في ذلك الوقت لكنت تقوم على صرعة وتنام على أخرى لهذا وقد تنام ولاتصحى عندما جاءه مبعوث ( رسول ) لأحد الحكام في ذلك الوقت وعمل له صرعة ( أن بيده مفاتيح الجنة ) .... في جنوب العراق يا سعد بن أبي الوقاص : وهذا للتاريخ كان يقطنها في وقت البابليين عالم من السحر والشعوذة ولازال الامر الذي دعى حمورابي الى تسنين مايسمى بالقانون ويحسب له التاريخ هذا حتى يحد من التهلكة في هذا العالم المنحط في الدجل والكذب والافتراء على الروح البشرية وإن طالعت معتقدات الشيعة فإنك تراها تتسابق الواحدة قبل الاخرى، وفي الحقيقة كتاب سلمان رشدي الذي أفتاه الخميني عام 1984 بالقتل، كان مناوئا لهذه الخرافات ولم يكن موجها لكتاب الله المقدس القرآن الجليل، .... ومن هنا يُمكنك الحرص على معرفة تناثر هذه العصابات .. حالش وداعش والقاعدة التي يقطن معظم أربابها في ايران الزندقة

سلمان رشدي فخ ثقافي
ابو خالد -

رشدي هو فخ ثقافي نصب للمسلمين لكي تهتز صورة الاسلام عند معتنقيه وتتشوه سمعته عند غيره من غير المسلمين وقد نجحت هذه المؤامره وبامتياز وهذا يفسر العمليات الارهابيه التي الصقت بالاسلام بحيث صارت من سمات المسلمين وقد ساهم بعض المسلمين بتعزيز هذه الصفه باعمالهم المتهوره اما بالخيانه لتشويه المسلمين او بالسذاجه في تقييم الامور وهناك الكثير من الاحداث المريبه التي يشك بان وراءها مسلمين كأبراج نيويورك او حتى احداث باريس الاخيره التي يغلب عليها الحبكه السينمائيه اما رشدي فقد كان كاتبا مغمورا قفز للنجوميه من خلال تكذيبه لرسالة الاسلام قصد منه استفزاز المسلمين وليس من المستبعد جعله نموذجا اخر لتشويه المسلمين من خلال مؤامرة اخرى تلصق بالاسلام والمسلمين

الى رقم 2
خالد فالح الدامر -

إيران تمول حزب الله وحركة أمل ولواء أبو الفضل العباس ولواء ذو الفقارولواء عمار بن ياسر وكتائب سيد الشهداء ولواء الإمام الحسن المجتبىولواء أسد الله وتمول المليشيات الشيعية في العراقهذي المليشيات أرتكبت جرائم القتل وتفجير السيارات المفخخة والعبوات الناسفة يجب ضرب إيران بخمسة قنابل نووية لكي يعيش العالم في أمان

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

I met myself Mr. Salmon Rushdie through a lecture or a discussion about his life and the misunderstandings that made his life a living hell for years so it is not the same when you actually meet the person you see the whole story as apposed to hearing others talk about him or anyone for that matter in one of his lectures or appearances he talked about one of his best friends a Somali novelist Nurruddin Farah and how they write with fiction and imagination being the front seat guest in their writing the difference between fiction and facts art of the imagination and pure immoral ethic-less parasites like Charlie Hebdo is ever so clear Now Alqaeda if you in the Arab world still believe it is a real organic terror group then you are delusional and mindless deserve to be lied to, bamboozled or taken for a sheep person just told this, fed that and you are just alright with whatever you are told Alqaeda was there after the Soviet invading Afghanistan and the CIA arming, training them giving them names and leaders like Osama bin Laden with his spy name Tim Osman making money from the blood of poor American soldiers being told they are there to spread freedom and good while the whole thing was about controlling the opium or the drugs and the control of the Caspian sea when their job was done they were used in Bosnia all that declassified information I''m afraid when the economy is down the only way to get money is war the war machine is the only way to get income not factories, entrepreneurship and being the trend setters in the world which what made America a great country unfortunately some people decided to use America as their arm to invade this or that use Europe to play the second role control the banks by printing money and join it with the oil sales try to say noooo?? then check what happened to Saddam and Qaddafi of Libya see how did they liked the result of joining their oil sales with the Euro!! next thing they got invaded with no real WMDs or whatever reasons

الى المدعو إبن أبي وقاص
نادر سليم -

الى من سجل نفسه باسم إبن أبي وقاص إن آل وقاص وخاصة أمير القدسية وهازم الفرس ومنكس رايتهم وماحق أثرهم ومزلزل عروش مملكتهم سيدنا سعد بن أبي وقاص وكل المسلمين في العالم هم أبرياء منك ومن أمثالك أيها الدعي