أخبار

8 رصاصات أصابت اثنين من ركاب الطائرة بجروح

إطلاق رصاص على طائرة إماراتية يغلق مطار بغداد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أغلقت سلطة الطيران العراقية مطار بغداد الدولي الليلة إثر إطلاق الرصاص على طائرة إماراتية في المطار وإصابة اثنين من ركابها، بينهما طفلة، الأمر الذي اضطر طائرة أردنية إلى إلغاء رحلتها إلى بغداد كإجراء احتياطي.

أسامة مهدي: تعرّضت إحدى طائرات "فلاي دبي" الإماراتية مساء اليوم لإطلاق نار من أسلحة خفيفة خلال هبوطها في مطار بغداد الدولي غرب العاصمة العراقية. وأطلق الرصاص تجاه الطائرة من منطقة الرضوانية المحاذية للمطار، مما أدى إلى إصابة اثنين من الركاب، بينهما طفلة، إضافة إلى إصابة الطائرة بثمان طلقات. وقد هبطت الطائرة في المطار بسلام، فيما نقل المصابات إلى مستشفى قريب للعلاج من إصابتهما الخفيفة. وإثر الحادث فقد أغلقت سلطة الطيران العراقية المطار بوجه حركة الطائرات، مما اضطر إحدى رحلات الخطوط الجوية الأردنية القادمة من عمّان إلى إلغاء رحلتها إلى بغداد كإجراء احترازي.

ولم يعرف بعد الجهة المسؤولة عن إطلاق النار على الطائرة، التي يعتقد أن المهاجم قناص كان يراقب هبوط الطائرة وينتمي إلى إحدى الميليشيات المسلحة التي وضعتها الإمارات على قائمتها للإرهاب، حيث كانت وجّهت تهديدات باستهداف المصالح الإماراتية في العراق.

وفلاي دبي أو طيران دبي هي شركة طيران وطنية إماراتية تعمل بنظام الطيران منخفض التكلفة، وأنشأتها حكومة دبي في 19 آذار (مارس) عام 2008، ويقع مقرها الرئيس في إمارة دبي، وتتخذ من مبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي مركزاً لعملياتها.

وتقدم فلاي دبي خدماتها إلى 12 وجهة، وأقلعت أول رحلة تجارية للشركة إلى بيروت في الأول من حزيران ( يونيو) عام 2009، وافتتحت ثاني وجهة لها إلى العاصمة الأردنية عمّان في اليوم الثاني. وانطلقت الشركة بفضل مساعدة شركة طيران الإمارات، لكنها ليست جزءاً من هذه الشركة، وقد وقعت الشركة في 14 تموز (يوليو) عام 2008 اتفاقية مع شركة بوينغ لشراء 54 طائرة من طراز بوينغ 737-800.

وفي الوقت الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن إطلاق الرصاص على الطائرة الإماراتية، الا انه يعتقد ان احدى الميليشيات العراقية الخمس، التي كانت وضعتها الامارات في اواخر العام الماضي على قائمتها للارهاب، هي المسؤولة عن الحادث، خاصة وانها كانت وجّهت تهديدات باستهداف مصالح الامارات.
&
فقد اعتبرت ميليشيا عصائب اهل الحق بزعامة الشيخ قيس الخزعلي، والمرتبطة بإيران، تسليحًا وتدريبًا وتوجيهًا، اتهام دولة الإمارات لها ومنظمات اخرى بالإرهاب تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي للعراق، وخاطبت الإمارات بالقول "إذا كنتم وضعتم هذه الفصائل الشريفة على لائحة الإرهاب، فسيتم وضعكم على لائحة جهنم". وقال رئيس الكتلة النيابية لاهل الحق حسن سالم في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان إن "اميركا بعدما خسرت رهاناتها في مشروعها التقسيمي للعراق وهزيمة صنيعتها داعش بدأت تحرك أذنابها، وهم أساس الإرهاب، مثل تركيا وقطر والسعودية والإمارات، لكي تمس أبناء العراق وفصائل المقاومة المتمثلة في منظمة بدر وعصائب أهل الحق وسرايا السلام وكتائب حزب الله واعتبارهم منظمات إرهابية".

وطالب سالم الحكومة باتخاذ "موقف حازم تجاه دولة الإمارات الداعمة للإرهاب" كما قال.. مخاطبا الإمارات بالقول "إذا كنتم قد وضعتم هذه الفصائل الشريفة على لائحة الإرهاب، فإننا سنضعكم على لائحة جهنم". اما ائتلاف دولة القانون بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي فقد هاجمت النائبة عن الائتلاف هناء الطائي ما وصفتها بالمؤامرة التي صدرت من قبل الامارات، باعتبار تشكيلات عراقية ضمن المنظمات الارهابية.

وقالت الطائي في بيان "إن حكومة الإمارات تعيش حالة من السبات والضبابية، وتحاول خلط الأوراق، وعدم التمييز بين جرائم داعش في البلدان العربية وانتهاكاتها الإنسانية" بحسب قولها.

وكانت الإمارات ادرجت في اواخر العام الماضي 83 منظمة ضمن قائمة الجماعات الإرهابية، بينها منظمات عراقية، هي كتائب حزب الله وعصائب اهل الحق ومنظمة بدر ولواء ابو الفضل العباس. لكنها قررت إتاحة فرصة الاستئناف أمام الجماعات التي أدرجتها في قائمتها للإرهاب، وذلك بعدما انتقدت بعض هذه المنظمات تصنيفها ضمن القائمة.
&


&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دمار وخراب ودمار ودمار...
هل كل أحد منكم نيرون؟ -

هل ليس لديكم غير القتل والدمار والخراب؟ هل إستحوذ الشيطان عليكم وملك على أرواحكم حتى صار الخراب وصار الدمار وصارت إراقة الدماء هي لغة الخطابة الوحيدة بينكم؟ هل صار كل منكم نيرون يريد حرق كل الوجود؟

الدولة ... بامية و تتثرد!
القنبييط -

العصائب و حزب الله و الالوية الاخری من حشد شعبي لا يمكن ان تقوم بذلك لمجرد ان الامارات وضعت العصائب علی لائحة الارهاب و العصائب اصلا لا يحجزها عن المطار شئ اصلا ليقوموا بعملية قنص بائسة هكذا. كل هذه الفرف و الالوية و الميليشيات هي مسانده للحكومة و مصالحها و تدافع عن ابناء البلد ضد الدواعش و المتعاطفين معهم و الحاضنين لهم و الكثير من السنة انخرطوا في الميليشيات لاسترداد اراضيهم من بني دعشون. اغاب الظن انه ارهابي صغير مختبئ في هذه المناطق ظن انه سيسقط الطائرة برصاصتين... عايش بالخيال كأبطال داعش.

ايران وراءها
كريم مقداد -

هذه الحادثة تقف وراءها ايران وعملاؤها في العراق .. ولا توجد جهة غيرهما وهي انذار لحكومة العبادي واعلان حرب عليها ..وستكشف الايام ذلك عما قريب .. لقد غاض ايران الطائرات الحربية التي قدمتها الامارات هدية للعراق في حربه ضد الارهاب .

xxxx
123 -

خجلتونا والله بسواد الوجه , الأنسان ميعرف شيكول ؟! بلد نكث ( خراب وزباله) و فلتان تحكمه عصابات الأرهاب والميليشيات الأيرانيه ويعتبون على العالم ( ليش متفتحون سفاراتكم في بغداد؟! ) ( ليش متستثمرون أموالكم بالعراق ؟! ) (ليش متسيرون خطوطكم الجويه داخل العراق ؟!) وليش وليش وليش ....... أي صيروا اّوادم مثل بقية البشر وأعملوا لكم دوله مثل بقية دول العالم بيها الأمن ويحكم فيها النظام والقانون وبعدين أسئلوا العالم أن يفتحوا عندكم سفاراتهم ويسيروا خلالكم خطوطهم الجويه ويستثمروا أموالهم , لأن العالم يطلب الضمان , فأذا أنتم أرواحكم عندكم رخيصه في كل يوم يقتل منكم 150 نفر فأن العالم غير مستعدين أن يخسوا حيوان من أجلكم أو بسببكم . طيب ماذا تبرروا حادث الطائره الأمارتيه اليوم بمطار بغداد ؟؟ وأذا دولة الأمارات أو غيرها أوقفت جميع أتصالاتها معكم فهل تلومونهم ؟؟ شكرأ لأيلاف.

الامر معروف
عمر كوردستانى -

المسالة ما تنرادلها روحة للقاضي، الميلشيات الشيعية الارهابية التي يشرف عليها ايران الاجرام والارهاب تحت تأثير فتاوى المدعو السيستاني المندوب السامي الايراني هي التي اطلقت النار على الطائرة لان الامارات وضعت على لوائحها السوداء اسماء الكثيرين منهم..

دولة الشيعه
كمال -

اليوم وفي عهد حزب الدعوة ومن طالب من الشعب بحاكم جعفري، انطبقت مقولة الشاعر معروف الرصافي حين قال:تطاول القاع حتى استقعرت قممواستزف الليل حتى استنوق الرشد نعم تطاول ابو السبح .. والان استلم الرايه اخر ...والان هل لازالت الدول العربيه تنافق ايران ومليشيات الشيعه ..ماذا تريدون لكي تصدقوا المؤامره الصفويه على دولنا العربيه .. دمعتي لك ايها العراق من سلطنة ابناء الشوارع عليك.

العصابه المجوسيه
سالم صلاح -

متى يعي العالم بمهزله اسمها الحكومه العراقيه ونظامها الرديىء المجرم ..يتحدث دجالو الحكومه عن الامن والامان ولايستطيعون حماية مطار ولايعيرون اهميه للمواطن الذي اصبح ضحية الإنخفاض المستمر في السعر لبرميل البترول وتوقع وصوله الى ثلاثين دولارا، سيحدث صدمة، تشكل نقطة الشروع في إنبثاق مشكلات إقتصادية وإجتماعية ومعيشية حقيقية، إضافة الى متراكم الأزمات الحالي، وهنا ستنكشف أعماق التخريب والجريمة التي أحدثتها السلطات الغبية والفاسدة الشيعيه ومليشياتها بحق الشعب والوطن وتدمير أنساق وقواعد الدولة العراقية. غالبية العراقيين أصبحوا الآن بمواجهة أزمة تقشف وخفض في الرواتب والخدمات والإحتياجات، رغم شحتها أصلا ، وسينجوا من هذه الأزمة اللصوص والمرتشين والسياسيين في السلطة ومن تعاقبوا عليها، إضافة الى فئات طفيلية شاركت بإمتصاص ثروات الشعب في صفقات فاسدة ومشاريع وهمية. تلك المجموعات الطفيلية وسياسيي الصدفة وحملة الشهادات المزورة ، والوزراء الريزخونية، واصحاب التاريخ الملفق الذين استعاروا سلالم المحتل في الصعود للسلطة ، أو وظفوا قدراتهم اللاأخلاقية في تصدر المشهد،هؤلاء سيهربوا جميعا حين يكون العراق بمواجهة المحنة ، سيعودوا الى أوكار الذئاب التي جاءوا منها ، وتدوّي من جديد فضائح ستكون الأولى والأغرب في التاريخ ..! وهذا الأمر رغم إسقاطاته السلبية الوخيمة، لكنه سيحمل بشارة للمواطنين في التخلص من هؤلاء اللصوص والمجرمين الطغاة الذين خربوا الدولة ، وسرقوا أموال الشعب ،مزقوه طائفيا ً، اعدموا فرص التغيير ، فرطوا بالشرف والمدن والثروات الهائلة ، سيتركون صورة واضحة للقاتل الذي اطلق النار على الحلم العراقي المنتظر، في غفلة من الزمن .وليس فقط على طائره وسؤالنا للدول التي ترسل طائراتها للعراق الاتعون الدرس والعبر والتجارب مع هذه العصابه الفارسيه المجوسيه

الرقيب العتيد
باسل العراقي -

يعتقد أن المهاجم قناص كان يراقب هبوط الطائرة وينتمي إلى إحدى الميليشيات المسلحة التي وضعتها الإمارات على قائمتها للإرهاب، حيث كانت وجّهت تهديدات باستهداف المصالح الإماراتية في العراق.

البعثيه والتطرف
صلاح -

ندعو دول المنطقه والعالم بعدم التعامل مع العراق بأي مجال وخاصه الطيران والنقل الجوي حيث لايوجد امان وسلام من قبل الحكومه العراقيه وان كل ما تقوله هذه الحكومه مجرد كذب. ونسأل هؤلاء المجرمين ..اذا كان المجرم ابو السبح هو من دمر العراق وقتل ما قتل من اناس ابرياء ..اذا من سوف يحاكم هذه المليشيات الشيعيه المجرمه .. سوف تظهر وسائل اعلام حزب الدعوه وكالعاده بالكذب والنصب على الناس مدعين ان من قام بهذه الاعمال هم الحركات الدينية المتطرفة والبعثيه والدواعش ..الحلول جاهزه والردود مفبركه ..وكل هذا لأجل تبرير وجود ايران والمليشيات والمجرمين والقتله ..نصيحه لدول العالم بعدم ارسال طائراتها للعراق كون انهم الان يستهدفون الطائرات

دولة دجـــــــل وإرهـاب
Salam -

بلـــــــــــــــــــد رضع حروب وقتــــــــــــل ودماء...شعــــــــــــب يبـــــــــــــكي وينوح الســـــــــنه كلهاشعـــــــــــــــب من يفـــــــــتح عيونــــــــــه الصبح إلى أن ينام يســــــــــــمع إنفجارات أو لطــــــــــــميات يكره الحياة لأنه لم يذق طعم السعـــــــــــــادة وألأمـــــــــان .... ارحمو شعب العراق ياناس شعــــــــب العراق تعبــــــــــــان... وبألهــــــــــــموم غركان يكفي البــــــــــي لاتلومون يــــــــــــا أخوان.

لمن لايعرف
حيدر عجام -

لمن لايعرف العراق أقول , ان منطقة الرضوانيه منطقه ( سنيّه ) بالكامل ولايتواجد فيها فصائل المقاومه الشيعيه ولا الحشد الشعبي , يوجد فيها متعاونين مع داعش فقط