أخبار

نشل واعتداءات عنصرية يتعرّض لها لاجئون في ألمانيا

مهاجرون ينقلون "معاركهم" إلى البلد المضيف

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كثرت الاشتباكات أخيرًا في ألمانيا بين اللاجئين، ويؤكد بعض الأفارقة منهم أن منح الأولوية للسوريين في تسوية ملفاتهم يغذي هذه الخصومات، في حين يشير آخر إلى ازدحام ونشل يتعرّضون له وسباب بلغات لا يفهمونها، وللغاية دعت نقابات الشرطة أخيرًا إلى الفصل بين طالبي اللجوء بحسب الجنس والعمر والدين والجنسية.

إيلاف - متابعة: تبدو قائمة أسباب التوتر في المراكز المخصصة لإيواء طالبي اللجوء في ألمانيا طويلة، فمن الاكتظاظ والعوائق اللغوية إلى الخوف من رفض طلب اللجوء، الأمر الذي يثير المخاوف من تصاعد أعمال العنف.

اذا كانت المشاجرات نادرة في مئات المراكز والثكنات، ومواقع الحاويات والخيام، التي تستقبل نحو نصف مليون من المهاجرين غير الشرعيين، فإن الشجار بين 70 باكستانيًا و300 من الألبان، وإصابة 14 بجروح خلال عطلة نهاية الاسبوع في كاسل (وسط) في غرفة للطعام، شكل العنوان الأبرز للصحف.

الأولوية للسوريين
وأول أمس الثلاثاء، وقعت مشاجرة خصوصًا بين سوريين وباكستانيين في درسدن، واسفرت عن جريحين. وقبل ذلك بأسابيع، ادى قيام احد اللاجئين في سوهل بنزع صفحة من المصحف الى مواجهات، قالت الشرطة انها اوقعت 17 جريحًا، بينهم ستة من عناصرها. كما يلاحق في الحادث خمسة عشر شخصًا، بتهمة محاولة القتل غير العمد.

وفي حي ويلمسدورف في برلين، حيث يسكن 850 شخصًا في المبنى السابق للبلدية، يعترف بعض اللاجئين بأن إعطاء الاولوية للسوريين من طالبي اللجوء يغذّي الخصومات. ويقول بامبا جاييث (19 عامًا) من غينيا بيساو "تتم تسوية ملفات العرب والسوريين، في غضون اسبوع، او اسبوعين، انما ليس الافارقة. لا اعرف لماذا (...) لا اوراق، لا شيء، فقط تناول الطعام والنوم والإجهاد كل يوم".

نشل عنصري
اما محمد، الصبي البالغ من العمر 15 عامًا، ويقول انه هرب من باكستان، بعدما قتلت طالبان والده، فإنه يشير الى حياة معقدة يوميًا بسبب الاكتظاظ وما يرتب على ذلك من نتائج. يضيف: "هناك ازدحام، والغذاء ليس جيدًا، اريد ان اغادر المكان (...) لا يمكن معرفة من يدخل الغرف. ترك صديقي هاتفه وملابس و100 يورو في الغرفة. هناك سوري يعتدي على الناس لفظيًا بالعربية التي لا أفهمها".

في هذه الظروف، دعت نقابات الشرطة الاثنين الى الفصل بين طالبي اللجوء، بحسب الجنس والعمر والدين والجنسية، للحد من اسباب النزاع. ويقول راينر ويندت، من احدى هذه النقابات، إن مجموعات شكلت عصابات على اساس العرق، "يشنون هجمات بالسكاكين واسلحة محلية الصنع".

من جهته، قال يورغ راديك من نقابة اخرى للشرطة: "ليست لدينا احصاءات حول عدد تدخلاتنا، لكنها اصبحت مضاعفة، بسبب الاكتظاظ في اماكن ايواء طالبي اللجوء". اضاف أن الناس "من أصول عرقية ودينية مختلفة يتصادمون، ما يؤدي الى حالات من الخلافات" على حد تعبيره، وبالتالي ينشط النقابي في سبيل "فصل اللاجئين وفقًا لانتمائهم الديني".

تخدم اليمين
خضعت الفكرة لنقاش لا يخلو من الحدة. لكن بغضّ النظر عن مدى قانونية هذه المسألة، فانها لا تبدو على جدول الاعمال، خصوصًا في ظل تأكيد وزير الداخلية توماس دي ميزيير "استحالة تطبيقها حاليًا" بسبب النقص في الهياكل الملائمة. لكن خبراء ومنظمات غير حكومية تعتبر أن العرق والدين من الاسباب الهامشية في الصراع، كما ان تسليط الضوء على هذه الجوانب يخدم خطاب اليمين المتطرف.

وقالت جيسيكا كاراغيل من منظمة "فازيت" غير الحكومية إن التوتر ناجم قبل أي شي آخر من "الاكتظاظ وانعدام الخصوصية، وحقيقة أن الناس من مختلف البلدان في كثير من الاحيان لا يتواصلون في ما بينهم".

تحت السيطرة
واضافت ان "الاجهاد مصدره أن هؤلاء مرغمون على الانتظار في بلد اجنبي، مع عدم وجود تأثير لديهم على اجراءات اللجوء، وفقدان السيطرة على حياتهم، وحقيقة أن لا أحد يعرف كم من الوقت سيستمر ذلك"، مشيرة الى أن طلبات اللجوء تستغرق فترة تصل الى ستة اشهر لتتم معالجتها.

من جهته، يرفض مدير مركز ويلمسدورف غيرد شيركرلنغ، الذي يقود فريقًا من عشرة اشخاص و1700 متطوع، تصوير الوضع على انه مأساوي، مشددًا على ان كل شيء على ما يرام. وقال: "في ضوء ما يواجهونه، والحكم عليهم بالانتظار، ارفع قبعتي تحية لحفاظهم على الهدوء".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أعان الله ماما ميركل والالمان
استاذ صادق -

الكثير من هؤلاء المهاجرين مصابون. هربوا من أسباب يريدون فرضها على الاخرين في ألمانيا. على كل بلوة الألمان مع هؤلاء ستكون اكبر من طاقة عقولهم لانهم اي الالمان تعودوا على القانون والصراحة والصدق في تعاملهم وحياتهم اليومية في حين ان القادمين اليهم يحملون تقاة الخداع والكذب والرياء والفوضى وقمع الاخرين وعدم الاعتراف بالحريات مشاكل لن تحل بالسهولة التي تعتمدها برلين تماماً ميركل. هم لا زالوا يتقاتلون من اجل الدين وهو السبب الرئيسي وراء تهجيرهم فماذا سيكون مصير حياتهم ومستقبلهم في ظل هذه الإرهاصات ؟

لاتقيس كهرب
جاك عطالله -

الله يقطع خلفك يا ميركل - هما الالمان ناقصين مصايب تبليهم؟؟ السعودية اللى هية ام واصل المسلمين عمرها ما ادت جنسية لحد من المسلمين ولو اتولد فيها ولو اشتغل فيها خمسين سنة يخلص عقد العمل ياخد شلوت فيزة خروج بدون عودة تانى يوم على طول والتذاكر ان شالله على حسابه- اشمعنى انتى بتعملى طرزان؟؟ ما تتفقى يا ميركل على مناطق امنة للاجئين فى نفس اوطانهم مع الامم المتحدة وامريكا وروسيا وحلف الاطلنطى وتفضكوا من المصايب اللى ها تضيع بلادكم دى؟؟ اللاجئين المسلمين بالذات ما ينفعش يقعدوا باوروبا جايين بعبل وادران عقلية متاخرة 1400 سنة هما بيحبوا يعيشوا بالقرن السابع وانتوا عايشين بالقرن الحادى والعشرين - فيه فجوة عقلية وحضارية مقدارها اربعتاشر قرن لايمكن تتصلح لان المسلمين مبسوطين كده وليهم عقليتهم وتصرفاتهم المتسقة مع مفاهيم دينهم الاحفورية القرونوسطوية- خلاص احسن حاجة اعملولهم مناطق داخل اوطانهم وخليهم يتخانقوا مع دبان وشهم وفضكوا بقى من صداع الاسلام والمسلمين - ياعالم ياهوووو عمركوا شفتوا حد قاس الكهربا ؟؟؟ اللى يقبل قوانينكو ويعيش زمنكو مرحب بيه واللى موش عاوز اصرفوا عليه ببلده لافيزة ولا باسبور ولا ضرب بالسكاكين

هل ميركل تخطط و ضالعة
في مؤامرة لتخريب المانيا؟ -

انا اللي محيرني هو هؤلاء الالمان ! لماذا يجلبون وجع الراس الى انفسهم؟ ما الذي يستفيدونه من استقدام هؤلاء الناس الى المانيا؟ و خصوصا انهم يعرفون بهم ناكري الجميل و ان قيام المانيا بإيواءهم سوف لن غير من نظرتهم للكفار و لن يقلل من حقدهم الديني المترسخ في دماغهم ضدها و ضد كل البلاد الكافرة؟ بل سيزيد و يطمعون بالمزيد!ا؟ لماذا الألمان يخربون بلدهم الجميل ويفرطون بمواردهم ؟ ثم هؤلاء المهاجرين هم مسلمين ؟ و ان تكون مسلما يعني ان دينك يفرض عليك ان تعادي الكفار و ان لا تقلدهم وان تجاهد لتخريب بلا الكفار ( هذا الأمر ليس موجود في اي دين ما عدا الإسلام !!!) و عندما تحين الفرصة ان تقتلهم اينما ثقفتهم و إلاههم ( اله المسلمين ) سيكافؤهم ب72 حورة كجائزة لقتل الكفار . ! هذا عن الإسلام ّ! ما ذا تقول المسيحية ؟ الم تقرأ ميركل وصية المسيح لتلاميذه بأن يكون ودعاء كالحمام و لكن يقضين و حكماء كالحيات. فأين الحكمة و اين اليقضة في ادخال مليون مسلم يعادون المانيا و اوروبا و لو سنحت لهم الفرصة سينهبون المانيا و يقلبون عاليها سافلها! انا متأكد ميركل تعرف هذه الحقيقة و كثير من الألمان يعرفون هذه الحقيقة ! فلماذا ميركل تجازف و تخاطر بمستقبل بلدها ؟ هل هي مرغمة على ذلك ؟ و من الذي يرغمها ؟ هل يمكن ان تستفيد منهم ؟ هل تتوقع ان يشكرون المانيا و يردون الجميل لها؟ الم تقرأ كيف جاز المسلمون نصارى الحبشة الذين آوو المسلمين الهاربين الى الحبشة ؟ الم تعرف ان المسلمين هاجموا الحبشة عندما تصلبت مخالبهم؟ هل هي تريد تخريب بلادها؟ هل هي اعتنقت الإسلام سراو انظمت الى داعش؟ ؟ هل هي تعتقد ان هناك احتمال 1% بالمئة ان يتركوا دينهم ؟ ماذا عن 99% الذين سيبقون متمسكين بدينهم و يتكاثرون كالأرانب و سيطردون الألمان الباقين علي دينهم من المانيا في غضون 4-5 عقود ؟ هذه ليس سيناريو خيالي و مبالغة بل هذا ما يستنتجه كل واحد يقرأ التاريخ الإسلامي ؟ هل الألمان مللواالحياة و يريدون الإنتحار ؟ و إلا فلما الاصرار على قبول هجرة المسلمين فقط و ليس غيرهم من الأديان؟ هناك الملايين من المسيحيين المضطهدين في الدول الإسلامية و يتم ذبحهم فلماذا ترفض المانيا ( ميركل)هجرتهم اليها ؟ الا بشق الأنفس !

اعتداءات
سوري -

العراك يقوم بين سلفيون افغان و باكستانيون يؤيدون النصرة و نازحين من سوريا ...الافغان يحالوا الاعتداء الجنسي على قاصرات سوريه حسب مصادر النازحين

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Elaph you are so naive now you say the people who were running with dear life from war zones they are now not victims and do not need intensive psychological assessments and maybe they need to be examined due to the severe traumatic experience of real refugees they will suffer PTSD Post-traumatic stress disorder and many services will be provided to these poor refugees instead of understanding their situation and the countries that took them know so well they are dealing with human tragedies hence "refugees" so Angela Merkel knows well ahead of time what a war torn country means they were there once again this Elaph and some ignorant comments posting stuff like false news such as yesterday''s Muslims converting to Christianity is absolutely false and deceitful not to mention so disrespectful to our fellow Christians to use their faith to get legal papers again we are talking about fragile and weak and beat down people they are considered almost mentally disabled so to use their tragedy for religious or political gains will back fire on those who do that immoral illegal act the numbers showed and still shows Muslim refugees are always loyal to their faith if not explain this how come Islam is the second and get this growing religion in Europe why are these Muslims including myself who are absolutely free to convert to anything we want keep on and remain "practising" Muslims no one is forcing us to be so therefore I think Germany and Europe are kind and nice to the Syrian refugees as I said the Muslims failed their fellow Muslims once again so my hat''s up for Germany and all of the western countries God bless them they exceeded any expectation of humility, humanity and kindness

دم رجل مسيحي قتل قي بغداد
برقبة ميركل و البابا فرنس -

قبل يومان تم في بغداد خطف و قتل رجل مسيحي في 48سنة من عمره من قرقوش هذا الرجل الضحية عنده 3 بنات و ولدين كان اضطر للهجرة من مدينته المسيحية قرب الموصل بعد احتلالها من قبل داعش قبل اكثر من سنة و نزح الى اربيل و بقى في اربيل مدى ثم ذهب الى بيروت لتقديم اللجوء الى سفارات الدول الغربية من المانيا و فرنسا و كندا و كل الدول الأخرى و رفضوا منحه اللجوء الإنساني مما اضطره للعودة الى اربيل و البقاء في مخيمات اللاجئين , و لما كان عنده عائلة اضطر الى الذهاب الى بغداد للعمل في احد المحلات ولم يمض على سفره الى بغداد الا اقل من شهرين و هكذا قبل يومان بعد خروجه من المحل تم خطفه و ثم قتله لا لسبب سوى لكونه مسيحي نقلت امس جثته الى اربيل و دفن في مقبرة في عينكاوة و سط الاف ابناء بلدته الباقين لاجئين و لا احد يلتفت لهم و لتفريغ بغداد و لعراقيين من المسيحيين , قصة هذا الرجل مؤلمة اكثر من هذا الطفل الذي غرق في البحر و تم تضخيمها لأن هذا الطفل مات نتيجة تهور ابوه بينما هذا الرجل ذهب ليبحث عن رزقه ليعيش عائلته و قتل من قبل عصابة لأنه مسيحي و ليس بسبب شيئا اخر , فلماذا لا تلتفت وسائل الإعلام الغربية لهذه القصة التي تتكرر يوميا في العراق و سوريا و مصر و غيرها من البلدان الإسلامية . لماذا رفضوا منحه اللجوء عندما قدم طلب الهجرة الى السفارات الغربية؟ دم هذا الرجل برقبة ميركل و هولاند و كاميرون الذين يرفضون منح اللجوء الى المسيحيين بينما يفتخون ابوابهم لملايين المسلمين ؟ هل من احد عنده تفسير لهذا اللغز ؟ هل العمل الإنساني المزعوم يكون للمسلمين و لا يشمل المسيحيين المضطهدين في الدول الإسلامية ؟ يا ريت لو يتم ايصال هذا التعليق الى ميركل و هولاند و البابا فرنسيس حتى يندد بقوة اكثر من اللازم ؟( بلكي تخاف داعش من تنديد البابا و تكف غن قتل المسيحيين ) و حتى يعرفوا انهم يتحملون دماء المسيحيين التي تراق في العراق و سوريا بسب رقضهم لمنح الهجرة للمسيحيين .

خير امة
اياد -

ماذا تريدون ايها المسلمون؟لماذا لاتذهبون الى بلاد الايمان وتدعون بلاد الكفر في حالها! ازدواجيتكم فاقت كل شي

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

Wow so the millions of people dying in Syria and Iraq daily until now!! supposed to be ignored and one guy who we wish his family the best and sympathies but your comment is dyslexic at best mocking and making fun of the child that drawn and blaming his father for it then act like that is connected to the other claim or incident that we don''t know if you just made it up or made some stuff up to make it as if he was killed just cause he is Christian I don''t believe you at all

عدونا الفرس
كامل -

لماذا معظم الحوارات والتعليقات تنظر للمسلمين على انهم احفاد بن لادن واشباهه لكن لا تنظر لنموذج للمسلم الشبيه مثلا بمهاتير محمد الذي حول ماليزيا في وقت قصير لدولة حضارية متقدمة او لشبيه بستيف جوبز السوري الذي ابدع في علوم التكنولجيا او مثال لاردوغان القائد الذي حول تركيا من دولة متأخرة مفلسة الى دولة حضارية

ستندم المانيا
hayfaa -

المانيا تفكر انسانيا نحو هؤلاءوهم ينظرون الى الفوضى التي سيفعلوهامهما بررت المانيه سبب قبولهم فالمستقبل سيكشف خطا هذا القرارفتح الحدود على مصراعيها اكبر غلطه من المانيالو هي تعلم كم من القتله والسراق واتلمرتزقه دخلوا عليها ستتندم وتعض اصبعهاولكن لاادري لما هي غافلههؤلاء لايعلموا ماهو النظام والقانون والاحترامكل الالمان غاضي البصر وسنتشر المتحرشون وسيلعن الالمان اليوم الذين سمحوا بدخول هؤلاء

ميركل:لا لجوء للمسيحي؟
المسلم بن دبي -

اذا كانت ميركل تريد عمالا لمصانع بلادها فلما لا تجلب المسيحيين الذين لهم تقريبا نفس الثقافة وطريقة العيش ًالسريعي الاندماج في البيئة الغربية الحاضنة؟ وهم كثر في الدول الاسلامية ويتعرضون لأبشع انواع التعذيب والمعاناة؟ ام انها أصبحت بدون مبادئ تاجرة تريد تسويق منتجاتها؟ على كل بدا الله يقتص منها ومن اقتصادها وما فضيحة الفولسفاكن الا الانتقام الرباني من غطرستها وزيف ادعاءاتها والآتي اعظم