أخبار

لأبحاثهم حول الحمض الريبي النووي

أميركي وسويدي وتركي ينالون جائزة نوبل للكيمياء

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
منحت جائزة نوبل للكيمياء الأربعاء إلى السويدي توماس ليندال والأميركي بول مودريش والأميركي من أصل تركي عزيز سنجر لأبحاثهم حول الحمض الريبي النووي، التي ساهمت في وضع علاجات لأمراض السرطان.

إيلاف - متابعة: قالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها انها قررت مكافأة هؤلاء الباحثين الثلاثة لاعمالهم حول "ترميم الحمض الريبي النووي" الذي قد تصيبه بعض العوامل مثل الاشعة فوق البنفسجية باضرار.

واضافت اللجنة ان الفائزين توصلوا الى "تحديد الطريقة التي ترمم فيها الخلايا الحمض الريبي النووي المتضرر، والطريقة التي تحفظ بها البيانات الوراثية". ورأت اللجنة ان هذه الابحاث قدمت خلاصات مهمة جدا تشكل اساسا في فهم آلية عمل الخلية الحية، وتساهم في تطوير علاجات جديدة لامراض السرطان.

فالحمض الريبي النووي يمكن ان يتعرض للضرر في اي مرحلة من مراحل العمر، مسببا اضطرابات تؤدي الى تحولات جينية مسؤولة عن السرطان وتسارع الشيخوخة. وتوصل ليندال في مطلع السبعينات الى ان الوتيرة التي يتدهور بها الحمض الريبي النووي يعني ان الحياة بالشكل التي نعرفها لا يمكن ان تستمر.

وبالتالي، لا بد من وجود طريقة للحمض الريبي النووي لاصلاح نفسه. وقد اكتشف الية على مستوى الجزيئات تتصدى بشكل مستمر لتدهور الحمض الريبي النووي البشري.
اما سنجر، فقد توصل الى تحديد مسار تعتمده الخلايا للدفاع عن نفسها ضد الهجمات، والمحافظة على الموروث الجيني. ولذا، فان الاشخاص الذين تضطرب لديهم هذه الوسائل الدفاعية قد يصابون بسرطان الجلد في حال التعرّض للشمس.

كما ان هذه الوسائل الدفاعية تجعل الجسم البشري قادرا على "تصحيح القصور الناجم من المواد المسببة للتحولات الوراثية"، بحسب لجنة نوبل. اما مودريش، فقد تمكن من اظهار "كيف تعمل الخلية على تصحيح الاخطاء الناجمة من تناسخ الحمض النووي خلال عملية انقسام الخلية" علما ان الاضطراب في هذه الآلية يؤدي الى الاصابة بانواع متعددة من سرطان القولون المنقولة وراثيا.

وستتوزع الجائزة بين العلماء الثلاثة. ويبلغ عزيز سنجر 69 عاما، وهو من عائلة فقيرة من جنوب شرق تركيا. وكان يمكن ان يذيع صيته في مجال مختلف تماما، وهو كرة القدم، اذ كان عضوا في المنتخب الوطني للناشئين، قبل ان يقرر التركيز على دراسته، فانتقل الى الولايات المتحدة، حيث درس في جامعة تكساس. وهو يعمل الآن في التدريس في جامعة شابيل هيل في كارولاينا الشمالية.

ويبلغ زميله السويدي توماس ليندال 77 عاما، وهو درس في بلاده ويعمل حاليا في التدريس في معهد فرنسيس كريك في لندن، وفي مجال الابحاث في مختبره كلير هول في هرتفوردشير في جنوب شرق انكلترا. وقال تعليقا على فوزه مع زملائه بالجائزة "انها مفاجأة، كنت اعلم اني على مر السنوات كنت مرشحا الى جانب مئات العلماء غيري".

اما زميلهما بول مودريش، فهو من مواليد العام 1946، حاصل على دكتوراه من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، ويعمل باحثا في معهد هاورد هيوز ميديكال في واشنطن، واستاذا في جامعة ديوك في كارولاينا الشمالية. وسيحصل كل من العلماء الثلاثة على ثلث الجائزة البالغ قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (اكثر من 860 الف يورو).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أصله ليس تركيا
عراقي متشرد -

هذا الذي يقولون إنه تركي،أصله ليس تركيا،فقد يكون عربيا أو كرديا أو أرمنيا أو روميا.الأتراك شعب بنوا امبراطورية قامت على القتل والخراب منذ أن احتل جدهم هولاكو المنطقة ، وعاشت إلى القرن العشرين ولم يظهر منهم عالم أو فيلسوف أو حتى شاعر.هم خليط من القبائل البدوية الهمجية عاشت على الغزوات والسلب والنهب والإغتصاب،وهاجمت الشرق الأوسط فقضت على حضارات عريقة بعد أن احتلت بلاد أهلها واستعمرتهم وكانت السبب في تخلفهم.بعد كل هذا هل يمكن أن يكون من هؤلاء عالم ينال جائزة نوبل؟

أنه كردي ...
نافع عقـراوي -

عزيز سنجر عالم كردي وستفتخر امته الكردية بذلك ......العلم ليس حصرا على قومية او دين ..وانمـا الفرص والمثابرة ...الطريق الأمثل للتوفيق فى كل المجالات ..

انه كورد توركية
nuhat diab -

لتصحيح ..ذكرتم واحدا توركيا ...اصح انه كورد توركية وليس توركيا.

Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

God Bless Turkey again the guy is Muslim American from Turkish decent like it or get the best wall and run full force to it again congratulation to Turkey and America both can claim him Thanx to Turkey

عن جائزة نوبل للكيماء
خليفه.محمد.عبد.الله -

السلام عليكم أصحو، ياعرب ومسلمين وتوحدو، وأدعوموا،العلم لا لا لا لا للحرب والعنصرية نعم للعلم نحن وين من هذة الجائزة المرموقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احتمال كبير انه ارمني
مسيحي مستكرد او مستترك -

احتمال كبير انه ارمني او مسيحي مستكرد او مستترك وعددهم بالملايين بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 والارمن والاشوريين اليونانيين بناة حضارات كبيرة راقية وفي العالم الان الاف العلماء الارمن والاشوريين واليونانيين سكان اناضوليا الاصليين

تونس
بنت الكبا -

تحيا تونس

الجزائر
بنت الكبا -

تحيا الجزائر

ليبيا
بنت الكبا -

تحيا ليبيا

السعودية
بنت الكبا -

تحيا السعودية

قطر
بنت الكبا -

تحيا قطر

الإمارات
بنت الكبا -

تحيا الإمارات

البحرين
بنت الكبا -

تحيا البحرين

عمان
بنت الكبا -

تحيا عمان

الأردن
بنت الكبا -

يحيا الأردن

لبنان
بنت الكبا -

يحيا لبنان

السودان
بنت الكبا -

يحيا السودان

العراق
بنت الكبا -

يحيا العراق

سوريا
بنت الكبا -

تحيا سوريا

الكويت
بنت الكبا -

تحيا الكويت

مصر
بنت الكبا -

تحيا مصر

إلى بنت الكبا الغبية
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

إلى بنت الكبا كتَبتِ تحيا مصر وبقية الدول العربية من دون تحيا الصومال !!! أليس الصومال أثقف بلد عربي وإسلامي ؟ أليس الصوماليون والصوماليات هن أجمل نساء وأوسم الرجال على سطح المعمورة ؟ ، ثم أليس الصومال فيها من العلماء بكافة الإختصاصات أكثر من كل البلدان العربية والإسلامية مجتمعة ؟ ، أليس الصوماليون من إكثشفوا العلم للأوروبيين والأمريكان ؟ أليس الصوماليون من اكتشفوا كروية الأرض .؟

إلى بنت الكبا
عبدالشمس بن جمجوم -

إلى بنت الكبا تحيا السعودية بفتوى رضاعة الكبير ، تحيا تونس والمغرب بالسواح الأوروبيين الذين يسافرون من أجل شراء المراهقات ال تونسية والمغربية ، تحيا الجزائر بالإسلامَويين الإرهابيين الذين وسخوا سمعة ديننا الإسلامي الحنيف ، تحيا ليبيا بإرسال اللاجئين إلى أوروبا ، وتحيا قطر لتمويلها للإسلاموَيين الإرهابيين الذين من الإطار الإسلامي كالدواعش والإخوان والسلفيين ، تحيا الإمارات ببناءبعض الأبنية العاليةعلى صحرائها بسواعد ومساعدة وعقول الأجانب ،تحيا البحرين وعدن واليمن بالدشاديش والمشي حفاة ، يحيا الأردن بقتل النساء لغسل العار والمشاجرة في البرلمان ، ويحيا السودان بالصمغ العربي ، @@@ يحيا العراق للقتل على الهوية الطائفية واللطم وسرقة أموال الشعب وإنجاب قادة خبراء بسرقة المال العام @@@ ويحيا السوريين لطب اللجوء وبيع حتى نسائهم من أجل الحصول على الإقامة في ألمانيا والسويد ، وتحيا الكويت من اجل الرجال الشواذ المثليين ، @@@ وتحيا مصـــــــرمن أجل الرقص الشرقي والقبلات الساخنة في الأفلام ، وأخيرا هذه هي امتكم العـــــــــــربية المتخلفة رقم واحدعلى الأرض ، وهل لكم عيون يا متخلفين .

العجيب
عادي -

ان اجد الويكيبديا الفارسية و الاسبانية مصرحين بانه من اصل عربي من منطقة كردية تركية قريبة من سورية.

انه امريكي
زارا -

رقم 1: كل الذي ذكرته عن تأريخ الأتراك صحيح عن العرب. الترك والعرب جاؤوا غزاة إلى المنطقة التي كان يعيش عليها فقط الكورد والأرمن والآشوريون والكلدان والسريان. جاؤوا غزاة بالسلب والنهب والإغتصاب, ولم يتغير الكثير لحد اليوم. على الأقل الأتراك تطوروا اكثر بكثير من العرب وبنوا دولة, رغم كل عنصريتها, فهي متطورة وفيها بعض الدرجات المقبولة من الديمقراطية, لأنها دولة غير دينية.بالنسبة للجائزة فهذا لا تركي ولا كوردي ولا عربي, هذا امريكي الآن. حصل على فرصته في امريكا وجنسيته امريكية. لو كان قام ببحثه في تركيا في اي جزء منها لكان الحديث اختلف. من السخف ان يفوز امريكي بجائزة فيتناقش اهل الشرق الأوسط عن اصله منهم.

لا ياعزيزي زارا
عادي -

تركيا كان اليهود يدعموهم الترك في احتلالهم لاوربا على شرط تاخذ المراكز المهمة ويكون لهم حقوق فيها. حتى في العقود الاخيرة اسرائيل كان صعب عليها الدخول السوق المشتركة الاوربيا فتحاول ان تدخلها عن طريق تركيا. ...................... المهم الاتراك المهاجرين الى امريكا فهم مضطهدين من العنصرية التركية. اما التركي يذهب الى اوربا ولن يتنازل عن جنسيته بسهولة, لا يشتري احتياجاته اليومية الامن التركي حتى وان كان ثمنه اعلى ونوعيته سيئة. اما جنوب الشرقي فهم عرب يتكلمون في بيوتهم العربية. ................ واخيرا افهم ياعزيز الاتراك هم من كان محتل الدول العربية وفي 600 عام لم يكن هناك دولة عربية بل الدول العربية كانت تعيش في ظلام دامس لا تعليم ولا مستوصفات ولا شوارع حقيقية.

سبحان الله
عادي -

انا معك وهنا في ايلاف دائما اقول العلم العالم ينسب الى الدولة التي مولت و باللغة التي كتبت. ولكن سبحان الله عندما يصل الامر عند التاريخ الاسلامي فنقول لا العالم فلان ليس بعربي بل هو من اصل فارسي مع انه ليس من فارس بل من خراسان او او او او.