أخبار

استطاع أن يحل عدداً من أكبر ألغاز الكون

ستيفن هوكينغ: اللغز الذي ما زال يحيرني هو المرأة

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إعداد عبدالاله مجيد: اعترف العالم الفيزيائي ستيفن هوكينغ الذي استطاع ان يحل عددا من أكبر الغاز الكون بأن اللغز الذي ما زال يحيره هو المرأة. وقال الفيزيائي الشهير ان المرأة هي "أشد الغاز الحياة اثارة للاهتمام". ولكنه اضاف انها لغز يجب ان يبقى بلا حل.

وكان هوكينغ كشف في السابق بأنه يمضي الشطر الأعظم من اليوم بالتفكير في المرأة التي يجدها "لغزا تاما". وجاءت تعليقات هوكينغ في ندوة على موقع ريديت للتواصل الاجتماعي بعنوان "اسأل ما تشاء".

وشهد الحوار مع هوكينغ أكثر من 9000 سؤال وتعليق ليكون أكثر الحوارات شعبية في الندوة التي نظمها موقع ريديت. &ولكنه اجاب على 11 سؤالا فقط.&وكانت غالبية الأسئلة التي اختار الاجابة عنها تتعلق بالذكاء الاصطناعي وهو موضوع تناوله باستفاضة في الفترة الأخيرة.

وأكد هوكينغ مجددا آراءه بشأن الخطر الذي يشكله الذكاء الاصطناعي مشيرا الى ان الخطر الأكبر للذكاء الاصطناعي هو قدرته على تجاهل البشر وليس تدميرهم عن سابق اصرار.

وقال ان من المستبعد ان يحمل الذكاء الاصطناعي احقادا ضد الانسان ولكنه يمكن ان يؤذينا في نهاية المطاف نتيجة محاولته تحقيق اهدافه.

وأعلن هيوكنغ "ان الخطر الحقيقي للذكاء الاصطناعي هو ليس خبثه بل كفاءته العالية. فالذكاء الاصطناعي ذو الذكاء الفائق سيكون حاذقا للغاية في تحقيق اهدافه وإذا لم تكن هذه الأهداف منجسمة مع اهدفنا سنكون في مأزق".

واضاف البروفيسور هوكينغ الذي يتولى إدارة الأبحاث في قسم الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية في جامعة كامبردج ان الكومبيوتر ذا الذكاء الاصطناعي يمكن ان يتطور بحيث تكون لديه رغبة في البقاء.

واوضح ان الذكاء الاصطناعي المفرط سوف يكتسب في المستقبل رغبة في البقاء ويمتلك موارد اكبر في خطوة نحو تحقيق ما رسمه لنفسه من هدف لأن البقاء وامتلاك موارد اكبر يزيدان فرصه في تحقيق ذلك الهدف. &ويمكن ان يسبب هذا مشاكل للبشر الذين تُصادر مواردهم".

وتابع هوكينغ انه إذا تمكنت الآلات ذات الذكاء الاصطناعي من اكتساب قدرة على تحسين أدائها دون مساعدة من البشر فان النتيجة قد تكون "انفجارا في الذكاء" يسفر عن تطور الكومبيوترات بحيث تصبح متفوقة علينا مثل تفوقنا نحن على الحلزون.&ولكنه اضاف ان الباحثين ما زالوا بعيدين عن انتاج كومبيوترات لها ذكاء اصطناعي يعادل العقل البشري أو يفوقه.

وقال "عندما يحدث ذلك في النهاية فانه قد يكون أفضل أو اسوأ ما حدث للبشرية وبالتالي هناك قيمة هائلة في تحقيقه بالطريقة الصحيحة".

وكان عالم الكومبيوتر المختص بالذكاء الاصطناعي البروفيسور ستيوارت راسل ذهب الى ان الذكاء الاجتماعي قادر على ان يكون خطيرا بخطورة الأسلحة النووية على البشرية. &واعرب عن خشيته من ان تكون البشرية سائرة نحو الهاوية مع التطور المتسارع الذي يتحقق في الذكاء الاصطناعي.

كما توقع الدكتور ستيوارت ارمسترونغ من معهد مستقبل البشرية في جامعة اوكسفورد ان تتمكن الروبوتات الذكية من تولي ادارة بلدان كاملة في المستقبل القريب.

وانضم البروفيسور هوكنغ الى مجموعة من كبار الخبراء للتوقيع على رسالة مفتوحة تدعو الى إيجاد ضوابط وصمامات امان تضمن ان يكون لتطوير الذكاء الاصطناعي تأثير ايجابي في حياة البشرية.

وقال البروفيسور هوكينغ "ان تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كامل يمكن ان يعني نهاية الجنس البشري".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سر الهي
هادي -

المرأة سر من اسرار الخالق، و التي اختصها بالقدرة على الحمل و الولاده، و جعل الجنة تحت قدميها. لا أظننا نقدر على فهم كنه هذا السر ابدا يا سيد ستيفن.

فلاح ابن حراث
Hassanova -

أما الذكاء الأصطناعي والكمبيوتر الذي سوف يطور نفسه ويصبح خطرآ على البشريه هذا كلام يضحكني لأنه بكل بساطه افصل عنه مصدر الطاقه لأنه في النهايه آله لها ما يوقفها خارج عن ارادتها,,اما بالنسبه للمرأه فمن وجهة نظري المرأه كائن - مخلوق من جنس آخر ولكن على شكل بني آدم ,, المرأه مخلوق متلقي مثل الأرض تتلقى البذور فهي تتقبل من يحرث أيآ كان ما لم يصنع سياجآ عاليآ مانعآ للغير ان يمد يده,, لا مشكله عند المرأة من يطأها ويزرع بها فالمسأله عندها فخر وانها مرغوبه وما ارتباطها بوثيقه الزواج الا دعوه لباقي الحراثين

where''s the beef haaa lol
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

for the life of me I would not understand a disabled man bothering himself with understanding the bizarreness of women don''t you have to walk first and dress to impress then see what they are thinking haaaaaaaaa lol women should be off topic specially when a relationship is a non starter

أكاد اقتل الفقر بجيي انا
o/ottonnoh -

..يا استادنا العزيز قال تعالى في بيولوجيا الانتقاء الطبيعي{...واخفط لهما حناح الدل من الرحمة..}،وقال في الزمن{.. من انفسكم ازواجا لتسكنوا..}.في الدكاء قال{..ان اكرمكم عند الله اتقاكم}.

عنوان غير جدي
ملحد -

أولا ما ذَا تريد من رجل في قمة الذكاء أن يجيب على سؤال في قمة الغباء هو عن فهم الأنثى غير هذه الإجابة وكأن الرجل هناك أحد فهم ما يريده من هذه الحياة وأنه أكثر تناقضا من الإمرأه يكفي أن ترى العقل الإسلامي الرجولي البحت والعقل الغربي وباقي الشعوب في العالم لتدخل في لغز معقد لا حل له بل الأنثى لديها عامل مشترك في العالم أجمع هو البناء والأستقرار والرجل تناقض بتناقض والتعليق عن الذكاء الإصطناعي بحد مفهوم العلم هو عندما يصبح مسؤول عن إدارت شبكة متكاملة مستقلة في الإنتاج والإدارة الذاتية دون تدخل إنساني هنا الخطر ليس كمبيوتر توقف عنه الكهرباء بضغطة زر على الفلاح أن يفهم

انسى يا رجل!
ن ف -

طلع الفكرة من بالك يا ستيفن أحلالك! ما لك وهذا الموضوع الشائك. خليك بالفلك.

مصري مترصد وبفخر
خليجي-صريح -

ايها التافه المقهقه لقد افتضح امرك

كالعادة
صاد صاد -

دخلت لأقرأ كيف سيقحم القراء العرب الله في هذا الموضوع. من المستحيل ان يعلق غالبية العرب على أي موضوع أي كان بدون أن يقحمون الدين والله فيه.

التائة
تكتك -

سألت احدى الفتيات يوما ماذا تريد المرأة فأجابتني كل شيئ او لا شيئ قهمت من هذه الاجابة ان ما يحيرنا في المرأة انها لاتعرف ماذا تريد تماما مثل شعوبنا التائهة

هي جنه
خالد -

المرأه الصالحه الودوده هي جنه الرجل أو تكون جحيمه اذا ادمنت التسوق واهملت اطفالها.......في الغالب تكون الشطحات من الرجل أكثر لأنه ابتلي( بجين )الصيد وعدم الشبع عكس المرأه التي تبحث عن الاستقرار والسكنى وسيل من كلمات الحب التي لاتنتهي ابدا....الرجل يعشق التجسيد التصويري والمرأه مدمنه على الاصوات النرجسيه

جميع الغاز الكون
قاسم -

عجباً لامر عالم شاذ حلت جميع الغاز الكون ولكن بقيت واحدةمن الألغاز وهي المرأة التي حيرته ، وهو الان يبحث لحلها يمكن حلها من خلال عمرهالباقية