أخبار

كلام لافت لمدفيديف عن اهتمام روسيا بمصالحها القومية

موسكو: بقاء بشّار ليس مسألة مبدئية بالنسبة إلينا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت روسيا أنها تدافع عن مصالحها القومية، وليس عن أشخاص بعينهم في سوريا، مؤكدة أن بقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة ليس مسألة مبدئية بالنسبة الى موسكو.

وفي تصريحات لافتة، أكد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف تعليقاً لقناة (روسيا- 24) بثته السبت: "نحن بالطبع، لا نقاتل لصالح قادة محددين، وإنما ندافع عن مصالحنا القومية".&

وأضاف أن "مسألة الرئاسة السورية أمر يقرره الشعب السوري"، مشيرا إلى ضرورة ألا يصل تنظيم "داعش" الى الحكم في سوريا، وأن تتاح لسوريا سلطة حضارية.

وفي التعليق على سبل التسوية السياسية في سوريا قال مدفيديف: "لا بد من مناقشة القضايا السياسية بين روسيا والولايات المتحدة تحديدا، وبين جميع الدول المعنية بإحلال السلام في المنطقة وفي سوريا، بما يخدم بروز سلطة طبيعية هناك.. ليس من الأهمية من سيكون على رأس هذه السلطة.. لا نريد أن يحكم تنظيم "الدولة الإسلامية" الجمهورية العربية السورية، والسلطة هناك يجب أن تكون حضارية وشرعية.. هذه هي الأشياء التي لا بد من بحثها".

أميركا

ولفت رئيس الوزراء الروسي النظر الى أن روسيا هي التي تخطو الخطوة الأولى على مسار الحوار، وأنها منفتحة على الولايات المتحدة بما يخدم مكافحة الإرهاب في سوريا.

وفي إجابة عن سؤال حول ما إذا كانت موسكو تعول على واشنطن في أن تبدل موقفها المتحفظ على الحوار مع موسكو على صعيد مكافحة الإرهاب قال: "سنرى ماذا سيأتي به قادم الأيام، وسنرى القرارات التي ستتخذها الولايات المتحدة في هذا الاتجاه".

وتابع رئيس الحكومة الروسية متسائلاً: "ما هي أوجه اللوم التي تتعرض لها الإدارة الأميركية الراهنة؟ يكمن ذلك في أنها تبيح لنفسها ما هو محظور بالنسبة إليها، والمتمثل بالضعف والتردد، وانعدام الكفاءة. هي ببساطة لا تتبنى الإجراءات الضرورية للدفاع عن أولوياتها هذه أو تلك. لا أدري إن كنت محقا في تقييمي هذا، إلا أن الأمر يعود لهم، لكنه واستنادا الى التصريحات التي صدرت هذا الأسبوع، وعن بعض المسؤولين في البيت الأبيض، فإن ما عبرت عنه يشبه الحقيقة".

التحالف الدولي

وأشار على هذا الصعيد، إلى أن التحالف الدولي والعربي الذي تقوده واشنطن ضد "داعش" لم يحرز في سوريا أي نتائج تذكر على الأرض وقال: "الجميع على يقين بأن الجدوى من أدائهم /الأميركيون/ في مكافحة "داعش" في هذه المنطقة من العالم تحديدا شبه معدومة. التدخل الروسي وحده، هو الذي بدل الأوضاع".

وختم مدفيديف مستذكراً أنه زار سوريا في أيار (مايو) 2010 عندما كان رئيسا لروسيا، وقال: "لقد رأيت سوريا قبل الحرب، وأود أن أؤكد لكم أنها كانت بلدا عاديا ودولة عصرية. كانت بلدا يعمه السلام، لا تتعرض فيه الآثار للدمار، واقتصاده يعمل بشكل طبيعي".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خربتم الشام
قطري -لا ينافق -

بصراحة الواحد محتار فيما يجري بسوريا وحزين —.الاف من السوريين فقدوا . الاتكفي ارقام مأهوله تعدت 200 الف ناهيك عن المفقودين الجرحى والمعوقين اغلبهم من الشباب-والايتام والثكالى والمشردين والاجئين الذي يهانون بالخارج- وتدمير اكثر من 200 مليار دولار مع ان بلدكم فقير–لو أجريت اليوم استفتاء بسؤال هل تتمنون ان الوضع قبل مارس 2011م او الان–النتيجة ستكون صادمة لصالح قبل-—الى متى تقتلون بعضكم–نفترض ان الأسد انتهى– هل ستنتهي أوضاع سوريا–وهناك أحزاب ومنظمات متشددة همجية وهناك من يعتقد بالثأر وقتل الاخرين لانهم من الأقليات–وهل سيسمح لكم الحكم–من هؤلاء .المنظمات الإرهابية لانهم مجانين وتتار العصر–لا اعرف حد عنده الجواب؟؟؟تحياتي

السهل الممتنع
سوري -

حتى اليوم لم يفهم العالم المعادلة السورية لذلك لم يتمكن احد حتى الآن من إيجاد حل لها ، او انهم فهموها ولكن الحل لا يتماشى مع مصالحهم وهذا هو الأرجح ، الشعب السوري ( وأتكلم عن الاغلبية ) لا يقبل ولا بشكل من الأشكال ان يصبح تحت النفوذ الفارسي ولا يقبل مهما كان الثمن بانتشار الدين الصفوي المجوسي في سوريا ، اليوم وبعد مئات الاف القتلى وملايين الجرحى والمهجرين والمشردين والدمار الهائل وبعد ان دفعهم المجرم اوباما وعصابته الى ان يختاروا بين ارهاب داعش او ارهاب حلفائه الفرس الصفويين يضطر السوريون الى القبول بإرهاب داعش لانه اهون الشرين ولان ارهاب داعش رغم كل الاعلام والتضخيم والافلام الاوبامية اقل من 1% من الارهاب الفارسي الصفوي الهمجي ، هذه هي محصلة الكلام فهل يفهم الروس ما عجز الامريكان عن فهمه ؟ المنطق مؤهله للبول النفوذ الروسي اذا تمكن الروس من فهم الواقع ، فهل سيلعبها بوتن صح ويضع حدا نهائيا لنفوذ الولايات المتحدة في المنطقة ومن ثم في العالم ؟ المنطقة هي مفتاح بقية ابواب العالم ، الولايات المتحدة وجدت ان مصالحها الاستراتيجية المستقبلية هي مع الفرس والصفويين ، فماذا عن مصالح روسيا ؟؟

امال زائفه بزوال الاسد
OMAR OMAR -

أعلل النفس بالآمال أرقبها - ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل

جاءتكم روسيا ايها الأعراب
خلدون -

جاءتكم روسيا ايها الأعراب وستأتي الصين عما قريب. النصر للجيش العربي السوري ولسوريا العروبة والحضارة والإنسانية وى عزاء لأنصاف وأشباه الرجال .

دور بشار الاسد قد انتهى
ساميه -

دور بشار الاسد قد انتهى ، فهو دمّر سوريا الدولة والوطن ، حيث سوى مدناً وبلدات بالأرض ، وأوهن الجيش وجعله عدوا ً للسوريين ، وحطم الاقتصاد ، وقتل أكثر من نصف مليون سوري ، وشرد ملايين في اربع جهات الارض ، ومزق نسيج سوريا الاجتماعي شر ممزق ، بحيث بات السوري عدو السوري يذبحه بدم بارد ، وسلم البلاد، والعباد للأشقياء وشذاذ الآفاق ، وساعد وسهّل لإيران احتلال دمشق وجزءا ً من ريفها احتلالا عسكريا مباشرا ً . ودخل التاريخ من بابه الاسود مجرما ً وقاتلا ً.

يا شيعة العالم استيقظوا
OMAR OMAR -

يكشف العضو السابق في البرلمان الإيراني الدكتور موسى الموسوي، في كتابه (يا شيعة العالم استيقظوا)، علاقة فقهاء وقادة الشيعة المذهبية الإيرانية بغيرهم من الشيعة الإمامية على أنها علاقة استعباد وتبعية، لترسيخ زعامة الشيعة الإيرانيين بجعل الأتباع من القوميات الأخرى يرجعون للزعيم الإيراني. ومبرر أن تكون الزعامة حكرا على الإيرانيين وبيدهم دون غيرهم من القوميات الأخرى، هو لضمان أن تكون «حصينة». فرجال الشيعة الإيرانيون يرون أن إيران «القلب النابض» للشيعة. والزعامة فيها «تستطيع أيضا أن تستفيد من موارد الشيعة وإمكاناتها في إيران الشيعي وإنفاقها على تصدير الثورة المذهبية الشيعية المتمثلة في ولاية الفقيه وكل البدع والتجاويف المتعلقة بها». وعندما خرجت الزعامة الشيعية الإيرانية من نطاقها القيادي الروحي لتكون «ملكا عضوضا» ونظاما سياسيا وحكما، حولت الشيعة خارج إيران إلى مؤتمرين بأمر هذا النظام المذهبي السياسي الحاكم رغم عدم انتسابهم إليه عن طريق المواطنة أو القومية أو اللغة أو الجوار. «إن هذا الترابط عندما يتخذ شكلا سياسيا يهدد الشيعة والإسلام والبلاد المجاورة بأخطار لا تعد ولا تحصى، فالنظام السياسي حتى إذا كان مذهبيا له أطماعه وله تصوراته وله مبادئه، والنظام السياسي لا أخلاق فيه ولو كان مبرقعا ببرقع الدين والعقيدة، وما دام لهذا النظام السياسي المذهبي أتباع من قوميات أخرى، فحينئذ يستعين بهم لأغراض غير سليمة، بل سقيمة لبسط نفوذه وتوسيع رقعة سلطته وسطوته»

أحلام حسن زميره
OMAR OMAR -

شكل نظام الحكم كما يريده نصر الله: "بالنسبة لنا، ألخّص: في الوقت الحاضر ليس لدينا مشروع نظام في لبنان. نحن نعتقد بأنّ علينا أن نزيل الحالة الاستعمارية والإسرائيلية، وحينئذ يمكن أن يُنفّذ مشروع، ومشروعنا الذي لا خيار لنا أن نتبنى غيره، كوننا مؤمنين عقائديين، هو مشروع الدولة الإسلامية وحكم الإسلام، وأن يكون لبنان ليس جمهورية إسلامية واحدة، وإنما جزء من الجمهورية الإسلامية الكبرى التي يحكمها صاحب الزمان، ونائبه بالحقّ الوليّ الفقيه الإمام الخميني". وحول علاقة ‘حزب الله’ بالثورة الإسلامية في إيران، يقول نصر الله: "هذه العلاقة، أيها الأخوة، بالنسبة لنا أنا واحد من هؤلاء الناس الذين يعملون في مسيرة ‘حزب الله’، وفي أجهزته العاملة، لا أبقى لحظة واحدة في أجهزته لو لم يكن لديّ يقين وقطع في أنّ هذه الأجهزة تتصل، عبر مراتب، إلى الولي الفقيه القائد المبريء للذمة الملزم قراره. بالنسبة لنا هذا أمر مقطوع ومُطْمَأن به. التصريحات الدبلوماسية والسياسية ليست هي الأساس في هذا المجال، يعني ليس طبيعياً أن يقف آية الله كروبي ويقول نعم ‘حزب الله’ هنن جماعتنا في لبنان. سياسياً هيدا مش صحيح، إعلامياً مش صحيح. على مستوى العلاقة العضوية والجوهرية مع قيادة الثورة الإسلامية في إيران وولاية الفقيه، هذه المسألة بالنسبة لنا أمر مقطوع به، وهذه المسيرة إنما ننتمي إليها ونضحي فيها ونعرّض أنفسنا للخطر لأننا واثقون ومطمئنون بأنّ هذا الدم يجري في مجرى ولاية الفقيه".

الكذب ملح الرجال وعيب عال
Almouhajer -

..وعيب عاللي بيصدق : أنت كرئيسك يا سيد ميدفيديف ! كذابين محترفين

ساميه
OMAR OMAR -

بشار باقي غصبن عن نافوخ اكبر سوري داعشي قطري و تركي و خليجي٠٠٠٠بعد بشا جاي ابنه حافظ

خداع وكذب
هيثم -

هل مصالح روسيا ان لا يحكم سوريا الاغلبيه لانهم سنه ؟ وهل مصلحة روسيا استعداء السنه في سوريا والوطن العربي واينما كانوا ؟ وهل مصالح روسيا تتحقق بالعدوان على شعب اعزل ومنعه من اختيار حكامه وفر ض عليه نظام لا يريده ؟ يبدو ان غرور القوه اعمى بصيرة حكام روسيا