أخبار

تركيا تعتقل محامياً مدافعاً عن حقوق الأكراد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اسطنبول: أعلن مصدر قانوني ان الشرطة التركية اعتقلت الثلاثاء رئيس نقابة المحامين في دياربكر المدافع عن حقوق الاكراد بتهمة "نشر دعاية ارهابية" ونقلته الى اسطنبول لاستجوابه.

وذكر المصدر ان طاهر ايلجي اعتقل في المدينة التي يشكل الاكراد غالبية سكانها، بسبب مقابلة اجراها مع شبكة سي ان ان-ترك الاسبوع الماضي وقال فيها ان حزب العمال الكردستاني المحظور "ليس منظمة ارهابية".

والثلاثاء خضع ايلجي للاستجواب امام نيابة مكافحة الارهاب. وينص القانون التركي على معاقبة "المتعاطفين مع الارهاب" بالسجن.

ونقلت وكالة جيهان للانباء عن ايلجي قوله اثناء اقتياده من قبل الشرطة "هذا المشهد يظهر بوضوح حال حرية التعبير في تركيا اليوم". واضاف "هل تركيا بلد حر وديموقراطي؟ هذا المشهد هو الاجابة".

وفي المقابلة اثار ايلجي غضب المحاورين الاخرين في شبكة سي ان ان-ترك بقوله ان "حزب العمال الكردستاني هو حركة سياسية لديها مطالب سياسية مهمة وتحظى بدعم واسع حتى لو كانت بعض تصرفاتها ذات طبيعة ارهابية".

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني على انه منظمة ارهابية. وهو يشن تمردا ضد الدولة التركية منذ 1984 ادى الى مقتل ما يزيد عن 40 الف شخص.

وبدأت الحكومة محادثات سلام في 2012 مع زعيم الحزب المسجون عبد الله اوجلان، الا ان المفاوضات انهارت قبل الانتخابات العامة في تموز/يوليو الماضي.

وبدأ المقاتلون الاكراد بشن هجمات شبه يومية ضد قوات الامن التركية ما ادى الى انهيار الهدنة التي استمرت عامين.

واسفرت الهجمات عن مقتل اكثر من 150 جندي ورجل شرطة تركي.

وفي 10 تشرين الاول/اكتوبر اعلن حزب العمال الكردستاني عن هدنة قبل الانتخابات التي ستجري في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان الاشتباكات بين الجانبين مستمرة في مناطق جنوب شرق تركيا.&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تركيا
درزي من الشوف -

تركيا شر مطلق. تركيا تحتل بلاداً أفرغتها بالدم والسيف من سكانها. هذه بلاد المسيحيين الأشوريين والكلدان والأرمن

عودة الحق إلى أصحابه
فؤاد أبو حمزة -

على الأمم المتحدة أن تجبر تركيا فوراً على الاعتراف بالإبادة المسيحية وتعيد الحق إلى أصحابه الأصليين.

تركيا القبيحة
ليندا ذبيان -

وبانت مخططات تركيا القبيحة

الأكراد لن يستكينوا
عماد رسامني -

الأكراد لن يستكينوا على الجرح وسيعيدون الحق إلى أهل الحق.

كذبة
فؤاد الحاج علي -

كذبة كبيرة اسمها كردستان

مستعدة للمزيد من الدماء
بنت الجبل -

تركيا قتلت قبل مئة سنة ثلاثة ملايين أشوري وأرمني وكلداني وماروني ويوناني ودرزي، ومستعدة الآن لأن تقتل بقدر هذا العدد من الأكراد.

دياربكر مدينة ارمينية
وكانت عاصمة الارمن -

ان ديكراناكيرد/دياربكر مدينة ارمينية وكانت عاصمة الارمن زمن ملك الملوك الارمني ديكران الكبير وكانت احدى الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الذاتي الارمني ضمن دولة الشر الامبراطورية العثمانية باشراف هولندا والنرويج وكان اكثر من ثمانين بالمائة من سكانها ارمن ومسيحيين سنة 1914 وكان ولا يزال يوجد بها اكبر كنيسة ارمنية تسع اكثر من عشرة الاف مؤمن ارمني مسيحي ولكن بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد قتل سكانها الارمن والمسيحيين واصبحت بفضل جريمة الاتراك والاكراد مدينة سكانها اكثرية كردية بعد ان كانت اكثرية ارمنية اين الارمن يا اكراد يا قتلة يا سفاحين كم من الارمن قتلتم بالسلاح التركي وكم امراة وطفل ارمن استكردتم اعتذروا وارجعوا دياربكر/ديكراناكيرد وعوضوا الارمن ولا كردستان على اراضي ارمينيا المحتلة

حقوق الأكراد ليست هنا
ميلاد آدم -

حقوق الأكراد في كردستان وليست في بلاد الأشوريين والمسيحيين والأرمن

دياربكر مدينة ارمينية
وكانت عاصمة الارمن -

ان ديكراناكيرد/دياربكر مدينة ارمينية وكانت عاصمة الارمن زمن ملك الملوك الارمني ديكران الكبير وكانت احدى الولايات الارمنية الستة المرشحة للحكم الداتي الارمني ضمن دولة الشر الامبراطورية العثمانية باشراف هولندا والنرويج وكان اكثر من ثمانون بالمائة من سكانها ارمن ومسيحيين سنة 1914 وكان ولا يزال يوجد بها اكبر كنيسة ارمنية تسع اكثر من عشرة الاف مؤمن ارمني مسيحي ولكن بعد الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد قتل سكانها الارمن والمسيحيين واصبحت بفضل جريمة الاتراك والاكراد مدينة سكانها اكثرية كردية بعد ان كانت اكثرية ارمنية اين الارمن يا اكراد يا قتلة يا سفاحين كم من الارمن قتلتم بالسلاح التركي وكم امراة وطفل ارمن استكردتم اعتدرو ورجعو دياربكر/ديكراناكيرد وعوضو الارمن ولا كردستان على اراضي ارمينيا المحتلة