أخبار

رغم تحذيرات هيومن رايتس ووتش والتحالف الدولي

القنابل العنقودية الروسية تواصل حصد السوريين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم نفي روسيا لاستخدامها هذا النوع من السلاح، يتواصل سقوط المدنيين السوريين جراء انفجار قنابل عنقودية، تحذر منظمات حقوقية دولية من خطورة استعمالها.

إيلاف - متابعة: انفجرت صباح الأحد، قنابل عنقودية من مخلفات الغارات الروسية على بلدة "أبديتا" في جبل الزاوية، بريف إدلب، وأسفرت عن مقتل ثلاثة مدنيين، وجرح اثنين آخرين، حالة أحدهم وصفت بالحرجة، بحسب وكالة "قاسيون".

وهذه ليست المرة الأولى التي يسقط فيها مدنيون سوريون جراء القاء قنابل عنقودية روسية على مناطق آهلة بالسكان.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد أفادت باستخدام "نوع جديد متطور" من القنابل العنقودية الروسية للمرة الأولى في سوريا، متهمة ضمنًا القوات الروسية، ومؤكدة أنها استخدمت كجزء من "العملية السورية الروسية المشتركة".

ووفق المنظمة الحقوقية، فإن صورًا ومقاطع فيديو منشورة على الإنترنت تظهر استخدام قنابل عنقودية من طراز "أس بي بي إي"، وذلك في غارة استهدفت محيط بلدة كفر حلب التي تسيطر عليها الفصائل المقاتلة في ريف حلب الجنوبي الغربي في الرابع من الشهر الجاري.

وأبدت المنظمة قلقها من استخدام روسيا تلك القنابل العنقودية ومن تزويد سلاح الجو السوري بها، من دون أن تجزم بالجهة التي أطلقتها.

وقال نديم حوري نائب مدير المنظمة لشؤون الشرق الأوسط إن من شأن استخدام تلك الأسلحة إيذاء المدنيين خلال السنوات المقبلة.

وحث حوري روسيا وسوريا على الانضمام إلى "الحظر الدولي" على استخدام القنابل العنقودية.

وتطلق تلك القنابل العنقودية عبر مظليات، وهي مصممة لتدمير عربات مدرعة عبر إطلاق كتل معدنية متفجرة بعد تحديد الأهداف بنظام رصد معين، وفق المنظمة.

وتحدثت هيومن رايتس ووتش عن "صور وأشرطة فيديو تظهر تجدد إطلاق القنابل العنقودية من الجو، فضلاً عن استخدام صواريخ محملة بذخائر عنقودية كجزء من العملية السورية الروسية المشتركة في شمال سوريا".

وبحسب المنظمة، فإن "الغارة في كفر حلب ترافقت مع مجموعة من الصور وأشرطة الفيديو التي تظهر اعتداءات جوية وبرية بالقنابل العنقودية في محافظات حلب وحماة وإدلب، منذ بدء الحملة الجوية الروسية في سوريا في 30 سبتمبر/أيلول".

وأشارت المنظمة في بيانها إلى أن القوات الحكومية السورية بدأت رمي القنابل العنقودية من الجو في منتصف عام 2012، ولفتت إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم أيضًا صواريخ محملة بالقنابل العنقودية في النصف الثاني من عام 2014.

لكن وكالة الإعلام الروسية نقلت سابقًا عن& إيجور كوناشنكوف المسؤول بوزارة الدفاع الروسية، نفيه مزاعم الولايات المتحدة والتحالف الذي تقوده، أن الجيش الروسي استخدم قنابل عنقودية بمناطق مأهولة في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توضيح فقط
عسكري -

الذي يريد ان يرى القنابل العنقوديه بالظبط عليه ان يأتي الى جنوب لبنان....هذه ليست القنابل العنقوديه كما نراها في الصورة...القنابل العنقوديه مدورة الشكل و ليست كما نراها في الصورة...هذه القنايل هي قنابل فراشه ...القيت أيضا على غزة و لم يعترض احد من العرب.؟..لها صوت يشبه الصفير و تلتي على شكل مظله