أخبار

معركة امتدت لسنوات ومشادات وتحريض وتصادمات كلامية

بريطانيا تحظر بناء مسجد لـ"جماعة التبليغ"

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوت الحكومة البريطانية ملفاً شائكاً بقرارها وقف بناء أكبر مسجد في لندن من قبل جماعة التبليغ الإسلامية كان مخططاً له ليضم أكثر من 11 ألف مصلٍّ.& وكانت جماعة التبليغ&، بحسب موقع صحيفة ميرور البريطانية، وضعت مخططا لبناء ما يسمى بـ(Megamosque) في شرق لندن، بالقرب من الحديقة الأوليمبية.

نصر المجالي: يصل حجم المسجد حسب مخططه إلى ثلاثة أضعاف كاتدرائية القديس بولس في لندن، لكنّ المعارضين للمخطط ظلوا على الدوام يرفضون المشروع على اعتبار أنه سيعزز وجود جماعات متشددة، وقد يؤدي إلى زيادة التوتر في منطقة شرق لندن.

وتقوم "جماعة التبليغ" التي تضم ملايين الأعضاء خصوصاً في جنوب وجنوب شرقي آسيا، ومقرها الرئيس في باكستان، بمهمة نشر الدين الإسلامي في أنحاء العالم.

وأدى مشروع بناء المسجد إلى مشادات كبيرة بين جماعة التبليغ وحركات يمينية متطرفة في بريطانيا، حيث نشرت الجماعة الاسلامية فيديو على الموقع الإلكتروني الذي خصصته للمسجد، يحمل تهديدات ضمنية بالقتل لمن يعارض المشروع، في حين عملت الحركات اليمينية على الحشد على الإنترنت ضد مشروع المسجد الجديد.

وأشار تقرير لصحيفة (صنداي تلغراف) يوم الأحد، إلى أنه بعد رفض مجلس نيوهام خطة بناء المسجد في 2012، قدم مسؤولو جماعة التبليغ المشروع إلى مجلس الوزراء والذي رفضه بدوره نظرا للحساسية السياسية للمشروع.
وكانت جماعة تحاول الحصول على إذن من الحكومة منذ أكثر من 13 عاما، لكن في العام 2012 تم رفض المخطط بشكل رسمي من قبل أعضاء مجلس نيوهام المحلي الذي كان تلقى عريضة موقّعة من آلاف المواطنين يحتجون فيها على إقامة المسجد في منطقتهم.

وقالت الصحيفة إن قرار منع بناء المسجد اتخذ من جانب غريغ كلارك، وزير المجتمعات، لخشية وقوع انقسامات كبرى وستزداد سوءا في المجتمع المحلي عبر السنوات.

وعبر آلان كريغ، عضو مجلس نيوهام السابق، الذي قاد حملة ضد المخطط، عن سعادته، مؤكدا أنها أخبار جيدة بالنسبة له، وقال إنه على مدى نحو 10 سنوات ونصف حاولت جماعة التبليغ الحصول على الموافقة لبناء المسجد بكل الطرق، لكن في نهاية المطاف تم الرفض.

لهجة تحريضية

يشار إلى أن موقع (أنا المسلم) كان أصدر بياناً متشدد اللهجة العام 2007 في شأن مناهضة بناء المسجد في شرق لندن وفي الآتي نص ما كان الموقع كتبه تحت عنوان "جماعة التبليغ في لندن الآن على ثغر من ثغور الإسلام, فانصروها بما استطعتم"، وفيه لهجة تحريضية عدوانية ضد الجهات الرافضة للمشروع.

سيقوم الأخوة في الجماعة بإنشاء مسجد في لندن تقدر قيمته ب 100 مليون جنيه استرليني على الأقل وقد تصل إلى 300 مليون، الصالة الرئيسة تتسع لأكثر من 40000 مصل موزعة على ثلاثة طوابق، وسيكون بناؤه من طراز جديد قابل للتوسعة، وستحيط به مجموعة من البنايات التابعة له وهي عبارة عن :حديقة، مكتبة، مدرسة، صالة ألعاب رياضية ومساكن للضيوف القادمين من اماكن بعيدة.

أعداء الإسلام

ويضيف البيان أن الحاقدين يسمون المسجد بـ "المسجد الأولمبي" لأنه كبير جداً ولأنه بجانب المجمع الأولمبي في نيوهام- لندن، من المتوقع أن ينتهي بناؤه في 2012 إن شاء الله إن بدأ البناء هذا العام، و سيسميه الإخوة بـ"مركز لندن"، ولكن أعداء الإسلام لا يريدون بناء هذا المسجد، فها هم الصليبيون و اليهود يقاومون بكل قوتهم لمنع إصدار تصريح بناء هذا المسجد، و حكومتهم على وشك الإستجابة لهذه المطالب الحاقدة.

وخصص البيان رابطا للتصويت على بناء المسجد ونصرة "جماعة التبليغ"، وقال إن الجماعة وإن اختلفنا معهم، فهم إخواننا الذين يجب نصرتهم، فوالله فيهم الخير الكثير فلا تخذلوهم. ويدعو متابعيه للتصويت بـ"yes"، كما يدعو إلى نشر الموضوع مع الدعاء لجماعة التبليغ بالنصر والتمكين.

كما كان (المجلس الإسلامي البريطاني) وهو المظلة التي تعمل في إطارها مئات المنظمات الإسلامية في المملكة المتحدة، عن "جماعة التبليغ" واعتبر أن مشروعها لبناء المسجد كان ضحية "هستيريا" لا مبرر لها.

ويشار ختاماً، إلى أن صحيفة (التايمز) اللندنية، كانت نقلت في تقرير سابق لها أن جماعة إسلامية تُدعى "منهاج القرآن" التي تقدّم النصح للحكومة البريطانية في طريقة التصدي للتطرف في أوساط الشباب، رحّبت برفض خطط "جماعة التبليغ" لبناء المسجد على اعتبار أن مثل هذا العمل ـ أي بناء المسجد ـ يجب أن يكون نتيجة "جهد الجاليات الاسلامية ككل وليس جماعة واحدة لها ارتباطات بمتطرفين"، في إشارة على ما يبدو إلى ضلوع أشخاص كانوا ينتمون إلى "التبليغ" في عمليات عنف أو إرهاب خلال السنوات الماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا كل هذه المساجد ؟؟؟
كاروان -

بناء المساجد في أوروبا تحول إلى مصدر مهم لكسب المال من قبل شرائح عريضة من الإسلاميين .....فلماذا لايفكر هؤلاء في وضع البائس لجاليات الإسلامية في الغرب وخصوصاً تخلفهم العلمي والثقافي ؟؟؟ أليس جميع الإرهابيين من خريجي هذه المساجد ؟؟؟ أليس يعرف هؤلاء تصاعد نسبة الإلحاد في صفوف الجاليات العربية والشرق أوسطية حتى أكثر من الأوروبيين ؟؟؟؟

لا لبناء المساجد في اوروبا!!
آشورية -

يلا يا اوروبيين الاغبياء ابنوا الجوامع للدواعش لكن ستندمون اشد الندم! هل سيسمح المسلمين بناء كنيسة مليار اكيد لا اذاً لماذ المسيحيين اغبياء الى هذه الدرجة ليسمحوا ببناء مساجد في اوروبا

الإسلام ليس داعش
بدوي الجبل -

لماذا إختصرت المسلمين في الدواعش الذين هم مجموعة من الجهلة صغار السن تديرهم مجموعات إرهابية مدسوسة تخدم قوى خبيثة تعمل لتشويه صورة الإسلام؟! بما أنك آشورية وعشت بين المسلمين وتشربت بالثقافة الإسلامية ، وأقلها أنك تجيدين اللغة العربية قراءة وكتابة ولست أجنبية يصعب عليها معرفة حقيقة الإسلام، لماذا لم تحاولي فهم حقيقة الإسلام ليس لتحولي ديانتك إلى دين الإسلام ولكن لتتأكدي من حقيقة الإسلام وهل هو فعلا يربي أتباعه على هذا القتل المجنون الذي يقوم به الدواعش وغيرهم من المجموعات الإرهابية التي قتلت من المسلمين أكثر مماقتلت من أتباع أي ديانة أخرى.الآن وأنا أكتب هذا الرد هناك خبر عاجل عن إنتحاري فجر نفسه في مجموعة من المصلين عند خروجهم من أحد المساجد في جنوب السعودية.أتمنى عليك وعلى غيرك ممن يستقي معلوماته عن الإسلام أن يرجع إلى الجهات الرسمية المعتمدة كهيئة الإفتاء في السعودية أو الأزهر الشريف ليعرف حقيقة الإسلام.

الى بدوي الجبل
الاسلام وتجميله -

الى بدوي الجبل..اظن انك من يحتاج معرفة الاسلام على حقيقته ..يا اخي ذهب عصير ترقيع الاسلام وتجميله .العالم اليوم عصر التكنلوجيا فلا احد يستطيع ان يخفي قباحة وشناعة التعاليم البربرية الهمجية التي هي في لب القرآن والاحاديث ..يجب ان تشاهد حلقة على الاقل من برنامج سؤال جرئ على النت للاخ المغربي رشيد بالادلة والبراهين القاطعة ومن بطون الكتب الاسلامية وامهات الفقه الاسلامي ثم بعدها تعال واكتب يا نايم اصحى لتنال الخلاص الآبدي

GOOD DECITION
ABDO -

THIS IS VERY GOOD DECITION.EUROPE MUST FORBIDDEN BUILING SUNNI KILLERMOSQE.

تعليقات التيار الانعزالي
الكنسي المشرقي -

بريطانيا الصليبية تكشر عن انيابها والانعزاليون الكنسيون المشارقة يصفقون لها ؟!

ردا على الانعزاليين
............. -

وليس ادل على سماحة الاسلام السني من وجود هذه الملايين من غير المسلمين في ارض الاسلام مسيحيين ويهود وزرادشت وهنادكه وبوذيين وملاحدة الخ ، يمشون مطمئنين لهم اعمالهم وارزاقهم ولو كان الاسلام والمسلمون كما يروج هؤلاء ما كان في المشرق الاسلامي الا المسلمين ولتم ابادة غير المسلمين كما فعلت المسيحية والالحاد وغيرها بغير المؤمنين بها فاين الشعوب الاصلية في قارات العالم الجديد لما غزاها المسيحيون الذين يزعمون المحبة واللطافة والسماحة لقد ابيدوا وكان بالملايين باحط الوسائل واقذرها منها على سبيل المثال المجاعة وتلويث الابار بالسموم واهداء رؤساء القبائل الهندية التي لم يستطع المسيحيون الانتصار عليها بطاطين مغموسة في جراثيم الطاعون ؟! يا سلام على المحبة واللطافة والتسامح اما عن الملاحدة فحدث عن جرائمهم ولا حرج

احذر الابدية
يا بدوي الجبل -

احذر الابدية المسيحية يا بدوي الجبل فستكون في الجحيم مع آشورية والأخ رشيد والأخ بولس شاؤول اليهودي الذي بدل وهدم النصرانية الحقة ..