أخبار

الناشط المغربي المعطي منجب يوقف اضرابه عن الطعام

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: أعلن الناشط الحقوقي المغربي المعطي منجب توقيفه مؤقتا لإضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل ثلاثة أسابيع بعد أن قرر القضاء اليوم الخميس رفع قرار منعه من السفر خارج المغرب.

وقال منجب في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "أخبرني المحامي أنه تم رفع قرار إغلاق الحدود في حقي أنا وباقي زملائي، وتبعا لذلك قررت وقف اضرابي عن الطعام، وقد شربت قبل قليل نصف كأس من الحليب".

وأوضح منجب "كلفني الأمر كثيرا لأن عائلتي عانت وأنا أيضا، والآن أحس بآلام في الرأس وفي أسفل ظهري اضافة الى احساس عام بضعف جسدي لكني فرح بهذه النهاية".

وصدر قرار المنع الذي طال منجب في 10 أغسطس( اب) الماضي، وشمل ثلاثة أشخاص آخرين هم صحافيون عملوا معه في مشاريع تتعلق بالدفاع عن حرية الصحافة.

ودخل منجب ، 55سنة ، المصاب بمرض السكري ومشاكل في القلب في إضراب عن الطعام في السابع من اكتوبر(تشرين الأول) بعدما أخطرته سلطات مطار مدينة الدار البيضاء أنه ممنوع من مغادرة البلاد، للمرة الثانية في شهر واحد. وكان يستعد للسفر في كلا المرتين للمشاركة في ندوتين علميتين في النروج واسبانيا.

الا ان وزارة الداخلية المغربية بررت قرار المنع بتحقيق قضائي جار في ملف يتعلق بخروقات مالية حصلت في شركة مركز ابن رشد للدراسات والتواصل التي كان يديرها منجب والتي حلت نفسها بعد منع السلطات عددا من أنشطتها وبينها تنظيم لقاءات بغرض التوصل الى مصالحة واتفاق بين الإسلاميين والعلمانيين في المغرب حول برنامج ديموقراطي.

وأوضح منجب الخميس أنه تم تكييف التهمة الموجهة إليه "من جناية الى جنحة".واضاف "صرت متهما اليوم بتلقي تمويلات خارجية من أجل زعزعة ولاء المواطنين للمؤسسات الدستوية، وعلي أن أمثل أنا وزملائي أمام المحكمة في 18 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل ".

وقال منجب ان "قرار وقف الإضراب عن الطعام ليس نهائيا لأنه لا يتعلق فقط بمسألة المنع من السفر، لكن بابتزازات وزارة الداخلية ضد عائلتي. لهذا سأراقب رد فعل وزارة الداخلية، فإذا استمرت في سلوكها سأعود الى الإضراب مرة أخرى".

وقال منجب في تصريحات سابقة ان منزل عائلته يخضع لمراقبة مستمرة من الشرطة وان افراد عائلته يتعرضون لمطاردات وملاحقات مستمرة.

وجاء قرار المحكمة الخميس بعد رفع منجب دعوى قضائية استعجالية ب"الاعتداء المادي" على حقوقه ضد وكيل الملك ( النائب العام)الذي أصدر قرار المنع غير المكتوب.

وكان منجب اكد في مقابلة مع فرانس برس نشرت في وقت سابق اليوم انه مستمر في الاضراب عن الطعام "حتى استعادة حقوقي كمواطن وضمان سلامة عائلتي لأن الوضع أصبح لا يطاق".

واكد أنه يريد "استعادة حقه في التنقل" وأن يكون "حرا في الخروج من المغرب حينما أريد والعودة إليه حينما أريد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف