أخبار

ترامب يصعد الهجوم على منافسيه في حملته الرئاسية

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كونكورد: صعد الجمهوري دونالد ترامب الذي يأمل في الوصول الى الرئاسة الاميركية الاربعاء هجماته على خصومه، مؤكدا ان ايا منهم ليس جديرا بان يصبح رئيسا للولايات المتحدة. والقى الرجل الثري في قطاع العقارات، اكثر خطبه حدة في نيوهامشر، حيث تسجل للانتخابات في اول ولاية يجري فيها الاقتراع الجمهوري.

هذه الولاية الصغيرة في شمال شرق البلاد هي الاولى التي تنظم الانتخابات التمهيدية من اجل الاقتراع الرئاسي المقررة في شباط/فبراير المقبل، ويبذل فيها المرشحون بالعادة جهودا كبيرا لجذب الناخبين. وبدأت مهلة تسجيل المرشحين رسميا الاربعاء، ويفترض ان تستمر حتى 20 تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن "السيد ترامب"، كما يسميه انصاره، مصمم على ما يبدو على اثبات انه ما زال بالدرجة نفسها من القوة، على الرغم من ان استطلاعات الرأي تشير الى تعادله مع جراح الاعصاب المتقاعد بن كارسون.

واشار الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيبياك الى ان ترامب وكارسون متعادلان تقريبا، وسيحصلان على 24 و23 بالمئة من الاصوات على التوالي، يليهما السناتور عن فلوريدا مارك روبيو (14 بالمئة) ثم جيب بوش (4 بالمئة).

لكن برأي ترامب، لا يتمتع كارسون الذي يتكلم بهدوء بالشخصية المناسبة للرئاسة. وقال ترامب ان "بن كارسون شخص بارد الطباع الى اقصى الحدود" وجيب بوش "بارد الطباع" كذلك.

- الهدوء والحيوية -
واوضح ترامب (69 عاما) "نحتاج طاقة هائلة (...) لننجح في مواجهة الصين، ولننجح في مواجهة الهند". واضاف ان "بن لا يستطيع القيام بذلك (...) يجب ان يكون شخصا مليء بالحيوية والطاقة".

وحول مارك روبيو (44 عاما)، رأى ترامب ان نسبة مؤيديه اقل مما نشر في الاستطلاع. وقال "انه سيء جدا في مجال الهجرة، وعندما يكتشف الناس ذلك فلن يصوّتوا له". ووصف ترامب روبيو "بالكارثة" على مستوى ماليته الخاصة.

اما بخصوص جيب بوش فبدا ترامب شرسا في انتقاده. وقال "يقول (بوش) +لست خطيبا بارعا، ولا اتحدث بشكل جيد ولا اناقش بشكل جيد، ولا افعل شيئا بشكل جيد... لكن يجب ان تصوّتوا لي+ هذا هو جيب بوش. لماذا يقول مثل هذه الامور؟ هل هذا من سيتفاوض مع الصين؟".

ونشر ترامب الاربعاء على موقع تويتر مجموعة صور مركبة لبوش سرعان ما ازالها، يظهر في احداها الى جانب والده واخيه الرئيسين السابقين بالقرب من الصليب المعقوف شعار النازيين.

ولم& يفلت من انتقادات ترامب سوى تيد كروز السناتور عن ولاية تكساس واحد اعضاء الجناح اليميني في الحزب. وقال ترامب انه على علاقة جيدة مع كروز الذي ترجح استطلاعات الرأي حصوله على 13 بالمئة من الاصوات.

- افعل اي شيء" -
وحول الديموقراطيين، قال ترامب ان هيلاري كلينتون محمية، وسخر من السناتور عن فرمونت بيرني ساندرز، معتبرا انه اعلن الهزيمة بتصريحه ان الشعب الاميركي "تعب وسئم" من الجدل حول رسائلها الالكترونية. وقال "لا احد سينتخب بيرني ساندرز على كل حال (...) كان كارثة". واحتشد مؤيدو ترامب لتحيته عند مغادرته مقر الادارة المحلية في ولاية نيوهامشر، حيث قام بحملة كاملة شملت تجمعات ولقاءات مع مؤيديه واهداء توقيعه.

ورفعت ترينا لاروتوندا (39 عاما) وهي ربة منزل لافتة كتب عليها "الغالبية الصامتة" تقف وراء ترامب. وقالت "اعطوني هذه اللافتة"، موضحة ان ترامب "قوي جدا ويتحدث بشكل جيد". وتابعت هذه السيدة التي تسجلت على انها من المستقلين ان عليها الاختيار الآن بين هيلاري كلينتون وترامب.

لكن ماري دونيلي (58 عاما) التي تشارك في حملة ترامب اكدت انها ستدعم الملياردير. وقالت انها كانت تنتظر هذه اللحظة منذ فترة طويلة. واضافت "سافعل كل شيء، وسابذل كل ما بوسعي ليصبح هذا الرجل رئيسا". وتقول حملة ترامب ان لديه عشرة اشخاص يعملون باجر وآلاف المتطوعين في نيوهامشر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف