أخبار

إثر صفقة حسب المرصد السوري.. وجهود كنسية بحسب الآشوري

داعش يفرج عن 37 مسيحيًا آشوريًا في سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفرج تنظيم الدولة الإسلامية السبت عن 37 مسيحيًا آشوريًا، معظمهم من النساء، كان قد خطفهم قبل أكثر من ثمانية أشهر في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، وفق ما أكدت منظمات آشورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان.

إيلاف - متابعة: قال المرصد الاشوري لحقوق الانسان في بريد الكتروني ان "تنظيم الدولة الاسلامية الارهابي أطلق سراح 37 شخصًا كان قد اختطفهم يوم 23 شباط/فبراير الماضي اثناء اجتياحه القرى والبلدات الآشورية على نهر الخابور في محافظة الحسكة".

معظمهم كبار
وافاد مصدر في المرصد الاشوري لوكالة فرانس برس بأن المفرج عنهم "يتوزعون بين 27 امرأة وعشرة رجال، معظمهم من كبار السن، وقد وصلوا صباحا الى بلدة تل تمر الاشورية، آتين من مناطق تحت سيطرة التنظيم قرب مدينة الحسكة".

وأكد المرصد السوري لحقوق الانسان نبأ الافراج عن المخطوفين، تزامنًا مع اشارة مدير الشبكة الاشورية لحقوق الانسان اسامة ادوار، الذي يتخذ من ستوكهولم مقرا، الى ان "معظم المفرج عنهم يتحدرون من بلدتي تل شاميرام وتل جزيرة" في ريف الحسكة الشمالي.

وشن تنظيم الدولة الاسلامية في 23 شباط/فبراير هجوما استهدف منطقة الخابور، التي تضم 35 بلدة اشورية في محافظة الحسكة، وتمكن من السيطرة على 14 بلدة منها، قبل ان يتمكن مقاتلو وحدات حماية الشعب الكردية من طرد التنظيم من هذه البلدات في ايار/مايو.

مقابل أموال
وخطف التنظيم خلال الهجوم 220 آشوريًا من ابناء المنطقة، بينهم نساء واطفال، ثم اطلق سراح العشرات منهم على دفعات منذ ذلك الحين. وتتضارب ارقام الجهات المعنية حول عدد المخطوفين، الذين لا يزالون رهائن لدى التنظيم بين 140 أو150، خصوصا بعد تقارير افادت بإقدام التنظيم على قتل ثلاثة من المخطوفين باطلاق الرصاص عليهم في الشهر الماضي، من دون ان يعلن التنظيم ذلك رسميا عبر المواقع الجهادية القريبة منه، اضافة الى العثور على جثث ثلاثة مخطوفين آخرين.

وبحسب المرصد الاشوري، يأتي اطلاق سراح المخطوفين السبت "نتيجة جهود ومفاوضات حثيثة تقوم بها اسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية ومقرها مدينة الحسكة". لكن مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن قال لوكالة فرانس برس ان الافراج عن المخطوفين جاء بعد "دفع مبالغ مالية كبيرة بموجب وساطة تولاها شيوخ عشائر عربية في سوريا والعراق". ونقل ان "التنظيم أبلغ المفاوضين أن كل من يثبت انه لم يقاتل ضده من المخطوفين سيتم الافراج عنه مقابل مبالغ مالية".

وبلغ عدد الاشوريين الاجمالي في سوريا قبل بدء النزاع في اذار/مارس 2011 حوالى ثلاثين الفا من بين 1,2 مليون مسيحي، ويتحدرون بمعظمهم من الحسكة. ويشكل المسيحيون نحو خمسة في المئة من اجمالي عدد السكان في سوريا، لكن عددا كبيرا منهم نزح خارج البلاد منذ اندلاع النزاع وتصاعد نفوذ التنظيمات الجهادية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
داعش مسيحي
karakundara -

هل سمعتمم داعش ذبح مسيحيا ألجواب كلا هدم ديرا ألجواب كلا إذن من هو داعش داعش هم مجموعة من مسيحيي ألشرق و مجموةمن ألقتلة من ألمسلمين

الاسلام سيف و قتل و ذبح
الارهاب الاسلامي -

افرج عنهم غسبا عنه و عن زعيمه البربري.....بصفقة...بمال و بيزا

عصابة من صناعة إيران
داعش ﻫﻲ عصابة -

داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران داعش هي تمثل شيطان عصابة الملالي و تطبق خطة الارهابيين المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية في نشر القتل و الفتنة و النزاعات و الخصومات بين اليشر، و من واجب كل الانسانية ان تقاتل داعش و الأيرانيين وأوساخهم - ،. -ماذا تتوقع من قذارة اللصوص . وهو شعب يلطم ويطبر ويسير كالخراف نحو قبور مزعومه ؟

عصابة من صناعة إيران
آشورية -

هل سمعتمم داعش ذبح شيعي ألجواب كلا ..هل سمعتمم داعش ذبح ايراني ألجواب كلا .....هل سمعتمم داعش.. هدم المزبلة الخضراء العراقية ألجواب كلا..... إذن من هو داعش داعش هم مجموعة من عصابات الأيرانيين اللصوص ! - داعش ﻫﻲ عصابة من صناعة إيران و المجرم المعتوه بشار وحزب اللات و روسية صنعوه لمناصرة المعتوه بشار وتشويه الثورة..

تحية للشعب الكردي
يوحنا سالم -

الاكراد شعب جدير بالاحترام هم الوحيدين الذين لم يذبحوا ولم يهجروا المسيحين بل هم الوحيدين الذي فتحوا مناطقهم لاستقبال الهاربين من الجحيم الاسلامي السني والشيعي

الى الآشورية رقم 4
آشورية -

انا دائماً اعلق بهذا ال nick name (آشورية) لكن يبدو ان هناك آشورية اخرى تعلق بنفس الاسم في ايلاف ههههههه مو خوش