أخبار

سرقت من منزل أحد مسؤولي النظام السابق

ضبط توراة عمرها 700 عام لدى محاولة بيعها في بغداد

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في بغداد اليوم عن اعتقال شخص بحوزته نسخة من التوراة عمرها 700 عام لدى محاولته بيعها، حيث اعترف بسرقتها من منزل أحد مسؤولي النظام السابق.

لندن: قال القاضي عبد الستار بيرقدار، المتحدّث الرسمي للسلطة القضائية العراقية، الاثنين، إن مفارز قسم استخبارات ومكافحة ارهاب الكرخ في بغداد تمكنت بالتنسيق مع محكمة التحقيق المركزية من القبض على شخص بحوزته كتاب توراة اثري يعود عمره إلى 700 سنة.

وأشار إلى أنّ المتهم اعترف بأنه وسيط يعمل لدى تاجر قام بسرقة التوراة من منزل احد المسؤولين في النظام السابق خلال احداث التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003" لدى الفوضى التي شهدتها العاصمة العراقية اثر دخول القوات الأميركية لها واسقاطها للنظام السابق.

وأضاف المسؤول القضائي في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف"، ان توقيف المتهم الذي صدّقت اقواله قضائياً، تم وفق المادة 45 من قانون الاثار والتراث رقم 55 لسنة 2002 المعدل.

وأوضح أن عملية الضبط تمت بعد عرض المتهم التوراة للبيع في إحدى مناطق وسط العاصمة بغداد، وفق معلومات استخبارية، لكنه لم يشر إلى هوية التاجر سارقها او اسم المسؤول السابق الذي سرقت من منزله نسخة الكتاب المقدس اليهودية هذه.

يذكر أن العراق كان قد احتج مطلع العام الحالي على الولايات المتحدة لايصالها مخطوطته النادرة للتوراة إلى تل ابيب، ودعا الانتربول والمنظمات الدولية إلى مساعدته في استرجاع هذه المخطوطة المنهوبة من إسرائيل.

وقد احتفلت الاوساط الاسرائيلية حينها بوصول النسخة العراقية من مخطوطة التوراة إلى الدولة العبرية، فيما عبرت اوساط نيابية وثقافية عراقية عن غضبها من تسليم واشنطن هذه المخطوطة إلى تل أبيب بعد الاستيلاء عليها اثر احتلال العراق ربيع عام 2003.

وطالبت وزارة السياحة والاثار العراقية مركز "نارا" الأميركي الذي يقوم بصيانة وترميم الأرشيف العبري العراقي بتقديم إجابات واضحة حول كيفية وصول هذه المخطوطة إلى اسرائيل. واكدت مطالبات سابقة كانت قدمتها إلى الولايات المتحدة "بضرورة إستعادة جميع مواد الأرشيف العبري إلى بلده العراق وإنهاء هذا الملف الذي كان من المقرر أن ينتهي عام 2005"، كما قالت في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف" الاثنين.

ودعت وزارة السياحة والاثار العراقية المجتمع الدولي والمنظمات العالمية ولا سيمّا اليونسكو والشرطة الدولية "الانتربول" إلى مساعدة العراق بإستعادة هذه المخطوطة المهمة وارجاعها اليه "كجزء من وقوف العالم المتحضر معنا لإسترجاع آثارنا وتراثنا المنهوب"، كما قالت.

وقد أكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية وصول مخطوطة التوراة العراقية إلى إسرائيل بعد ان عثرت عليها القوات الأميركية في بغداد عام 2003، موضحة انه قد تم ترميمها خلال فترة سبعة أشهر، حيث واقامت وزارة الخارجية الإسرائيلية احتفالاً شارك فيه حاخامات يهود احتفاء بوصول المخطوطة إلى إسرائيل.

مسؤولون عراقيون أهدوا اسرائيل مخطوطات يهودية ثمينة

وقد جاء وصول المخطوطة العراقية تلك إلى اسرائيل برغم وعود أميركية سابقة باعادة الارشيف اليهودي الذي استولت عليه القوات الأميركية فور احتلالها لبغداد ربيع عام 2003 إلى العراق، حيث تتوقع مصادر عراقية مختصة عدم اعادة الارشيف اليهودي كاملاً إلى العراق برغم تلك الوعود مشيرة إلى وجود خطة لتفريغ العراق من موروثه التراثي.

ونسخة التوراة تلك نادرة وكانت من ضمن رحلة غامضة من بغداد إلى واشنطن بعد الغزو الأميركي للعراق عام 2003 لتحل أخيراً في أروقة الخارجية الاسرائيلية في القدس، حيث استقبلت بمراسيم دينية تخللتها الأهازيج والتراتيل وتوزيع الحلوى.

واعتبر وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان عودة المخطوطة التي عثر عليها في مخازن المخابرات العراقية في بغداد إلى المعبد اليهودي في الوزارة بأنها "تمثل مصير اليهود"، في حين أقر مختصون اسرائيليون بأن هذه المخطوطة هي من بقايا الجالية اليهودية التي عاشت في العراق منذ القدم وبينوا أن طريق وصولها إلى اسرائيل "يبقى غامضاً" في ظل تقديم المسؤولين نظريات وإفادات مختلفة بشأنها.

وكانت دراسة أميركية بعنوان "استهداف المخطوطات في العراق خلال الحرب 1991 - 2003" ذكرت أن ممثل وزارة الدفاع "البنتاغون" إسماعيل حجارة وهو أميركي الجنسية كان أرسل للإشراف على هيئة الآثار والتراث العراقية بعد احتلال العراق، وأنه هو الذي كان وراء نقل المخطوطات إلى أميركا.

ومن جهتها، قالت صحيفه هآرتس الاسرائيلية ان النائب العمالي اليهودي موردخاي بن بورات وهو أحد المنحدرين من يهود العراق وباحث في مركز إرث يهود بابل الواقع قرب تل ابيب، قد كشف في وقت سابق عن أن مسؤولين حكوميين في العراق أهدوا اسرائيل بعضاً من المخطوطات الاثرية الثمينة، وانهم تمكنوا من الحصول على تعليق نادر لسفر أيوب نشر سنة 1487 وقسم من كتب الانبياء المنشورة في البندقية عام 1617 من مخازن حصينة لجهاز المخابرات العراقي السابق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حقوق اقليات العراق
متابع--خليجي -

نعم اقولها بصدق- وبصراحة--ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبية سكانه من المسيحيين والازيديين والصابئة والشبك واليهود وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافس اكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي---قام العراقيون بحرق ممتلكات-طرد اليهود 1942م---وفي الخمسينات--كان خطا استراتيجي الى شعب محترم وخلوق ومسالم-وكانوا قمة بالتعليم والذكاء والعمل المنتج لا ليس هذا فحسب بل انهم هم اكثر اصلالة من العرب الذين غزوا العراق حيث انهم بالعراق من 2580 سنه-بعد سبي ملك بابل نبوخذ نصر والان يهجرون من المسيحيين وتاريخهم الممتد ل 6000 سنه مما يعمله مشعوذين ارهابيين اصلا ليسوا من العراق تاريخا -امر غريب-- ---هؤلاء هم السبب بمصائب اهل العراق---حان الوقت لدولة -واحدة تجمع الاقليات---المسيحيين-الازيدين-الصابئة--

لغة لن تنطلي علينا
عراقي -

هذه الفبركة لتلميع صورة الامامين الجلبي وبعدها يعمل له مزار ودعاء ونذوردولة احتلها الدجالون النصابون

ليأخذ كل حقه
عصام حداد -

مثلما تم تهجير اليهود من البلاد العربية ،فيجب تهجير وثائقهم وارشيفهم ،فهم اصحابها الاصليين ،ذلك من باب حسن النية من جانبنا

...............
جرجس -

سلام الرب صحيفتنا إيلاف .. نتمنى على صحيفتنا تسليط الضوء عبر ماتراه مناسباً للنسخة الشهيرة من الإنجيل والتي يقال أنها محفوظة في مكان ما من هذا الكوكب وأنها نسخة غير محرفة وأن فيها الكثير من البشارات اتي تنبيء برسالة محمد .. حقيقة أنا أعيش وغيري الكثير في حالة من التوهان والحيرة والضلال و أتمنى أن أعرف طريق الحق .. آمين .

شنو فائدة
ابن الوطن العراق الجريح -

جان بيد حرامي وسارق الاثار من احد البيوت النطام السابق والان وقع بيد الحرامية والسراق والفاسدين لغياب القضاء

إنهم العرب !!
Faisal -

حتى لو يمكن هناك مسلمون في العراق !! لن يصبح دولة راقية !! السبب لان المشكلة ليست في الاسلام كدين !! وانما في العرق العربي !! هذا العرق الذي هو هجين شعوب هذا العرق الذي خطف دينا كاملا وحوله إلى قصيدة وتقاليد !! إنهم العرب ياسيدي !! لطالما تحدث الكثير من مفكرينا عن مشكلة العرب ومشكلتهم الثقافية !! فالعربي يحب أن يسرق ولا أن يسرق منه !! لانه عيب وعار !! الا يكفي في تاريخنا أنه حصلت معركة من أجل ناقة !! تصور .. وأنظر الان لوضع الشعوب العربية كل يريد كرسي الحكم لانه هو الناقة الجديدة !! إنما حكامنا كانوا هكذا لان أخلاقنا هكذا !! ليت الاحتلال الانجلوساكسون في الاربيعنات يعود ويحكمنا لانه سيغير الكثير منا ومن أخلاقنا !! أنشأ الانجليز أفضل سكة حديد في السودان دمرها السودانيون بعد الاستقلال !! والان !! كانت بغداد أول مدينة خارج أوروبا فيها الطرق المسفلتة !! والان !! إنهم العرب .. هذا العرق الذي لا يزال يفكر بعنترة وزهير وحاتم !! والعالم يتحدث عن المسقبل !! إنهم العرب الذي يفكر أن تكون إمراته عربية أصيلة لا أعجمية من أجل النسب !! إنهم العرب لا يقرأون ولا يفكرون ولكن يصرخون !! إنهم العرب أضحوكة العالم والعصر !! أفيقوا يابني يعرب.. الحقوا بالامم يكفي اننا في آخر الركب ونريد كل الامم معنا !! عجبا من قوم !!

الى رقم 2
شلال مهدي الجبوري -

الدكتور احمد الجلبي اشرف منك ومن المقبور هدام ومافيا البعث الداعشي. الجلبي رمز للوطنية العراقية . انتم خونة دمرتم العراق وانتم سبب ما انتهى به العراق اليوم بقوى الظلام والشعوذة والفساد .انتهيتم في مزابل القاعدة وداعش والنقشبندية والسيبندية وهو مكانكم الحقيقي. انتم آخر من يتكلم. صدامك كان عميل للمخابرات الامريكية والتي سلمته السلطة بالعراق والا هذا كان بالعير والنفير كان مجرد شقي ودايح في بغداد ومجرم من مجرمي عصابات الجريمة والسرقة ولم يكمل ثالث متوسط ونحن ابناء المنطقة نعرفه ونعرف عشيرته من اللصوص والمجرمين. طرده الرئيس جمال عبدالناصر من مصر عندما كان هاربا من العراق ابان محاولة اغتيال الزعيم الخالد عبدالكريم قاسم بعد ان ضبطته المخابرات المصرية عندما كان يتردد على السفارة الامريكية في القاهرة . حرام عليك ان تكتب باسم عراقي وانصحك ان تكتب باسم دولة اخرى لان العراق لم يعد وطنا للمجرمين البعثيين الدواعش

محمد الملقب بجرجس (المعلق ٤)
Sam -

يا محمد انت طبعاً تائه ومحتار "ومدهول علي عينك " لأنك محمد مش جرجس. جرجس عارف جاي منين ورايح فين واكبر دليل على كلامي المسيحيين ال بيذبحوهم الدواعش واتباعهم لو مش عارفين رايحين فين كانوا نطقوا الشهادتين وسلموا من الموت وكان كل العالم الاسلامي احتفل بيهم . اما موضوع الإنجيل ال بتحلم بيه فهو في خيالك وحدك وياريت بدل لما تسأل إيلاف عليه انت دور عليه وخصوصاً انت عارف مكانه انه في مكان ما علي الارض

ذنبكم بحق اليهود
كوردية -

منذ اليوم الذي طردتم اليهود فيه من العراق وسلبتم ونهبتم اموالهم يا عرب العراق, منذ ذلك اليوم واالعراق في انهيار مستمر. !!!!!

اني عراقي مو جبوري
عراقي -

ياشلال ماشاء الله الجبور بكل عزة لاطمين واحترم نفسك تقارنني بماانجبته مخابرات ايران أمريكا بريطانيا هذا الظال المظل ماله والبعث الم يتعاون معهم فترة ال90 الم يحصل على ثناء المخابرات العراقية الم تسمع عن شهادة انتفاض عن حرص الجلبي على الحصول على ملفه عند حوسمة الوثائق ثم ماذا قدم هذا الميت او المنتحر للعراق سوى العويل والايتام والثكالى والنازحين والمهجرين ياعديم الغيرة وهو لم يخرج الا بعد ثورة خالدك قاسم أي لاحزب بعث ولا بطيخ ثم لماذا قتل فور تسليمه الملفات للسيستاني المبهم؟؟؟ وعن صدام فالكل يترحم عليه كان عاتق أموال وارواح الناس مو مثل ذولة السرسرية العملاء

رقم 3 -
خليجي-لا ينافق -

كلامك صح-------- اليهود ليسوا هينيين--انهم لاينسون--لقد ارخوا بالتاريخ كل ممتلكاتهم بالقديم== وامناطق التي كانوا يعيشون بها وهم الخزرج وبني قينقاعوبنو النضير--من 1435سنه--وهي مودعة وسوف يقدموها للامم المتحدة---اضافة الى ممتلكاتهم بالدول العربية-- وهم يطالبون بترليون دولار--واؤكد ساخذون التعويضات وممكن يدفعون للفلسطينيين منه-- وممكن اتحاد فيدرالي فلسطين-والاردن--خلال 5 سنوات ستتغير امور

مال مسروق
د. ليث نعمان -

من اين جاءالمسؤول في ألنظام السابق بهذه ألتوراة؟ حسب قانون حمورابي سرقة ألمال المسروق ليست جريمة

لولا وجود الآثار البابلية
عراقي -

والآشورية في متاحف العالم تحتفظ بهاتراثا للأنسانية , لتمكنت داعش وأخواتها من هدمها وتكسيرها كما حدث في تدمير حضارات الميزوبوتاميا (ما بين النهرين) قبل 1400 سنة !!؟..

لا يحق للحكومة العراقية
م.قبائل الشحوح دبـ2020ــي -

اذا تحدثنا بشكل منطقي وعقلاني فلا يحق للحكومة العراقية اساسآ المطالبة بهذه المخطوطات النادرة والتاريخية وهذا الأرشيف والأرث اليهودي لأنه ببساطة لا تخصهم وليس لهم الحق بأسترجاعها ..وهذ المخطوطات تخص اليهود . اقدم ديانة سماوية على وجه الأرض والعراقيين طردو اليهود من العراق وبالتالي لا يحق لهم الأحتفاظ بتاريخ وارث ومخطوطات ناس هم قامو اساسآ بطردهم وتهجيرهم من ارضهم ووطنهم ... فكيف انت تهجر وتطرد ناس مواطنيين عراقيين أب عن جد عن جد قدماء كتاريخ العراق وفي نفس الوقت تطالب بوثائقهم وتطالب بأسترداد مخطوطاتهم . وانت اساسا هجرتهم من موطنهم الأصلي .كما يحصل اليوم بالضبط مع المسيحيين العراقيين الأشوريين واليزيديين والصابئيين وغيرهم والذين يتم التنكيل بهم والتضييق عليهم وتهجيرهم من موطنهم الأصلي ايضآ ... ف اعتقد ان حجة الحكومة العراقية في استرجاعها ضعيفه وليست صائبة وليست ناجحة .... لها الحق إذا كان هناك من الشعب اليهودي عدد كبير منهم في العراق يقارب النصف مليون عراقي يهودي وما زالو موجودين في العراق ومن ضمن النسيج الأجتماعي الشعبي لمكونات الشعب العراقي . في هذه الحالة ربما لهم الحق في استرجاع تلك المخطوطات النادرة وذالك الأرشيف القديم وستكون حجتهم في هذه الحالة قوية ..غير ذالك لا يحق لهم ..... واصلآ تلك الوثائق والمخطوطات كانت مهملة وغير مهتم بها . ف لماذا يطالبون بها الأن ... شيء اخر او دليل اخر هذه المخطوطات التاريخية اليهودية تعطي دليل قوي جدآ على ان اليهود كانو يعيشون جنبآ إلى جنب مع الشعوب العربية والأسلامية في اوطانهم حتى جائت وفرضت الحدود السياسية الجغرافية لدول العربية .وبعدها جرى ما جرى من تهجير وطرد ووووووالخ ........

انكشف المستور يا معلق !
-

انكشف المستور يا معلق يا من تدافع بصورة مزعومة عن النبي وعن الاسلام، فتراسل الصحيفة من لندن، أما هدفك فتهديم الاسلام والإساءة إلى المقدسات والدين