أخبار

التقيا لـ20 دقيقة عفوياً بعد غداء عمل على هامش (G20)

أوباما وبوتين بحثا التقدم الدبلوماسي في شأن سوريا

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شدد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما خلال المحادثات على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية على ضرورة الانتقال السياسي في سوريا بمشاركة السوريين.

نصر المجالي: حسب وسائل الإعلام الروسية، فإن اللقاء بين أوباما وبوتين جاء بشكل عفوي، إذ لم يعلن أي من الجانبين الروسي أو الأميركي أن الرئيسين سيلتقيان خلال القمة، ولكن كاميرات الصحافة رصدتهما داخل صالة الفندق الذي تعقد فيه القمة وهما يتحدثان بشكل غير رسمي برفقة مترجميهما فقط بعد غداء العمل، واستمر اللقاء نحو عشرين دقيقة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "أشار الرئيسان إلى التقدم الدبلوماسي المحرز في فيينا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك في مجال الاتفاق الذي لوحظ في بيان مجموعة دعم سوريا يوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر).

واضاف أن الرئيس أوباما والرئيس بوتين اتفقا على ضرورة الانتقال السياسي، الذي سيقوم به السوريون أنفسهم وسيسبق بمحادثات بين المعارضة والنظام السوري بوساطة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار".

روسيا وداعش

وتابع أن الرئيس الأميركي أكد على أهمية الإجراءات، التي تتخذها روسيا في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض: "رحب الرئيس أوباما بجهود جميع الدول للتصدي لتنظيم "داعش" الإرهابي. وأشار إلى أهمية الجهود العسكرية الروسية في سورية، الموجهة ضد هذا التنظيم".

يذكر أن روسيا بدأت غاراتها الجوية على مواقع "داعش" و"جبهة النصرة" في سورية منذ 30 أيلول (سبتمبر)، بطلب من الرئيس السوري بشار الأسد.
&ونفذت القوات الجوية الروسية خلال هذه الفترة نحو 1900 طلعة. وقضت على مئات المسلحين. ودمرت حوالي 3 آلاف موقع للإرهابيين، حسب بيانات روسية.
&
ومن جانبه، أكد يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الرئيسين بوتين وأوباما بحثا على هامش قمة العشرين المنعقدة في أنطاليا التركية الوضع في كل من سوريا وأوكرانيا.

هجمات باريس

وقال أوشاكوف إن موسكو وواشنطن متقاربتان في الأهداف الاستراتيجية لمحاربة الإرهاب (داعش) ومختلفتان في التكتيك. وأشار إلى أن الزعيمين تبادلا وجهات النظر بخصوص هجمات باريس الأخيرة، والتهديدات الإرهابية الأخرى.

وأضاف المتحدث الروسي أن بوتين وأوباما أكدا أن حل الأزمة السورية أصبح أكثر إلحاحا بعد هجمات باريس، واتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار في سوريا والبدء بالحوار بين الأطراف برعاية أممية.

وأشار إلى أن بوتين وأوباما اتفقا على أن "التحول السياسي في سوريا يقرره السوريون بأنفسهم". وقال المسؤول إن أوباما رحب بجهود جميع الدول لمواجهة تنظيم، "الدولة الاسلامية"، مشيرا إلى أهمية أن تتركز الجهود العسكرية الروسية في سوريا على هذا التنظيم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
داعش في بلد العجائب
سرجون البابلي -

يبدوا بأن داعش أقوى من جيش صدام حسين ! فهو لم يقاوم أكثر من أسبوعين بينما داعش لاتزال تتمدد بعد أكثر من سنة من قصف الأمريكي وروسيا التي دمرت ثلاثة آلاف موقع لها ولاتزال تقاوم أين السر ؟من يمول ويمدها بالمال والسلاح ؟

الكورد ولقاء انطاليا
جمو روباري -

من اخبار لقاء على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية .الخلاف بين روسيا و تركيا حول تصنيف الكرد في سورية في قائمة المنظمات الإرهابية.ما رأي أنصار أردوغان بهذا الخبر...؟؟ حيث قال الكرد وليس حزبا معينا. لكورد سوريا

أول الغيث
OMAR OMAR -

ليس إسقاط الطائرة سوى أول الغيث، ولن يمر وقت طويل، قبل أن ينهمر مطر الإرهاب على الكرملين ومصالحه داخل روسيا وخارجها. عندئذ، سيعلم أن إسقاط طائرته كان بداية سقوط سياساته، وأوهامه حول قدرة سياساته الراهنة في استعادة ما كان للاتحاد السوفييتي السابق من نفوذ في العالمين العربي والإسلامي، وأن تورطه في الحرب ظالم وإرهابي، وما يقوم به من عمليات عسكرية لم يكن هدفه الإرهابيون، بل بسطاء الناس، وأنه دخل إلى فخ أو مستنقع، عملت أميركا المستحيل، لكي تبقى خارجه، وتوقع موسكو في شباكه، كي لا تقوم لها قائمة أو ينجو أحد منها بعده. دخل الرئيس بوتين إلى سورية بحسابات قيصرية، ولن يخرج منها كما دخل إليها، وقديماً قال شكسبير عن حال تشبه حال روسيا الراهنة: بعضهم يذهب لجز الصوف، ويعود وقد جزّ وبره.

فكرة المخابرات الروسيه
OMAR OMAR -

داعش فكرة المخابرات الروسيه بتمويل أيراني وتنفيذ أيراني سوري ـ علي مملوك

السيد آية الله بوتين
OMAR OMAR -

الأمام الثاني عشر لشيعتي

أعوذ بالله من
ahmad mahmud abdo -

أعوذ بالله بسم الله الرحمن الرحيمأردوغان هو داعش وداعش هو اردوغان