أخبار

نتنياهو طلب عدم تسليط الضوء كثيراً على الخبر

واشنطن تفرج عن الجاسوس الإسرائيلي بولارد

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رحبت إسرائيل على لسان رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو بالقرار الأميركي القاضي بالإفراج عن الجاسوس الاسرائيلي جوناثان بولارد من السجن يوم الجمعة بعد ان ظل وراء القضبان 30 عاماً، لكن نتنياهو طلب عدم تسليط الأضواء على الخبر كثيراً.

نصر المجالي: قال نتنياهو في بيان "شعب اسرائيل يرحّب بالافراج عن جوناثان بولارد... بعد ثلاثة عقود طويلة وشاقة عاد جوناثان أخيرا الى أسرته."

يشار الى ان معلومات كانت تحدثت عن أن الافراج عن الجاسوس بولارد كان أحد الشروط الإسرائيلية للاتفاق مع الموقف الأميركي في شأن توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وكان جوناثان بولارد، وهو ضابط سابق في استخبارات البحرية الأميركية، اعتقل وهو يبيع وثائق أميركية سرية لإسرائيل العام 1985.

وصدر على بولارد المحلل السابق في البحرية الأميركية حكم بالسجن مدى الحياة العام 1987 لإدانته بنقل معلومات سرية لإسرائيل.

ويقول بولارد الذي يبلغ حاليا 61 عاما إنه يرغب في الهجرة لإسرائيل حيث تعيش زوجته الثانية وحيث يتوقع الحصول على دعم مالي كبير من الحكومة الإسرائيلية.

وحسب شروط إطلاق سراحه المشروط، سوف يُمنع بولارد من مغادرة الأراضي الأميركية بدون إذن لمدة خمس سنوات، وحصل بولارد على الجنسية الإسرائيلية وهو في السجن
وكان بولارد قال إنه يرغب في الانتقال إلى إسرائيل للانضمام إلى زوجته التي تعيش هناك. ويحمل بولارد الجنسية الإسرائيلية إلى جانب الأميركية.

وأعلن وزير التعليم الإسرائيلي نافتالي بينيت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر توجيهات للمسؤولين الاسرائيليين بعدم تسليط الضوء على الإفراج عن بولارد.

وقال إليوت لوير، محامي بولارد، إنه من المتوقع الإفراج عن موكله الجمعة من سجن اتحادي في باتنر في ولاية نورث كارولينا.

وأعلن المكتب الاتحادي للسجون أن تاريخ إطلاق سراح بولارد هو السبت 21 تشرين الثاني (نوفمبر)، لكن سياسة المكتب تقضي بإطلاق سراح النزلاء في يوم جمعة.

ويخشى مسؤولون اسرائيليون من ان تضر المغالاة في الاحتفاء بالافراج عن بولارد بجهود اقناع الحكومة الاميركية بالسماح له بالسفر الى اسرائيل في وقت قريب.

وقال بينيت لراديو الجيش الاسرائيلي "لقد طلب منا (نتنياهو) الا نتحدث بإسهاب" عن إطلاق سراح بولارد. ووصف بينيت الذي يرأس حزبا يمينيا متطرفا بولارد بأنه "مندوب لاسرائيل في السراء والضراء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف