أخبار

تحديات الهجرة والاقتصاد لا تؤثر في زعماتها الثابتة

أنجيلا ميركل: ملكة أوروبا غير المتوجة

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لا تاج على رأس أنجيلا ميركل، والأزمات اتلاحقها، من اللاجئين إلى المفلسين، لكنها ملكة أوروبا غير المتوجة... بعد!
&
إيلاف - متابعة: بعد عشر سنوات من تسلمها منصبها، لا تزال المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل رغم تراجع شعبيتها في بلدها قائدًا بلا منازع في أوروبا التي تواجه عدة ازمات، وفق محللين.

فباسم القيم الاخلاقية للاتحاد الاوروبي، قررت ميركل استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين في المانيا بعد أن ساعدت في الحفاظ على تماسك منطقة اليورو في خضم الازمة اليونانية، وكانت من منسقي الرد الاوروبي على النزاع الاوكراني.

أوروبية لا غنى عنها

بفضل تفوق المانيا الاقتصادي مقابل الضعف النسبي لشركائها الاوروبيين، بات ينظر إلى ميركل بوصفها "امبراطورة أوروبا" حتى وإن احرق متظاهرون دمية تمثلها في اليونان، واعتبرتها دول شرق اوروبا مسؤولة عن تدفق المهاجرين.

وبسبب ازمة الهجرة، ترنحت شعبيتها في المانيا في وقت الاتحاد الاوروبي هو أحوج لقيادة قوية.

وبما أن الاتحاد الاوروبي كان عاجزًا عن استباق الازمات، اصبح من واجب ميركل أن "تتجنب انهيار الاتحاد" وفق جودي دمبسي، عضو مؤسسة كارنيغي اوروبا ومؤلفة اطروحة عن المستشارة الالمانية، التي تضيف: "انها مهمة لا تحسد عليها، محفوفة بالمخاطر".

ودلالة على قوة نفوذها، حلت ميركل ثانية في ترتيب مجلة فوربس للشخصيات الاكثر تاثيرًا في العالم، بعد فلاديمير بوتين، منتزعة الموقع من باراك اوباما. كما وصفتها مجلة ذي ايكونوميست الاقتصادية حديثًا على صفحتها الاولى بانها "الاوروبية التي لا غنى عنها".

ويقول يانيس ايمانوليدس من مركز السياسة الاوروبية انها "اضطلعت خلال السنوات الماضية بدور حاسم في حل الازمات والحالات الصعبة".

أخلاقيات امبريالية

لكن هذه المرأة التي تمتد جذورها إلى المانيا الشرقية السابقة تسلمت قيادة ألمانيا في 2005 حيث حرصت على العمل بتكتم وتدريجًا لاعادة العلاقات مع واشنطن بعد معارضة برلين وباريس للغزو الاميركي للعراق في 2003.

تحمل ميركل دكتوراه في الفيزياء وتميل إلى اتباع نهج علمي في حل المشكلات لذلك اظهرت في البدء ترددًا حول ازمة الديون السيادية في منطقة اليورو. وساهمت السياسة المتشددة التي تمثلها المانيا الداعية إلى التقشف في البلدان التي تجتاحها الازمات في جعلها شخصًا غير محبوب خصوصًا في اليونان حيث ما تزال ذكرى الاحتلال النازي حية. لكنها هي التي تدخلت وحسمت امر بقاء اليونان في منطقة اليورو الصيف الماضي.

وفي ما يتعلق بأوكرانيا وفي حين نأت سائر دول اوروبا بنفسها، تدخلت ميركل وتوجهت مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى مينسك للتفاوض حول وقف لاطلاق النار في شباط (فبراير) الماضي.

ويعتقد أن ميركل هي المسؤول الاوروبي الوحيد الذي يحظى باحترام الرئيس بوتين. وكانت ازمة الهجرة مناسبة جديدة لها لتأكيد زعامتها الاوروبية عندما فاجأت العالم باعلان فتح ابواب المانيا امام اللاجئين السوريين في حين كان عدد كبير من القادة الاوربيين يبدون قلقا من تصاعد قوة الاحزاب الشعبوية المعارضة للهجرة.

لكن هذا الموقف اربك قليلا مكانتها في اوروبا واتهمتها دول اوروبا الوسطى والشرقية بتشجيع المهاجرين على التدفق اليها للتوجه إلى المانيا. وذهب رئيس وزراء المجر فيكتور اوربان إلى حد رفض "الاخلاقيات الامبريالية" التي قال أن ميركل تمثلها.

ملكة أوروبا

بصورة مفاجئة، تراجعت شعبية ميركل التي كانت تحلق في استطلاعات الراي مع شعور مواطنيها بالقلق من وصول مليون لاجىء إلى بلادهم هذه السنة. وهي تعاني ضغوطًا لم تشهدها من قبل في المانيا. ويقول ايمانوليدس: "اذا برزت مشكلات اخرى ستتسبب بحالة كبيرة من الارباك ستكون لها تداعيات سلبية في اوروبا".

ويذكر قرارها المفاجىء باستقبال مليون لاجئ بتغير كبير في موقفها في 2011 بعد كارثة فوكوشيما النووية في اليابان، التي دفعتها إلى الاعلان عن التخلي التدريجي عن الطاقة النووية في المانيا. وهو تحول كان له تأثير كبير على قطاع الطاقة والصناعات.

وتقول دمبسي أن اعلانها حول المهاجرين: "كان خطأ كبيرًا في الحكم. القلب والمشاعر والانسانية والقيم الاخلاقية مهمة إلى حد كبير ولكنها لم تضع خطة استراتيجية للفترة اللاحقة ويجري الان العمل على لململة الوضع".

لكن يجمع المحللون على القول إنه حتى وإن كانت تتعرض لمزيد من الانتقادات، لا تزال ميركل "ملكة أوروبا" كما يطلق عليها في ظل تراجع التأثير الثنائي الفرنسي - الالماني بسبب ضعف شعبية فرنسوا هولاند.

يقول ايمانوليدس إنها على رأس اكبر اقتصاد اوروبي، "لذلك لا يمكن أن يحدث أي شيء مهم في اوروبا من دون موافقة المانيا وبغض النظر عمن يقود برلين فإنه سيضطلع بدور قيادي في اوروبا".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حصان طروادة
karakundara -

ألملكة ألتي قبلت بدخول حصان طروادة

ميركل جزاها الله
ميركل جزاها الله -

ميركل جزاها الله خيرا وليت كل الراساء مثلها,نعم البطلة هي وعلى الثورة ان لا تنسى جميلها الرائع وفي وقت الضيق . اللهم انصرالبطلة الشجاعة ميركل على اعداء فعل الخير. .... وهنا أقول لأصحاب العمائم الأيرانيين اللصوص وأوساخهم حزب اللات والمليشيات العراقية الطائفية.عصابات المجرم المعتوه بشار . كفى حقدا وكفى خداعا وكفى وهمـا ..اخرجوامن بلدنا فانتم غير مرحب بكم... الأيرانيين اللصوص وأوساخهم شيعة العراق..التقية زالت وكذبكم انطفح وصارت تنبعث منه روائح نتنة!! والثورة ستخرجكم صاغرين بإذن الله! داعش تنظيم إجرامي ترعاه استخبارات العمائم الأيرانيين اللصوص وأوساخهم

روسية تهدد السعودية و
قطر و تركية بحرب -

موسكو ـ وجهت موسكو تهديدا صريحا ومباشرا وعنيفا إلى كل من السعودية وقطر، وإلى تركيا بشكل أخف، مشيرة إلى البلدان الثلاثة بالاسم، معتبرة أن السعودية وقطر منخرطتان في “تنظيم ورعاية الهجمات الإرهابية”، وملوحة بإمكانية هجوم روسيا على هذين البلدين، بغطاء قانوني مستمد من ميثاق الأمم المتحدة.ووفق تقرير نشرته صحيفة “برافدا”، قالت الصحيفة في مطلعه إن “بوتين توعد عام 1999 بملاحقة وقتل الإرهابيين حتى ولو كانوا في مراحيضهم”، مشيرة إلى أن بوتين نفذ وعيده وصفى من وصفتهم بـ”أمراء الحرب الشيشانية”، الذي كانوا في الحقيقة مقاتلين حقيقيين ضد الغزو الروسي لبلادهم، يحاولون حماية شعبهم من همجية بوتين وسياسته التدميرية الشاملة، التي لم توفر حجرا ولابشرا في أرجاء الشيشان، لاسيما عاصمتها غروزني.“برافدا” التي كانت لحوالي 90 سنة ناطقة باسم النظام السوفياتي الشمولي، ثم أصبحت أهم صحف روسيا وأوسعها انتشارا، قالت إن “الهجمات الصاروخية الاخيرة التي نفذتها روسيا (في سوريا) باستخدام القاذفات الاستراتيجية والغواصات تعطي إشارة تحذير للدول التي تدعم الإرهابيين”.وتابعت الصحيفة: “في مجال مكافحة الإرهاب، روسيا ستقوم بالتصرف وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تضمن حق الدول في الدفاع عن النفس، وفق ما صرح بوتين، ووفق ما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه مع نظيره اللبناني،حين أوضح أن روسيا سوف تطبق هذه المادة بكل الوسائل العسكرية والدبلوماسية والمالية”.وتنص المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة على أن لأي دولة عضو في الأمم المتحدة الحق في الدفاع عن النفس في حالة وقوع هجوم مسلح على تلك الدولة، إلى أن يقوم مجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءاته للحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.وتحاجج روسيا بأن الولايات المتحدة عمدت بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، إلى دعوة مجلس الامن الدولي لتشريع استخدام القوة ضد حركة طالبان، التي، كانت العقل المدبر للهجمات، وفق رواية واشنطن، وقد قرر مجلس الأمن الدولي حينها أن الحق في الدفاع عن النفس يمكن أن يستخدم غطاء لضرب المجموعات المسلحة غير المنظمة أو تلك التي لاتمثل دولة معينة.وواصلت “برافدا”: “بعد الهجوم الإرهابي في سماء شبه جزيرة سيناء، يمكن لروسيا استخدام المادة 51، إما من أجل جلب الجناة إلى العدالة، أو اتخاذ تدابير أخرى ضدهم (تدميرهم)”.“برافدا” االمقربة من دوائر المخاب

ملكة خانت مصلحة بلدها
يجب ان تقدم للمحاكمة -

ليس من المعقول ان تفتح ابواب بلادك لناس غرباء لا تعرف ما هي هوياتهم . و حتما معاهم اعداد ليست قليلة من الإرهابيين المجرمين .مليون مهاجر ادخلتهم ميركل الى اوروبا بقرار شخصي : ما الذي يدفعها الى قبولهم في المانيا ؟ لماذا تركيا لا تمنهحم اللجوء و الجنسية و حق العمل؟ , فقط تقبل ان يعيشوا داخل اراضيها بدون ان يكون لهم اي حقوق , و تسنطيع طردهم متى شاءت. مع العلم انهم مسلمون مثل الأتراك !! لماذا رفضت السعودية والكويت و قطر و الإمارات منحهم اللجوء؟ لماذا لم يذهبوا الى باكستا ن و اندونيسيا و ماليزيا و لهم هناك اخوة في الدين كما هم يقولون بينما الألمان هم كفار و اعداء للمسلمين ؟. هل المانيا ملزمة بقبولهم؟ هل احد من هؤلاء اللاجئين سيشكر المانيا على موقفها ؟ طبعا لا مع كل ما عملت لهم المانيا انا لا اشك انهم كلهم يتمنون ان يرفرف علم داعش فوق المانيا و وق مقر ميركل؟ هل ميركل حقا لا تعرف هذه الحقيقة ؟

عصابات المجرم بشار
حصان طروادة -

إن أكبر إرهاب تعاني منه المنطقة منذ سنيين طويلة، هو إرهاب الأنظمة المستبدة والغاصبة للحكم، فخذوا مثلآ كم هو عدد ضحايا إرهاب عصابات المجرم المعتوه بشار داخل سوريا وخارجها، وقارنوهم مع عدد ضحايا كل المنظمات الإرهابية الفاعلة في سوريا منذ ثلاثة سنوات، ستكتشفون مدى الفارق الكبير بين الإثنين.

الاتجاهات الشيعيه و الارهابا دخلهم المجرم بشار
.............. -

.مليون من الاتجاهات الشيعيه الارهابيون ادخلهم المجرم المعتوه بشار الى سوريا بقرار شخصي :إن دواعش الحرس الثوري الإيراني المتواجدين في سوريا، تتكون من ميليشيات إيرانية، وألوية " دواعش فاطميون" الأفغانية.الارهابيون النائمون ، وألوية "دواعش زينبيون" الباكستانية.الارهابيون النائمون ، وأن عدد مقاتلي ميليشيا فاطميون دواعش يبلغ قرابة 4500 مقاتل، حيث قتل منهم نحو 100 عنصر، بينهم قائد الميليشات علي رضا توسلي في آذار ( مارس) الماضي في سوريا. :ولماذا روسيا أمنة ولماذا ايران أمنة و لماذا داعش لم يستهدف ولا مرة واحدة روسيا وايران .