أخبار

الحادث الساخن خيّم على قمته مع العاهل الأردني في سوتشي

بوتين ينذر أنقرة بتداعيات جدية بعد إسقاط الطائرة

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: خيمت الأجواء الساخنة بين أنقرة وموسكو إثر إسقاط المقاتلة الروسية على لقاء القمة التي عقدت في سوتشي اليوم الثلاثاء بين العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح بوتين بأن الطيارين الروسيين والطائرة لم يهددوا تركيا، هذا شيء واضح، وقال إن حادث المقاتلة الروسية من طراز "سوخوي - 24" التي أسقطها سلاح الجو التركي في سوريا سيكون له تداعيات جدية على العلاقات بين موسكو وأنقرة.

وقال بوتين: "كنا نحن في روسيا ننظر إلى& تركيا دائما باعتبارها دولة صديقة وليس مجرد جارة". وأضاف أن هذه الطائرة أسقطها صاروخ جو ـ& جو أطلقته طائرة تركية من طراز "إف-16".

&لم تشكل خطرًا

ونوه الرئيس بوتين إلى أن الطائرة الروسية لم تشكل أي خطر على تركيا ولم تهدد هذا البلد. وقال: وكانت الطائرة الروسية تحلق على ارتفاع 6 آلاف متر على بعد كيلومتر واحد عن الأراضي التركية.

وأضاف بوتين: الطائرة الروسية التي أُسقطت كانت تنفذ مهمة مباشرة لمكافحة "داعش"، بتوجيهها ضربات استباقية ضد الإرهابيين.

ومن جهته، دعا العاهل الأردني خلال المباحثات إلى "حلف موسع لمحاربة التنظيمات الإرهابية" وفق ما نقلت روسيا اليوم. وأكد أن الحرب ضد داعش يجب أن تكون حرباً لكل الدول.

وتناولت المباحثات الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب، إضافة إلى مستجدات الأوضاع في المنطقة، خصوصا على الساحة السورية.

وكان الكرملين أعلن أن الأزمة السورية ستكون محور المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم الثلاثاء في سوتشي. وتزامناً قال بوتين من طهران إن العمليات في سوريا ضد الجماعات الإرهابية لن تستمر إلى الأبد.

انضمام الاردن الى مركز التنسيق

وحسب المسؤول الروسي الرفيع يوري أوشاكوف فإن موسكو تقترح على عمان تنسيق التعاون العسكري الثنائي بين البلدين مع مركز المعلومات التنسيقي في بغداد والذي أقامته روسيا والعراق وإيران وسوريا للتنسيق في محاربة (داعش).

وقال أوشاكوف وهو مساعد الرئيس الروسي للصحافيين إن الرئيس بوتين والملك عبد الله الثاني يواصلان حوارهما الصريح والمكثف و"يأتي اللقاء بين الزعيمين الروسي والأردني في وقت مناسب ويكتسب أهمية كبيرة نظرا للتطورات في الأزمة السورية. ومن البديهي أن يكون هذا الموضوع محور المحادثات المقبلة".

تنسيق عسكري

وأضاف: "تشكل سوريا المسألة الأولى والرئيسية. وفي هذا السياق علي أن أشير إلى تشكيل آلية للتنسيق بين عسكريي البلدين بهذا الشأن في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي".

وذكر أوشاكوف بأن الأردن يتولى في الوقت الراهن مهمة تنسيق الجهود لوضع قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية التي تحارب في سوريا، ولذلك فإن عمان تتلقى معلومات بهذا الشأن من هيئات الاستخبارات ووزارات الدفاع من مختلف الدول.

وأكد أوشاكوف أن الرئيس بوتين والعاهل الأردني سيبحثان أيضا مسائل التعاون الثنائي، ولا سيما التعاون في المجال العسكري التقني.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهم في الموضوع
khalid -

المهم في الموضوع هو من يضحك في الاخير. بما انني عشت سنوات في روسيا واعرف روس جيدا هذا الموضوع لن تمر بسهولة لتركيا.صدقوني سوف تندم تركيا على فعلتها هذا.يمكن ان تكون الرد ليس مباشرا في الوقت القريب ولكنه روس لن ينسوا هذا.

.............
murad hassan -

اردوغان دير بالك بعد الآن

رائع
ابو حسين العراقي -

رائع بصراحة ان ترى دولة اسلامية تتطبق تحذيرها بهذا الشكل الواضح والفعلي تجاه دولة عظمى... نعم والف نعم لتركيا وقيادتها القوية.... نعم والف نعم لهكذا قيادة تحفظ سيادة وكرامة حدوده.... نعم والف نعم لقيادة تقول وتنفذ...

بطل يااردوغان
سوري -

البطل أردوغان يحمي عرينه في 5 دقائق بعد انتهاكه من قبل الروس بينما عرين بشار ماضل عرض هههههههههه الله عليك يافيصل

islam terrrror
OMAR OMAR -

الطيارين الروس هبطا بالمظلات٠٠٠الصور التي عرضتها الجزيرة تبين ان طيار واحد قتل على ايدي النصرة الارهابيه٠٠٠سحلوه بعد التنكيل به٠٠٠٠٠همجية الاسلام

وجهة نظر
كامل -

سيكون مصير الروس في سوريا مثل مصيرهم في افغانستان اي الموت والهزيمة الشنيعة ..كلنا من جميع البلاد والمدن نهنئي الجيش الحر لانه القوة التي تدافع كن كرامتنا وعرضنا وارضنا

سيادة الحدود التركية
lama -

أين كانت سيادة الحدود التركية العظيمة عندما كان عشرات آلاف الارهابيين الدواعش من كل دول العالم يدخلون سوريا من الحدود التركية مع اسلحتهم، لتدمير سوريا ،. الآن فقط ، صحيت الطائرات والجيش التركي على حماية حدودها وسيادتها عندما جاء الروس فعلياً لمحاربة الارهابيين الجبناءالقتلة ( قتلة الابرياء والعزل) الذين ادخلهم عميد وراعي الارهاب اردغان ! ( فعلاً الي إستحى في هالزمن مات !

سيندم هذا اردوغان
احمد -

واين كانت سيادة تركيا عندما مرغت اسرائيل انفها بقضية سفينةالسلام حتى لم تعتذر لها لهذا اليوم، كلنا يعرف ان اردوغان ينفذ توجيهات واوامر امريكا بالمنطقة وهو يهدف لحماية داعش واخواتها.

الى من يهمه الامر
ابن الرافدين -

لايمكن للعملاء ان يصبحوا رجالاً وهذا في قواميس الدنيا ...!!! تركيا الحاليه سوف تكون غير تركيا التي عرفناها منذ سايكس بيكو السيئه الصيت . الشرق الاوسط ماضي على تغيرات جذريه وهذا هو واقع الحال . الامم الكبرى تدرك او تداركت ان من واجبها الاخلاقي ان تعيد لهذه المنطقه المناخ الايجابي والاسراع في بعث الحياة الجديده بمفاهيم انسانيه وان تعيش هذه الشعوب بكرامه وان تمنح لهم صناعه مستقبلهم ومستقبل اجيالهم . روسيا اليوم جاءت لتلعب الدور الاساسي وهذا ما نشاهده بالفعل وانها ليست غريبه عن هذه المنطقه . مصادر النفط ومشتاقته اصبح عاملاً هامشياً للدول الكبرى التي كان لعابها يسيل على ثروات وخيرات المنطقه طيله هذه الحقبه المؤلمه الطويله التي مرت على هذه الشعوب . البشريه جاده في البحث والاتيان بمصادر اخرى للطاقه البديله وهذه الطاقه وجب عليها ان تكون صديقه للانسان وللبيئه . نعم هناك بوادر كبيرة وعريضه تصب في هذه المجالات . منها على سبيل المثال السيارات التي تسير على محركات عاليه التقنيه وباقل الاحتراق الغازي . ؟ وتتراكض الكثير من هذه الدول للتقرب من روسيا ومعرفه استراتيجيتها . ونكتب هذا عسى الاخرون ان يدركوا هذا الواقع الجديد ويمنحوا لنفسهم الوقت لقراءة المستقبل بعيداً عن التعصبيه والطائفيه والاستعلاء . وان الثروات الباقيه هي من حصه هذه الشعوب التي سوف تدخل في صراع طبقي حاد مع الحكام المستبدين والطغاة والمارقين بالقمع .

تركيا الاقوى
لادئاني يكره حزب الله -

لن يستطيع الارهاربي بوتين ان يفعل اكثر من الكلام والتهديد والوعيد لان روسيا ليست في وراد ابدا ان تبدء حرب خاسرة تركيا دولة إقليمية كبيرة ودولة اقتصادها اقوى من روسيا في 14 مرة ويجب ان لاننسى ابدا انها عضو في حلف الناتو وانها 3 قوة عسكريى في الحلف و10 دولة في العالم من حيث القورة العسكرية ويجل ان يفكر القزم بوتين 1000 مرة بانه جهء محتل لسوريا يساعد الأسد الغارق في دماء الشعب السوري العظيم هو والملالي الإيراني وحسن زميرة انت لاتعلم ولاتعرف التاريخ ابدا اذا هاجمت تركيا سوف تكون حرب طائفية كماقالت الكنيسة الاردذوكسية إرهابي مسخ انت وال الاسد

نهاية التدخل التركي !
علي البصري -

لم يصدق العالم حين قال بشار الاسد ان نيران سورية ستحرق العالم وضحك البعض وهاهو العالم يحترق من باريس الى تركيا الى سيناء وتونس وووو ،نشر الروس صواريخ ضد الجو على متن سفنهم في اللاذقية اي ان اي طائرة او هدف يدخل سورية سوف يضرب كما ان منطقة الحظر التي تزمع تركيا اقامتها اصبحت في خبر كان ،ارهابيو تركيا في سوريا قاموا بقتل الاسرى الطيارين وسحلهم وهناك تسجيلات بثت في النت اي انهم دواعش كقادتهم اخوانجية تركيا التي تدافع عنهم ؟، صب الروس نار غضبهم على هذه الفئات التي ارتمت في حضن تركيا وباعت وطنها سورية للاتراك.

quand il ya pas de transp
jamal -

puisqu''il a quitté son pays pour tuer des opposants à bachar ca peut arriver plus que ça ,si Poutine continue dans cette voie c lui qui va perdre et régresse son pays .pour combattre Daech il doit y avoir un compromis que ts les pays participent avec des avions et des soldats sur le sol.c une guerre et on ne sait même pas qui frappe qui.le but de Poutne est de laisser ce connard à la tête de la syrie il a oublié que ni le peuple ni les pays limitrophe n''acceptent ça,les EU font semblant de ne rien voir et laisse tt le monde s''entre-tuer et faire que ce qu''on veut sans se soucier de personne c une arrogance de la part des russes

سوف تندم تركيا
كامل -

العثماني المعتوه مقهور من روسيا لانها ضربت داعش عملاء اردوغان