أخبار

المسافة ما زالت بعيدة أمام الأطراف الإقليمية

تحديات أمام جمع أطراف المعارضة السورية في السعودية

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدّيات كثيرة أمام اجتماع السعودية لتوحيد المعارضة السورية، ما بين مشكلات المعارضة الداخلية، والخلاف على طريقة تمثيلها سياسيًا وعسكريًا من جانب، وتباعد الأطراف الإقليمية حول كيفية رؤيتهم الحل من جانب آخر.

بهية مارديني: قال القيادي في هيئة التنسيق الوطنية منذر خدام لـ"إيلاف" إن اجتماع المعارضة في الرياض هو فرصة أخيرة لجمع أطراف المعارضة السورية، وإن الاجتماع جاء بناء على تكليف من قبل مجموعة فيينا.

حصة أكبر للائتلاف
وشدد على أنها "فرصة أخيرة لتوحيد المعارضة، وتشكيل وفد وازن لمفاوضة النظام السوري". وأضاف: "حسب معلوماتنا فإن الهيئة والإئتلاف سوف تتم دعوتهم بصفتهم الاعتبارية، على أن تكون حصة الإئتلاف أكبر بقليل من حصة الهيئة".

واعتبر أن المستفيد من التطورات الأخيرة هو النظام السوري، موضحًا أنه بالنسبة إلى إسقاط تركيا الطائرة الروسية، فقد بدأت النتائج "على شكل تكثيف للغارات، في حين كانت الأمور سائرة نحو وقف لإطلاق النار والتسوية السياسية. والمستفيد من إسقاطها هو النظام".

هذا وأكدت مصادر متطابقة لـ"إيلاف" أن الهيئة تطالب بحصة الائتلاف نفسها في الاجتماع، مما يعوق مسارها، إلى جانب أمور أخرى، تتعلق بالمعارضة العسكرية، التي تحمل وجهات نظر ورؤى مختلفة، مما يزيد من صعوبة تواجدها أو جمعها تحت سقف وفد واحد، رغم مسارعة الائتلاف إلى تشكيل مجلس عسكري جديد ورئيس جديد للمجلس.

فرض أجندات
من جانبه اعتبر ماجد حبّو، الناطق الرسمي لتجمع عهد الكرامة والحقوق، في تصريح لـ&"إيلاف"، أن ثمّة "شكوكًا كثيرة تدور حول إمكانية انعقاد "اجتماع الرياض" بسبب تباعد المواقف السياسية والأجندات المطروحة على اللقاء سياسيًا وعسكريًا". وقال إن "الأطراف الإقليمية تسعى إلى فرض رؤيتها المحددة عبر أطرافها المحلية، وبالتالي المسافة لا تزال بعيدة حول إيجاد "مجموعة تمثل المعارضة السورية" وتحظى بالقبول الإقليمي".

وأشار إلى أن "هناك اتفاقًا أوليًا في حال فشل - الخطة أ"، التي تعني اجتماع الرياض "بالانتقال إلى - خطة ب"، التي تعني تكليف المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا، بفرض الأسماء على اجتماع الرياض، وهو ما يعني: القبول الواضح بما تم الاتفاق عليه في فيينا، وهو ما يجري تفسيره بطريقة مختلفة بين اللاعبين الإقليميين الأساسيين وحلفائهم من أطراف المعارضة السورية".

وقال حبّو إن "المستجدات العسكرية تلقي بظلالها السلبية على اجتماع الرياض". وأشار إلى أن الائتلاف وهيئة التنسيق تحظى بالقبول بشخصيتها الاعتبارية، على أن تكون الأخيرة تحت شرعية الائتلاف المعترف بها دوليًا !. أما الأسماء الوازنة، والتي لا يمكن تجاوزها - لجنة القاهرة مثلًاً - فحضورها "شخصي"، كي لا تكون هناك مرجعيات سياسية مختلفة عمّا يطرحه الائتلاف من تصورات سياسية أو مرحلة انتقالية".

توسيع رؤى
من وجهة نظر حبّو فإن "الدعوة السعودية يمكن أن تصلح للحياة في حال توسيع مجال الرؤية والإعداد الجيد". ورأى أن "الأسماء المطروحة في القوائم يمكن أن تشكل وفدًا وازنًا بدون الدخول في "الشرعية المفترضة"، التي يطالب بها البعض من الائتلاف والهيئة".

وانتهى إلى التأكيد أنه "لا يمكن جمع المعارضة السورية، بشقيها السياسي والعسكري، لتباين الأجندات والمشاريع والولاءات، التي تصل إلى حد التناقض والإلغاء، وخصوصًا العسكرية منها، وبالتالي لا قواسم مشتركة في كل جانب - السياسي والعسكري - وداخل الطرف نفسه، كما أن وجود مظلة مشتركة للمعارضة السياسية والعسكرية أمر غائب تمامًا، إلا في حال توافق الدول الإقليمية والدولية، وفرضه كأمر واقع، إذا جاء ملبّيًا لجزء من طموحات الشعب السوري في الانتقال الديمقراطي المنشود، وإلا فالنتائج لن تجد طريقها إلى الحل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خنادق وفنادق
صريح -

معارضة الفنادق متسلقين على الثوره ويخدمون جيوبهم فقط ٠ومعارضة الخنادق متخلفين وسيجلبون الدمار الاجتماعي والاقتصادي للبلد ٠ثوره فاشله بكل معنى الكلمه ٠

معارضة متزلفة و ثوار سلفي
عربي انا -

كلامك جواهر و صريح...اثلجت قلبي...امل ان يكون هناك من امثالك من الاخوة العرب لكان العالم العربي بخير

قتل الابرياء عقيدتكم
ثوار الاوتيلات -

اعلن قائمقام قضاء #سنجار العثور السبت على مقبرة جماعية في اطراف مدينة سنجار في شمال #العراق تضم رفات اكثر من مائة #ايزيدي قتلهم تنظيم " #داعش " بعد استيلائه على البلدة، والسادسة منذ تحرير المدينة.واوضح محما خليل في تصريح لوكالة فرانس بريس "عثرنا على مقبرة جماعية في قرية (قني القديمة) الواقعة على بعد 10 كلم غرب مركز قضاء سنجار وتضم رفات نساء وأطفال ورجال وتضم حسب التقديرات رفات 123 شخصا".واكد ان عناصر التنظيم "فخخوا اطراف المقبرة بعبوات ناسفة عددها 172 عبوة تم أبطالها".وعن شكل المقبرة قال خليل "للاسف بعض العظام ظاهرة للعيان حيث لم يتم دفنهم بشكل جيد والمقبرة تقع في طريق جرف مائي وبعد سقوط الامطار جرفت المياه مجموعة عظام مما أضطرنا لتغيير مجرى الماء للمحافظة على المقبرة لحين فتحها بشكل رسمي من قبل الجهات المسؤولة".وهذه سادس مقبرة جماعية تعثر عليها السلطات في قضاء سنجار بعد تحرير مدينة سنجار من عناصر التنظيم #الارهابي، وجميعهم من الايزيديين تم قتلهم وأعدامهم على يد التنظيم المتطرف.كانت السلطات الكردية العراقية عثرت منتصف الشهر الجاري على مقبرة تضم رفات عشرات من النساء الايزيديات اللواتي اعدمهن التنظيم تتراوح اعمارهن بين اربعين وثمانين عاما.

دواعش سوريا الاقزام
OMAR OMAR -

قال الشامي والمعروف أيضًا بـ"أبي مالك التلي" في تسجيل صوتي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي حمل عنوان "النداء الأخير" : إن قادة التنظيم "أبعد ما يكونون عن هدي النبي، والخلافة منهم براء، بعد أن بالغوا في قتل المسلمين فاستحلوا دماءهم وأموالهم بحجة أنهم شقوا صف المسلمين، بل إنهم كفَّروا مَن خالفهم واتهموهم بالعمالة". وتساءل القيادي في النصرة باستهجان: "أي خلافة هذه التي سفكت من أجلها دماء معصومة لـ6500 مجاهد من المهاجرين، قُتلوا في معركة عين العرب، ما يسمى كوباني". وأكد الشامي أن هدف التنظيم بات واضحًا، و"هو هدم المشروع الجهادي، وإطفاء نور الإسلام بمؤامرات خارجية، قد تخفى على كثير من عناصر التنظيم، فبعدما طعنوا بالمسلمين وبخاصة المجاهدين في أغلب المناطق، سلموا قراهم للنظام، وهجروا المسلمين، وقتلوا قادات الجهاد". وأضاف: "لم ننسَ ولن ننسى مقتل أبي أسامة البانياسي وأبي عرب الزين ونحر المقنع ومجموعته، وسحب السلاح من المجاهدين من أهالي الريف الحمصي والقلمون وتخزينه في المستودعات، وإهانة الشيخ معتصم وأبي عاطف، وكل ذلك يصبّ في مصلحة أعداء الدين بل هو من الصدّ عن سبيل الله".

.المعتوه بشار. وشبيحته
أبواق عصابات المالكي -

.المعتوه بشار. وشبيحته ٥ نجوم ومساج حتى أبواق عصابات المالكي التي تدعمونها غير كل المنافقين في العالم . تدعون ان .المعتوه بشار. وشبيحته. يسيطر على ٢٥% من سوريا ويراه العالم يتنقل ﺇﻟﻯ ﺭﻭﺳﻳﻪ ﺑﻂﺎﺋﺮﻩ ﺷﺤﻦ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺮﺫ.. ﻫﻞ المعتوه بشار. وشبيحته. يسترجي ان يشرب فنجان قهوة في ال٧٥% من سورية!!!! وقبل ايام خرج علينا ثعلب الصحراء دجال الضاحية ليقول ان ۱۲% من الضاحية تحت سيطرة مايسمونه حزب نصر الشيطان اللبناني .. كالديك يصيح ورجليه في النجاسة .. .المعتوه بشار. ﻻﻳﺳﺘﻂﻳﻊ ﺣﻤﺎﻳﻪ ﺃﻣﻪ ﻧﺎﻋﺳﻪ ﻭﺃﺧﺘﻪ ﺑﺸﺮﻰ ﻳﻌﻳﺸﻮﻥ ﻓﻲ ﺩﺑﻱ لماذا لا يتوجهون الى روسيا وايران

5
معتوه داعشي -

مريض

يسيطر على اللطم والبكاء
حصان المرجعية المهزوم -

اعتقد أن حصان المرجعية المهزوم قاسم سليماني الأيراني احول واعرج وكسيح ومصاب بمرض الزهايمر الذي ابتلي به المعتوه بشار اللص و غيره من الحصن ولم يسيطر على اللطم والبكاء كل مافيه يتخبط عرضا وطولا . فقط اللطم والبكاء .. . يارجل اخشى عليك الاصابة بمرض قرود ايران واللحى المليئه بالقمل , ان مت بمرضك لا اجد من اتسلى به في هذا الموقع وارد على تخريفاته

نهايتها جدا جدا قريبة.
ملالي طهران -

العراق بحاجة إلى غلق الحدود وقطع العلاقات مع ملالي قم الأيرانيين ولحى دجال الضاحية مصدر القمل والقذارة إلى إشعارٍ آخر. العراق بحاجة بناء مدارس جديدة والعمل على مناهج تعليمية جديدة. العراق بحاجة إلى العمل المثابر في جميع المجلات واقتصار العطل الرسمية إلى ثلاثة أيام في السنة فقط (اليوم الاول من عيد الفطر، اليوم الأول من عيد الأضحى وعيد ميلاد السيد المسيح فقط). العراق بحاجة إلى دستور جديد حيث تكون أولى بنوده فصل دين ملالي قم عن الدولة. العراق بحاجة إلى حلّ جميع الأحزاب المرجعية واعتبارها منظمات إرهابية. العراق بحاجة إلى تقديم المالكي إلى محاكمة علنية. العراق بحاجة إلى حل جميع الميليشيات المرجعية العنصرية الشيعيه المتاجرة بالدين. العراق بحاجة إلى العودة إلى الزراعة وتشيع التصنيع والقطاع الخاص. العراق بحاجة إلى بناء محطات تحلية المياه والعمل على بناء محطات طاقة توليد الكهرباء. العراق بحاجة إلى الإهتمام بالجانب الصحي. العراق بحاجة غلق جميع القنوات الفضائية العنصرية الشيعيه المتاجرة بالدين المملوكة من قبل ملالي قم الأيرانيين تحوم حولهم الشبهات والذين يفتقرون إلى حسن السيرة والسلوك. و. اذا لم تتخلص الدول العربية من المشعوذين اتباع حوزة قم داعش وسماسرة الدين ملالي طهران وتبدا بتطبيق ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﻪ فان نهايتها جدا جدا قريبة.

ARMINIA
christian -

قالت وسائل إعلام أرمنية أن نائب رئيس مجلس الدوما الروسي ورئيس الحزب الليبرالي الروسي حاليا السيد فلاديمير جيرينوفسكي وخلال برنامج حواري على إحدى المحطات الفضائية الروسية قد أعلن أنه ينبغي على روسيا السماح للأرمن باستعادة أراضيهم التاريخية في أرمينيا الغربية (شرقي تركيا هذه الايام). وقال جيرينوفسكي حسب وكالة آرمين بريس الأرمنية التي عنها ننقل هذا الخبر أن "الأرمن بالفعل كان بإمكانهم تحقيق هذه الغاية وإستعادة أرمينيا الغربية سنة 1918 لو أن روسيا وقفت إلى جانبهم بالفعل، ولكن ما حدث كان العكس إذ أن موسكو وقفت مع الجاني التركي". وأضاف: "لو سمحنا للأرمن اليوم بتحرير أراضيهم التاريخية فإنهم سيفعلون ذلك بمنتهى السرور والشجاعة". كما تحدث السياسي الروسي عن الأكراد في شرق تركيا اليوم معتبرا أنه "من واجب روسيا الإعتراف بهم كدولة مستقلة وأن عددهم يصل لحوالي الـ 20 مليون ويمكن إعتبار ديار بكر عاصة لهم. وبذلك يكون شرق الأناضول قد أصبح يضم دولتين: أرمينيا الكبرى و كردستان الحرة".