أخبار

احياء ذكرى مذبحة يهود عراقيين في اربيل

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أربيل: تم الاثنين في اربيل في كردستان العراق بحضور مسؤولين واكراد من اصول يهودية، لاول مرة، احياء ذكرى تعرض مئة عراقي يهودي لمذبحة في 1941.

وبهذه المناسبة نصبت حكومة كردستان رسميا ممثل الطائفة اليهودية في وزارة الشؤون الدينية في هذه المنطقة ذات الغالبية المسلمة.

ونص قانون حماية الاقليات الذي تم التصويت عليه في ايار/مايو انه "حتى ان وجد شخص واحد فقط من اي ديانة كانت، فان حقوقه ستتم حمايتها"، وفق ما صرح شيرزاد عمر مامساني ممثل اليهود في وزارة الشؤون الدينية.

واضاف ان الموكب الذي نظم الاثنين في اربيل ياتي احياء لذكرى مذبحة شهدتها بغداد في الاول والثاني من حزيران/يونيو 1941 عرفت باسم "فرهود" حيث قتل مئة يهودي حين هاجمت جموع ونهبت منازل يهود في بغداد.

وغادر عشرات آلاف اليهود العراق في السنوات التي اعقبت ذلك. وبحسب متحف المحرقة النازية لليهود في واشنطن فان عدد اليهود في العراق في اربعينات القرن الماضي كان 135 الفا.

وقال زاك هوف الباحث الاميركي المقيم في اسرائيل "هناك نحو 200 الف كردي (يهودي) يعيشون في اسرائيل (..) ويرغبون في التواصل مع جذورهم في كردستان حتى ان كانوا من الجيل الثاني او الثالث" في اسرائيل.

واضاف "اعتقد انه سيكون هناك المزيد من المبادلات التجارية والسياحة والعلاقات بين الاكراد اليهود (في اسرائيل) وسكان كردستان".

ولا يوجد كنيس يهودي في كردستان لكن ممثل اليهود في وزارة الشؤون الدينية اعرب عن الامل في ان تتغير الامور سريعا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ممثل للارمن في كردستان
عائشه بنت عمر -

مع الاسف لايوجد ممثل للارمن في كردستان بعد ان ذبحهم الاتراك بمساعدة الاكراد الذين كانوا يشتغلون عندهم خدم

ذكرى سميل
بنيامين م. بنيامين -

هل ستقوم حكومة كردستان العراق بإحياء ذكرى مجزرة سميل؟في عام 1933 قام الجيش العراقي بقتل أكثر من ثلاثة الاف أشوري في شمال العراق. بعد عام واحد من نيل العراق لإستقلاله من سلطة الإنتداب البريطاني.

من فعل الفرهود
علم العر اق -

لاينكر ان الشعب العراقي معروف بالفرهود وهو سرقة جماعية لاموال عامة الناس مثل ماحدث في الكويت عام 91 وبغداد 2003 الاان حقيقة ما يقال عن فرهود اليهود حسب شهود عيان من اهالي بغداد وبعض اليهود الذين بقوا في بغداد بعدها انه كان مدبرا من قبل عصابات الهاغانا والشيشترن وذلك لرفض يهود بغداد تركها لانهم كانوا يعيشون عكس بقية يهود الدول العربية بامان ورفاهية وهم اغنياء بغداد لااجبارهم على الهجرة الى فلسطين

الله يرحمهم
doraed -

الله يرحمهم ويصبر اهلهم وانشالله كلهم في الجنة

فلوس السوسيل
الى المعتوه الاشوري -

الى المعتوه الاشوري وكل اشوري يابا بس انت ارجع رحمة الله على والديك وكل الارض مع تاريخة الك عيوني بس انت قاعد عسوسيال مال كندا استراليا و اوربا وناس ملتعن ابوها و يوميا تستشهد بلعشرات وتدافع عن عرضها و ارضها وعرضك و انت من خلف كومبيوترك بغرفتك المدفايه و الكهرب و حتما فلوس السوسيل نزلن لانه نهاية الشهر وقاعد تحلل وتحرم اعتقد ضميرك مايرضاها

اول الدواعش فی التاریخ
هم الاشوریین- للارمن -

الله يرحمهم ويصبر اهلهم وانشالله كلهم في الجنة....الله يرحمهم ويصبر اهلهم وانشالله كلهم في الجنة ......وان اول الدواعش فی التاریخ هم الاشوریین فبرغم بعد الیهود الالاف الکیلومترات تم قتل اطفالهم وسبی نسائهم وسرقە اموالهم مرتین عدا عن وحشیتهم ضد شعوب المنطقە، وتاتی لتقنع نفسک بان الاشوریین عملوا المنطقە فندق او دار ضیافە وکیف انتقل شعب باکملە بالخطوط الجویە الاشوریە او بقطارات عرباکسبرس ، واین ذهبتم انتم ولماذاانقرضتم من المنطقە ام استلمتم دعوات ضیافە فی استرالیا و شیکاغو ؟؟؟ ومتى تتعلمون وتكونوا واقعيين