أخبار

بعض المنابر سببت إرباكًا لدى الأهالي والمواطنين

الإعلام اللبناني يساهم بتأخير إطلاق النصرة للعسكريين

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعدما تم الحديث عن تعثر قضية المخطوفين العسكريين، عادت المفاوضات بين الأطراف المعنية لتسلك طريقها نحو التفاوض، ويعزو البعض سبب تأخير إطلاق المخطوفين العسكريين إلى بعض وسائل الإعلام، التي سعت نحو السبق الصحافي، على حساب مصلحة المخطوفين العسكريين.

ريما زهار من بيروت: بعدما تعثرت المفاوضات، عادت الاتصالات لتستؤنف بين الجانبين عبر الوسيط القطري، فبعدما تمسّكت جبهة النصرة في اللحظة الأخيرة، ورفعت سقف مطالبها في الربع الساعة الأخير، لجهة ضمان وصول أعداد من المسلحين الجرحى إلى تركيا، وتأمين وصول سيارات إغاثة الى مخيمات اللاجئين في الجرود، وضمانات أمنية بعد عملية التبادل، خوفًا من هجوم مباغت، كما كان حصل معها في تجربة سابقة أثناء عملية تبادل راهبات معلولا، عادت وأعلنت الجبهة على حسابها مراسل القلمون على تويتر أن المفاوضات "لا تزال جارية بشأن الأسرى العسكريين لدينا في مرحلة الترتيب، لوضع آلية جادة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وغير ذلك نعتبره مراوغة".

في ظل تعثر، ثم عودة المفاوضات في ملف العسكريين المخطوفين، يطرح السؤال حول مدى مساهمة الإعلام اللبناني في تأخير وعرقلة هذه المفاوضات عبر لهاثه نحو السبق الصحافي، وإعلانه أمورًا لم تكن في الواقع دقيقة وصحيحة.

غاية الصحافة
في هذا الصدد، يقول الأكاديمي الدكتور مفيد جمعة لـ"إيلاف"، إن السبق الصحافي يتمثل في حقيقة الأمر بالخبر الصحافي أكثر من غيره من صور الأعمال الصحافية، حيث إن الحصول على الخبر الصحافي والإنفراد به يشكّل السبق الصحافي للصحيفة أو للمؤسسة الإعلامية، ولكن ليس كل خبر صحافي يشكل سبقًا صحافيًا.

يؤكد جمعة أن "الغاية الأولى من الصحافة هي جمع الأخبار، التي تمسّ المصلحة العامة، والخبر هو الحجر الأساس في بناء الصحيفة، قديمًا وحديثًا ، ومصادر الخبر متعددة، منها الداخلي، حيث يعتمد على مندوبي الصحيفة في جمع هذه الأخبار وتزويد الصحيفة بها، ومنها المصادر الخارجية، حيث تعتبر وكالات الأنباء العالمية مصدرًا رئيسًا لجمع الأخبار الخارجية، إضافة إلى المراسلين الخاصين بالصحيفة في الخارج".

يضيف: "فالخبر الصحافي يعتبر العمود الفقري لكل الوسائل الإعلامية، لأنه يحمل في ثناياه الجديد والمتجدد من الوقائع، وينقل توضيح وتفسير وتفاصيل الأحداث، وبالتالي فإن الخبر الصحافي يمتاز بخطورته، لأنه يحمل في ثناياه المعلومات الدقيقة عن أحداث مهمة، تقع في أرجاء العالم، ويؤثر بشكل مباشر في المواقف والمصالح الدولية، كما يلعب دورًا كبيرًا في تحديد المواقف الدولية من الأحداث، من خلال مدى التأثير السلبي أو الإيجابي بأبعادها".

الدقة والتحري
يتابع قائلًا: "يجب على الصحافي عند نقله خبرًا معيّنًا، كما هي الحال بالنسبة إلى خبر إطلاق المخطوفين العسكريين في لبنان، يجب عليه أن يتوخى الدقة في نقل هذا الخبر، ويتحرى عن مدى صدقه، لأنه قد يؤدي بالتالي إلى توتر العلاقات بين الأفراد، أي أهالي العسكريين وبين الدولة اللبنانية، مما يؤثر سلبًا على المصلحة الوطنية، فالصحافي أثناء تقصيه للأخبار يجب عليه أن يكون قادرًا على الحكم على مدى صدق الخبر، وبعد ذلك يقوم بكتابته، كما إن الأخبار يجب أن تكون ذات صدقية، وتحمل الأسلوب المشوق.

ولدى سؤاله: كيف تم التعامل مع تغطية أخبار المخطوفين العسكريين من قبل بعض وسائل الإعلام اللبنانية، يجيب جمعة أن بعض وسائل الإعلام قامت بتقديم الخبر من خلال وجهة نظرها، وما يسبب ذلك من إجتزاء وتغييب للحقيقة، عبر التحليل، وليس الواقع القائم أمامنا، وهذا ما يسبب إرباكًا عند المواطن العادي، الذي هو عبارة عن متلقٍّ يريد معرفة الخبر كما هو، فليست وظيفته تحليلية وانتقاء الحقيقة، فهو يريد معرفة معلومات حول قضية معينة، ليبني على أساسها مواقفه، ومن هنا ضرورة العمل على البعد الوطني للإعلام، والمشاركة الفعالة للشعب اللبناني في قضاياه المعيشية وصعوباته، بدلًا من أن يتم استغلاله لتوجيه رأي من خلاله، وتسجيل مواقف ورسائل بعيدة كل البعد عن مصالحه، فما يحصل في بعض وسائل الإعلام اللبنانية هو استثمار واستغلال للمواطن العادي، الذي لم يعد يحصل على الحقيقة الأساسية.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المهزوم حسن زميرة يحلم
................ -

احلام.المعتوه بشارالمخلوع . وشبيحته المنافقين الشيع. كثيرة ليس في العراق وستتعدى سوريا الى جنوب لبنان لان المهزوم سليماني قال جيشنا ,, جيش المنافقين الشيع يعني بيادق شطرنج أصحاب العمائم السوداء حسن زميرة وأتباعهم متى اللعبة اكتملت احترقت ورقتهم سيتراجع .المعتوه بشار. وغيره من عصابات ملالي قم ..الارهابيون النائمون. لانهم ديدان في البطن ان خرجت من تطفلها ستموت اتركوا المهزوم حسن زميرة يحلم....القرار فقط بيد الشعب السوري . يؤخذ على المنافقين الشيع أنهم يحللون لأنفسهم فقط ما يحرمونة على الأخرين مع أنه حق للأخرين أيضا

بشارالمخلوع . و شبيحته
.......... -

غلطة الشعب السوري الكبرى ﺴﺎﺑﻗﺎ أنة ﺇﺴﺗﻗﺑﻞ ۳ ﻤﻟﻴﻮﻦ ﻻﺠﺊ عراقي ﺸﻴﻌﻲ والمالكي ﻤﻦ ﺿﻤﻧﻬﻡ ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ ﺃﺛﻧﺎﺀ ﺤﻜﻡ ﺻﺪﺍﻢ وها هو الشعب السوري يجنى الثمار. ﻤﻦ . ﻨﺎﻜﺮﻴﻦ ﺍﻟﺟﻤﻴﻝ . ﻫﺅﻻﺀ الطائفية هؤلاء التعساء او حثالة الناس... ﺃﺻﺑﺤﻮا ﻤﺮﺗﺰﻗﻪ ﻋﻧﺪ عصابات .المعتوه بشارالمخلوع . و شبيحته و قائده المهزوم سليماني المالكي المخلوع سلم الاسلحه الدفعة الأولى الى داعش نصرة لبشار المعتوه بشار ناهيكم عن تهريبها الدواعش من السجون وكل هذا بسبب العنصرية الكامنة المعجونة بأصحاب العمائم السوداء الشريرة ان تعاليم ملالي قم ..الارهابيون النائمون. فشلت فشلاً ذريعاً في خلق شخصية سوية لدى الاتجاهات الشيعيه وكما سنلاحظ لاحقاً في تعليقات الفصائل الشيعية الداعشية ذوي الاتجاه الانعزالي في هذا الموقع او غيره . لقد قالها الشعب السوري منذ اذر 2011 بانه لا يريد الطغاة وزبانيته وسحرته في قم وطهران، تذكروا انكم يوماً ما سَتٍسألون عن هذا الدمار والقتل أيها الشيع منذ اليوم الذي أنكرتم فضل الشعب السوري عليكم وعضضتم الأنامل التي أحسنت إليكم فذوقوا ماجَنَته أيديكم . لا يمكن للأفكار المتطرفة الشيعية الداعشية ,صناعة فارسيه إلا أن تفرز التطرف و الكراهية على الطرف الآخر

لقاء اجرة شهرية من ايران تصلهم بدفعات
,,,,,,,,,,,,,,, -

لقد شوه حزب دجال الضاحية حزب نصر الشيطان .. سمعة اللبنانيين في العالم فالحزب هو حسب تقارير الاخبار العالمية هو مجرد عصابة مرتزقة تقوم بالمعارك في سوريا والعراق لقاء اجرة شهرية من ايران تصلهم بدفعات وشيكات مسحوبة على بنك صادرات ايران ويقوم بعض المنتمين بالمتاجرة بالمخدرات وغيرها من وسائل التمويل الحرام

نهاية الاٍرهاب الصفوي
,,,,,,,,,,,,,,,, -

مستنقع سوريا سيكون نهاية روسيا ونهاية الاٍرهاب الصفوي الأيراني الخامنئي وبداية نهاية المعتوه بشار الطاغوت وزبانيته ونهاية أزلام عصابة الملالي وعلى الأخص الشيع وبوتن اليوم يحارب ارادة الشعب السوري الابي الحر حتى لو اخرجت لينيين وستالين من قبورهم لن ينفعوك فما بالك بهذه الخردة الروسية و جيشك أبو الفودكا المهلهل وشعبكم الجائع المفلس ونسائكم الموزعة على الملاهي العربية والاجنبية؟ نقول لبوتين اركب اعلى ما في خيلك فلن تغير في قدر الامة التى ادمنت الحروب والتي تؤمن بان الحياة والموت بيد الله وبأن النار ستحرق الجميع ولن يأمن منها احد وستبتكر العقول العربية ورجالاتها ما يرد عليك في عقر دارك,,, استعراضات روسية للقوة في منطقة ساخنة يعكس فقدان الحكمة والعقل لدى الروس والذين يقودون انفسهم الى مالا تحمد عقباه ولكن انتظروا الايام القادمة لتعلموا ان روسيا غرقت في المستنقع السوري وسترون!

جنة خميني طهران تلعب بكم طاولة
,,,,,,,,,,,,,,,, -

اذا كان هدفكم الجنة والحور والعور انتحروا جماعيا ونحن سنصفق لكم وانتم ذاهبون الى جنة .. الخميني اللطم والبكاء و بعد اللطم تطبير و المجرمين الحاكمون للعراق اليوم اتت بهم طهران وهي تلعب بكم طاولة . في يد "الإرهابي قاسم سليماني (الذي أسس داعش) هوءلاء ينقلون معهم عادات وتقاليد دجال الضاحية وملالي قم الأيرانيين تعيد الحياة الى العصور الجاهلية