أخبار

تعديل دستوري يسمح باعادة انتخاب الرئيس في الاكوادور

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كيتو: اقرت الغالبية الرئاسية في البرلمان الاكوادوري الخميس اصلاحا دستوريا يسمح باعادة انتخاب الرئيس لعدد غير محدد من الولايات لتصبح بذلك الاكوادور ثالث بلد في اميركا اللاتينية يصادق على اجراء من هذا النوع.

وبعد مناقشات استمرت تسع ساعات وتظاهرات نظمتها المعارضة، اقر البرلمانيون بغالبية مئة صوت مقابل ثمانية رفضوا تبني النص وامتناع نائب واحد عن التصويت، حزمة من 15 تعديلا دستوريا تسمح باعادة انتخاب الرئيس لعدد غير محدد من الولايات وكذلك الامر لسياسيين آخرين يتم انتخابهم.

وبدأ الرئيس رافايل كوريا هذا الاصلاح قبل سنتين. وسيدخل حيز التنفيذ في 24 ايار/مايو 2017. وقد اعترضت عليه المعارضة بشدة ودعت الى الاحتجاج في العاصمة كيتو ومدن اخرى في البلاد. وتخللت بعض التظاهرات مواجهات جرت خلالها اعتقالات واصيب عدد من الشرطيين بجروح.

وقال كوريا في تغريدة على حسابه على تويتر من فرنسا حيث يشارك في القمة الدولية حول المناخ "اي انتصار للشعب الاكوادوري! شكرا يا رفاق!".

لكن كوريا الذي يحكم البلاد منذ 2007 لا يمكنه الترشح في الانتخابات المقبلة في 2017 لان الاصلاح يستبعد الذين شغلوا المنصب في الماضي لولايتين متتاليتين.

وتظاهر انصار كوريا ايضا في وسط العاصمة وقامت الشرطة بالفصل بينهم وبين المعارضين. وقالت انابيل شاكون (51 عاما) وهي مدرسة لوكالة فرانس برس "هذه ليست ديموقراطية. انهم يريدون البقاء في السلطة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف