أخبار

المعلومات التي أعلنت عن اطلاق النار في كاليفورنيا

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سان بيرناردينو: تعززت فرضية وقوف التيار الجهادي وراء اطلاق النار الذي قام به زوجان مدججان بالاسلحة في سان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا الاميركية واسفر عن سقوط 14 قتيلا.

في ما يلي المعلومات المعروفة عن اطلاق النار هذا الذي يعد الاسوأ في الولايات المتحدة منذ ثلاث سنوات:

- 14 قتيلا و21 جريحًا.

قتل 14 شخصا وجرح 21 آخرون.

فتح المهاجمون النار في قاعة للمؤتمرات في مركز لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة في سان بيرناردينو تم استئجارها لمأدبة بمناسبة نهاية السنة للطواقم الصحية في المنطقة.

- زوجان ورضيع

نفذ الهجوم رجل وزوجته قتلا خلال تبادل لاطلاق النار مع الشرطة. وهما سيد فاروق وهو اميركي مسلم في الثامنة والعشرين من العمر من اصل باكستاني، ويعمل في الادارة الصحية للمدينة. ورافقته زوجته تاشفين مالك (29 عاما).

والزوجان ابوان لرضيع في شهره السادس.

- باكستان والسعودية
قام سيد فاروق برحلات عدة تثير اهتمام المحققين قبل ان يعود الى الولايات المتحدة في تموز/يوليو 2014 بدون ان تتمكن السلطات من كشف كل الدول التي زارها، كما قال مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي). وكشف انه زار السعودية بينما تحدث الاف بي آي عن زيارة قام بها الى باكستان لكن محامي العائلة نفى ذلك.

كانت الزوجة تحمل جواز سفر باكستانيا دخلت به الى الولايات المتحدة بتأشيرة دخول خاصة بالاجانب المرتبطين بخطبة مع اميركيين مما يسمح بالزواج خلال مهلة تسعين يوما.

قام الزوجان برحلة عمرة الى مكة المكرمة في صيف 2014 تزوجا خلالها. وتاشفين مالك عاشت من قبل في السعودية.

- مبايعة لتنظيم الدولة الاسلامية
اعلنت تاشفين مالك ولاءها لزعيم تنظيم الدولة الاسلامية ابو بكر البغدادي في رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي في حساب لا يحمل اسمها. وقال ديفيد باوديتش المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي في لوس انجليس "انا على علم بهذه الرسالة (...) نقوم بدراسة الامر (...) انها اعلان مبايعة".

لكن لا شيئ يشير الى ان الزوجين كانا موجهين من قبل التنظيم الجهادي، كما قال مسؤولون فدراليون في جهاز الامن لصحيفة نيويورك تايمز.

- عمل ارهابي
وصف مكتب التحقيقات الفدرالي اطلاق النار اطلاق النار "بالعمل الارهابي". لكن لا شيء يدل حسب الاف بي آي على ان الزوجين كانا ينتميان الى منظمة اوسع او الى خلية محددة.

وقال مصدر لصحيفة نيويورك تايمز "حاليا نعتقد انهم متطرفان معزولان كان التنظيم (الجهادي) مصدر وحي لهما اكثر من انهما موجهان فعلا للقيام باطلاق النار". وصرح كريستيان نواديكي الذي كان زميلا لسيد فاروق انه صدم. واضاف انه يعتقد ان فاروق تبنى الافكار المتطرفة عن طريق زوجته. وقال "اعتقد انه تزوج من ارهابية".

- اطلاق نار مخطط له
قال مكتب التحقيقات الفدرالي "لدينا ادلة تثبت ان (الافعال) كانت محور اعداد دقيق". ففي الايام التي سبقت اطلاق النار، قام الزوجان بمحو كل الآثار الرقمية لهما.

وقال قائد شرطة سان بيرناردينو جارود بورغان "لا اعتقد انهما حملا معداتهما العسكرية واسلحتهما فجأة". والى جانب الاسلحة والذخائر المكدسة، استأجر الزوجان قبل ايام سيارة سوداء رباعية الدفع حاولا الهرب فيها.

- ترسانة اسلحة حربية
ارتدى القاتلان بزات عسكرية سوداء وتسلحا برشاشات هجومية واسلحة يدوية. وفي منزلهما، عثر على 12 عبوة ناسفة يدوية الصنع. كما عثر على ثلاث عبوات اخرى موصولة ببعضها ويمكن تفجيرها عن بعد في المبنى المستهدف، لكنها لم تنفجر.

الاسلحة التي استخدمت في الهجوم تم شراؤها بطريقة قانونية. وعثر في المنزل والسيارة ومع الزوجين على اكثر من 6500 رصاصة.

- تبادل لاطلاق النار مع الشرطة
تبادل اطلاق النار بين قوات الامن والزوجين كان كثيفا جدا. اطلق الشرطيون نحو 380 رصاصة، وقد اصيب اثنان منهم بجروح.

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف