أخبار

العراق يهدد باللجوء إلى مجلس الأمن

بغداد لأنقرة: كل الخيارات مفتوحة لإخراج قواتكم

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر العراق تركيا بأن جميع الخيارات مفتوحة أمامه لارغام قواتها التي دخلت اراضيه بصورة غير شرعية ملمحا الى استخدام القوة والعمل الدبلوماسي من خلال اللجوء الى مجلس الامن الدولي في حال عدم انسحابها خلال 48 ساعة.

أسامة مهدي: خلال اجتماع للمجلس الوزاري للامن الوطني العراقي مساء الأحد برئاسة رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، تم اتخاذ مجموعة قرارات تتعلق بالنازحين وتقديم الخدمات لهم وحماية خطوط الطاقة الكهربائية من الهجمات الارهابية.

كما ناقش المجلس "التدخل العسكري التركي السافر في الاراضي العراقية مؤكدا موقف العراق الرافض لدخول قوات تركية الى الاراضي العراقية الذي حصل دون موافقة ولا علم الحكومة العراقية واعتبره انتهاكا للسيادة وخرقا لمبادىء حسن الجوار" كما قال بيان صحافي عقب الاجتماع اطلعت "إيلاف" على نصه.

وشدد المجلس على ان من حق العراق استخدام كل الخيارات المتاحة وبضمنها اللجوء لمجلس الامن الدولي في حال عدم انسحاب هذه القوات خلال 48 ساعة".

محادثات بين وزيري الدفاع العراقي والتركي

وفي وقت سابق اليوم اعلن في بغداد عن اتفاق مع تركيا على حل ازمة دخول القوات التركية الى العراق بصورة غير شرعية بشكل ايجابي.

وقالت المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع& نصير نوري في بيان القاه اليوم وتابعته "إيلاف" انه في ظل ظروف إقليمية ودولية بالغة الحراجة والتعقيد، ألقت بتداعياتها على مشهد العلاقات الدولية عموماً والمنطقة بشكل خاص، وفي الوقت الذي تخوض فيه القوات المسلحة العراقية قتالاً باسلاً ضد مجاميع الإرهاب والتطرف الداعشي متطلعةً ومعها الشعب العراقي المجاهد لأن تحظى بالدعم والإسناد والتأييد من كل القوى الدولية وفي طليعتها دول الجوار الإقليمي فقد تأكد لدينا دخول قوة تركية مؤلفة من قوات مشاة وبعض الآليات المدرعة مساء يوم الخميس الماضي إلى داخل الحدود العراقية باتجاه مدينة الموصل.

واشارت الى انه لمعالجة تداعيات الموقف الناشئ عن هذا العمل وبعد اتصالات مكثفة قام بها وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي مع مختلف الجهات الدولية والإقليمية والوطنية ذات العلاقة فقد أجرى وزير الدفاع التركي محمد وجدي كونول اتصالاً هاتفياً مطولاً مع وزير الدفاع العراقي تم خلاله البحث في سبل معالجة الموقف القائم بين البلدين.

وقد اوضح الوزير العراقي إن دخول القوات التركية داخل العراق بهذه الطريقة يعد خرقاً للسيادة العراقية وانتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبادئ حسن الجوار بين البلدين، سيما وانه تم من دون تنسيق أو علم مسبق مع الحكومة العراقية وطلب من الحكومة التركية سحب قواتها من داخل الأراضي العراقية، والمحافظة على مبادئ حسن الجوار والعلاقات التاريخية بين الشعبين العراقي والتركي.

ومن جهته برر وزير الدفاع التركي أثناء المكالمة إن دخول القوة التركية إلى داخل العراق جاء لتأمين المدربين الأتراك داخل معسكر (زلكان) المستخدم لتدريب الحشد الشعبي في نينوى سيما وأن المنطقة تشهد تهديدات من قبل مجاميع داعش الإرهابية لهذا المعسكر وان تركيا ليس لها أطماع في الأراضي العراقية.

ثم اوضح اوزير الدفاع العراقي لنظيرة التركي أن حجم القوة الداخلة إلى العراق يفوق ما تتطلبه عملية حماية المعسكر وانه وبأي حال من الأحوال ومهما كان حجم القوة الداخلة إلى العراق فهو أمرٌ مرفوض& سيما وأنه لم& يتم بعلم الحكومة العراقية والتنسيق معها، وكان يمكن إجراء مثل هذا التنسيق مسبقاً ومن دون الحاجة إلى خلق ظروف تُسهم في تأزيم الموقف بين البلدين وقد وعد الوزير التركي بمعالجة الموقف بصورة إيجابية وإبلاغ الحكومة العراقية بالخطوات العملية لذلك.

وشدد وزير الدفاع العراقي في ختام الاتصال مع نظيره التركي على ضرورة& أن تبادر تركيا بفعل ايجابي ينسجم مع قواعد القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وسحب القوات التركية من الأراضي العراقية حيث اتفق الوزيران على استمرار التواصل بينهما لمعالجة تداعيات الموقف.
&
واشارت تقارير الى ان القوة التركية التي ذهبت إلى الموصل لم تكن قوة قتالية وكانت مهمتها إيصال& معدات وفنيين وضمت حوالي 200 ضابطا وجندياً ومستشارا عسكريا تركياً ومعهم 15 دبابة و8 مصفحات صغيرة و4 مصفحات كبيرة وسيارة إسعاف و13 عجلة عسكرية هينو ومقذوفات وذخائر و3 عجلات عسكرية.

وكانت السلطات العراقية في زمن نظام صدام حسين قد اتفقت مع نظيرتها التركية على السماح للقوات التركية بالتوغل الى داخل الاراضي العراقية متى ماشاءت لضرب قواعد ومقاتلي حزب العمال الكردستاني التركي الموجودين في شمال العراق وكانوا ينفذون عمليات عسكرية عدوانية ضد اهداف عسكرية وحيوية تركية داخل بلادها.

وكانت جامعة الدول العربية دانت اليوم التدخل التركي في العراق واصفة إياه بـ"السافر"، فيما أشارت إلى أن هناك موافقة عامة من الأمم المتحدة على اتخاذ كافة الإجراءات لوقف هذه التدخلات.

واوضحت وزارة الخارجية العراقية أمس السبت عن استدعاء السفير التركي في العراق فاروق قايماقجي لتسليمه مذكرة احتجاجية بشأن دخول قوات تركية إلى العراق.

وأكد رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو أمس أن بلاده نسقت مع الحكومة الاتحادية بشأن الجنود الأتراك المتواجدين في الموصل، فيما جدد دعم أنقرة لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لصوص العراق
dler -

لصوص العراق يتحدثون عن سيادة البلد اردوغان ودخول جيشه لمدينة موصل، الحكومه التركيه لن يحسب ذره حساب للقوات العراقيه، له إتفاق مع صاحبه بازاني للدفاع عن داعش وضرب قوات حزب العمال الكردستاني المتمركزه في شنكال.السآل هل العراق باقيه لها أي سياده؟

اكثر الامم نفاقا وكذبا
طالب محمد_كندا -

طبعا ليس هناك اي اتفاق القوات التركية دخلت الموصل لمساندة داعش وصد اي هجوم من اي جهة كانت .وكما يعلم الجميع ان تركيا لطالما طالبت بالموصل لانها تعتبر ارض تركية .كما لاننسى المصالح المشتركة بين داعش وتركيا وبخاصة تجارة البترول حيث تبيع داعش البرميل ب10 دورات .كما قرأت اليوم خبر في ايلاف يقول ان تركيا تزود داعش بالانترنيت .سبحان الله اتمنى ان اجد في امة العرب والاسلام شيئ صحيح حتى الكذب اصبع الادمان المتواصل .امة مهما قلت في حقها فهو قليل

خبر وعنوان مختلف
اين الاتفاق!!! -

المفروض يكون الخبر ونقلا عن التعليقات للوزراء اعلاه , ان تركيا نسقت مع الاعراب وبرزاني على احتلال الموصل.... تكبييييييييييييير

تعليق
ن ف -

اعتقد أن بإمكان حزب الدعوة الإيراني الهوى وقف تصدير الداطلي إلى تركيا.. وهذا برأيي سيؤثر على الوضع الإقتصادي التركي ويربك الوضع السياسي هناك مما يدفع تركيا إلى سحب قواتها من العراق فوراً.

الخيارات مفتوحة
سجاد تقي كاظم -

الكورد يريدون تقسيم العراق.. في وقت (العراق مقسم بلا تقسيم.. والكورد اكتوا بنيران العراق الواحد وجحيمه.. كالانفال وحلبجة وغيرها.. فمن حق الكورد ان يضمنون حقوقهم باقليم كوردستان .. ويدرءون الخطر عن انفسهم ومن شرور العراق الوااحد).. السؤال: لماذا الشيعة لا يتبنون مشروعا شيعيا لحماية انفسهم من شرور العراق الواحد..عبر قيام اقليم يوحدهم بمنطقة اكثريتهم من الفاو لشمال بغداد.. ولماذا بقوا بعراق مركزي بغيض كان الخاسر الاكبر فيه الشيعة..

اتهام البرزاني والكورد..
سجاد تقي كاظم -

اتهام البرزاني والكورد.. باحداث الموصل.. بحجة (انهم فتحوا ابواب الموصل لهم)؟؟ ولا نعلم هل الموصل فيها سور وعليه باب .. وفيها قفل خشبي.. وجاء البرزاني وفتح القفل وقال لداعش تفضلوا؟؟ السؤال هنا.. (كيف يترك رئيس وزراء محسوب شيعيا.. الوحدات العسكرية بنينوى.. بقادة عسكريين كورد وسنة عرب .. ) في منطقة ساخنة.. ؟ ولماذا لم يسلح الشيعة التركمان والشبك والمسيحيين واليزيديين بالوية عسكرية من ابناء تلك المناطق ليدافعون عنها.. ويحاصرون المسلحين السنة قبل حتى ان يخرجون رؤوسهم؟؟

الداعش حاجز امامكم لضرب
Rizgar -

الداعش حاجز امامكم لضرب القةات التركية !!!! عليكم الانتصار على داعش اولا .... وانا متاكد ان الحشد الشعبي مؤهل لتد مير جيش الناتو ...!!!

صاروخ من صواريخ
OMAR OMAR -

صاروخ من صواريخ بوتين رضي الله عنه تجعل جيش العصملي العثماني الى كباب مشوي والحمد لله

مهزله
سفير -

اتباع ومطايا ايران وحكومتهم اللقيطه العار يسلمون نصف العراق لداعش ويرفضون بسلطتهم الاكذوبه التافهه اي قوات بريه بعد ان قبلوا بساطيل اسيادهم الامريكان ... فعلا مهزله وخزي وعار ..هل يوجد اكثر خزيان من هؤلاء الجهله اللذين هم وبالفعل اتباع وعبيد لأيران التي تحتقرهم وتعتبرهم مجرد جسور لتمرير مشروعها الخسيس .. نهبوا العراق ودمروا المنطقه وهم سبب تقسيم المنطقه ...

العبر بالاخير
احمد الشمرى -

مع شديد الاسف العراق انسحب الى محورين وبوقين واعنى الساسسيين العراقيين بوق ايرانى وبوق تركى والسيد مسعود ييلعب بالشعب الكردى وجرة الى حروب والغاية هو بقاء الكرسى تحت مؤخرتة وانا لا اعنى الشعب الكردى حين اتطرق لاسم مسعود ف الشعب الكردى ضاق الويلات من الحروب والظلم وهو شعب جميل ومسامح وكريم لكن سياسيين الغفلة والطائفيين بشقهم الشيعى والسنى جعلو العراق وشعبة تحت هذا الانهار لكن مهما يحصل تيقى مقولة الشعوب ممكن تمرض لكنها لن تموت وهذا ما سوف يحصل الى تركيا بالعراق

العراق يهدد !!!!
Rizgar -

العراق يهدد باللجوء إلى مجلس الأمن بسبب نشر تركيا قوات قرب الموصل..........nice joke ....اولا: ادان مجلس الأمن ٢٢ الف مرة الدولة الاسرائيلية خلال ٦ سنوات , نتيجة pay as you go اللوبي العربي الاسلا مي في الامم المتحدة ....ثم ؟؟؟؟؟ ثانيا : حسب تصور عاصمة الانفال ان الجيش التركي مثل اطفال هلبجة و طلاب قلعة دزة ١٩٧٥ , بامكانهم الرش و استعمال الا سلحة الكيمياوية . easy peasy ثالثا : اعداء الكورد ومحتلي كوردستان في صراع همجي شرس اليوم بعضهم مع بعض , بعكس اتفاقية سعد آ باد المشئومة الموجهة ضد الكورد ١٩٣٧ , و معادة Portsmouth ١٩٤٨ ضد الكورد في نفس الجهنم وبئس المصير , وا لا تفاقية العنصرية اتفاقية الجزائر ١٩٧٥ السرطانية ضد الا طفال الكورد في خبر كان وامهات الشعوب العنصرية.رابعا : على القيادات الكوردية فتح المجال الشاسع الواسع امام الحشد الشعبي والقوات التركية لتصفية حسابات علي وعمر في المناطق العربية في الموصل . خا مسا : مساعدة كلا الجانبين -الناتو والحشد-عمل انساني بشرط عدم تدخل الا مام وطيور ابابيل و حجارة من سجيل وا فلام ا لكارتون .سادسا : اتمنى تدخل المالكي -والدم بالدم - عمليا و كذلك جلال الدين الصغير عمليا ......و .....و......والعسكري عمليا في ساحات القتال . سأ لت اليوم نفسي ؟ هل كنا نتصور قبل ١٠ سنوات , سيناريو الصراع بين ابشع دولتين حا قدتين على الكورد ؟

داعش و تركيا والعراق ..
Rizgar -

داعش و تركيا والعراق ....نفس النماذج الهمجية لعصور الغاب ولا فرق بينهم الا بالتقوى والقتل .

BARAZANI OCCUPATION IRAQ
DAVID MOHAMAD -

IRAQI GOVERMENT MUST CAST BARAZANI OUT FROM NORTH OF IRAQ.BARAZANI IS VERY DENGEROUS FOR LIFE AND SECURITY TO PEOPLE OF IRAQ.IF BARAZANI STIL OCCUPATION NORTH OF IRAQ IS NO SECURITY.

الذي نسي نفسه
ب . م /كندا -

" كل الخيارات مفتوحه لأخراج قواتكم " ! يظهر أن أسطه حيدر العبادي قد نسي نفسه وتصور أنه يترأس مجلس الأمن الدولي وليس مجلس الأمن العراقي وهو جالس بين الصيادي والزاملي والغبان !!! يا أسطه أن تلك العباره قد يقولها مثلآ أوباما أو بوتين أو كاميرون وليس أنت !!! رحم الله أمريء عرف قدر نفسه فوقف عند حده ؟!