أخبار

في ختام قمة مجلس التعاون في الرياض

دول الخليج تعد بإعادة إعمار اليمن بعد إحلال السلام فيه

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وعدت الدول الخليجية الخميس بعقد مؤتمر دولي حول إعادة إعمار اليمن بعد إبرام إتفاق للسلام في هذا البلد، الذي يشهد حربًا مدمرة منذ أكثر من ثمانية أشهر.

الرياض: عبّر أمين مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني في البيان الختامي للقمة الـ36 المنعقدة في الرياض الجمعة، عن ضرورة عقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصّل لاتفاق سلام ينهي الأزمة الحالية.

وشدد البيان الختامي للقمة على "حرص المجلس على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن تحت سلطة الحكومة الشرعية"، و"دعم الحل السياسي ليتجاوز أزمته"، ودعا "دول المجلس لإعادة بناء اليمن بعد توصل الأفرقاء في اليمن إلى اتفاق".

وقالت الدول الست الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، في بيان بختام قمتها السنوية في الرياض، إنها دعت إلى الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن بعد وصول الأطراف اليمنية إلى الحل السياسي المنشود.

وأضاف البيان ان دول الخليج تسعى إلى وضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي، مؤكدةً حرصها على تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن تحت قيادة حكومته الشرعية ودعم الحل السياسي وفقًا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، "ليتمكن اليمن العزيز من تجاوز أزمته ويستعيد مسيرته نحو& البناء والتنمية".

ويشهد اليمن أزمة سياسية وأمنية خطيرة أوقعت حوالى خمسة آلاف قتيل أكثر من نصفهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة. وتعد الازمة الانسانية في اليمن من اخطر الازمات في العالم بحسب الامم المتحدة، ويواجه 80 في المئة من سكانه خطر المجاعة.

وبدأت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في منتصف تشرين الثاني (نوفمبر) بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية هجومًا لطرد الحوثيين وحلفائهم من محافظة تعز. إلا أن هذا الهجوم يواجه عقبات مع ابداء الحوثيين مقاومة شديدة واستخدامهم الالغام، ما مكّنهم من استعادة مواقع كانوا فقدوها لصالح قوات هادي، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية يمنية خلال الايام الماضية.
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وكيف تعاد الأرواح ؟
صوت الحق -

كل الاموال لا تنفع مقابل قطرة دم.

CA SUFFIT
jamal -

TAKALOB 3ALA SOLTA HOWA SABAB LMAASSI LI HADA CHA3B LMISKINE CA SUFFIT ARRETEZ CETTE GUERRE ET LAISSEZ LES GENS VIVRE QUE L''IRAN N4INTERVENT PAS ET LES LAISSER REPRENDRE LEUR VIE NORMAL