أخبار

مفاوضات سرية تجري مع الخاطفين عن طريق وسطاء

"الحشد الشعبي" خطف القطريين والعامري يفاوض

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت مصادر مطلعة أن مسلحين تابعين لكتائب أبو الفضل العباس، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، هم من قام بعملية خطف القطريين في جنوب العراق الأسبوع الفائت، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي منظمة بدر التي يتزعمها هادي العامري.

الرياض: كشفت مصادر مطلعة لـ"الشرق الأوسط" عن أن القطريين الذين فقدوا في جنوب العراق الأسبوع الماضي تم اختطافهم من قبل مسلحين تابعين لكتائب أبو الفضل العباس، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، وأن العدد الحقيقي للمختطَفين كان في البداية 39، بينهم 26 قطريًا، و13 آخرون من مساعدين وعمال من جنسيات آسيوية، وأن 9 من هؤلاء المساعدين أطلق سراحهم.

&وأوضحت المصادر، أن "هناك مفاوضات سرية تجري مع الخاطفين عن طريق وسطاء"، وأن الجهة التي تتولى عملية التفاوض هي منظمة بدر التي يتزعمها هادي العامري، أحد أبرز قيادات "الحشد الشعبي".
وذكرت المصادر أن وسطاء التفاوض ينسقون مع القطريين وأطراف خليجية أخرى بعدما اتسعت مطالب الخاطفين لتشمل الإفراج عن بعض الإرهابيين المطلوبين دوليًا. وتابعت المصادر أن "صفقة أولى تم التوصل إليها تضمنت إطلاق سراح المختطفين مقابل مبلغ 100 مليون دولار يدفع لهم، إلا أن الخاطفين رفضوا ونقلوا مطالبهم من المال إلى السياسة".

وتنسق السلطات العراقية والقطرية جهودهما لاطلاق الصيادين المختطفين.

وكانت وزارة الداخلية العراقية قد كشفت سابقاً&أن الصيادين القطريين الستة والعشرين المختطفين في صحراء محافظة المثنى (220 كم جنوب بغداد) لم يلتزموا بالتعليمات، وتحركوا في مناطق صحراوية شاسعة.

وأضافت أن أجهزتها وقيادة شرطة محافظة المثنى شرعت في عمليات بحث وتحرٍّ في المنطقة التي جرت فيها الحادثة.. موضحة ان الصيادين كانوا يتحركون في مناطق صحراوية شاسعة، ولم يلتزموا بتعليماتها بعدم تجاوز المناطق المؤمنة، والحذر من الذهاب الى مناطق غير مؤمنة، كما قالت في بيان صحافي اطلعت على نصه "إيلاف".

وشددت الوزارة على أن أجهزة الداخلية ستبذل مجهودًا من اجل الوصول الى الحقيقة وتحرير الصيادين.. وقالت إن مثل هذه اﻻعمال تستهدف اﻻساءة الى سمعة العراق وإيحاء بأن مناطق الجنوب العراقي غير آمنة، وهو ما يخالف الحقيقة.. وعبّرت عن اعتقادها بأن الهدف من عملية اختطاف الصيادين القطريين هو تحقيق أهداف سياسية واعلامية.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية القطرية في وقت سابق إنها تنسق مع نظيرتها العراقية لمعرفة مصير الصيادين المختطفين، مؤكدة انهم كانوا يمارسون الصيد بموافقات رسمية.

وقالت الوزارة في بيان لها يوم الاربعاء إنها تنسق مع الحكومة العراقية لضمان اطلاق سراح المواطنين القطريين المختطفين بأسرع وقت ممكن. واضافت أن المواطنين "القطريين كانوا يمارسون عملية الصيد بموافقة رسمية من وزارة الداخلية العراقية".
&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
استغفال
اثير -

هذه العملية لا علاقة لها بالسياسة قطعا وستحل بدفع مبالغ من المال ولكن السر يكمن في من هو المستفيد من عملية بيع الصيادين وعلى من ستوزع مبالغ الفدية..... انها الصحراء ونفس القيم التي كان يباع الضيف وهو في المضيف الى من سيسلبه في الطريق.

الحل في العراق
كريم سالم حسين -

لكي يتم انقاذ العراق من سلطة رجال الدين—حكم ماركسي لانه اكثر عدلا وتحضرا منالحكام او القوانين الدينية–حيث التفرقة والكراهية وقلة الانتاج والفوضى وكراهيتهم للنساء والخيم السوداء والشادورواهانتهم الى اقليات العراق الاصلاء—-نعم حكم عسكري وطني بدون ظلم—بعدها–عبدالحسين-عمر- جورج—–سيكونوا مواطنين صالحين وتسامح--

التغيير مهم
سليمان سرور- -

—-نعم دستور علماني–ازالة الكلمتين على العلم العراقيلانه يوحي بان الايمان منتشر وهوغير صحيح–العراقيين بطبعهم ناس مزاج- وديناميكيين وحب الحياة والسهر والاستمتاعوتفكيرهم مخالف لبعض من الذين يحكمون باسم الدجل---والشعوذة--نعم عراق علماني--100%

ارهابيون دوليون
احمد امين -

بما ان المصدر المطلع ذكر كل شيء للشرق الأوسط السعودية ، لماذا لم يقل لنا من هم الإرهابيين الدوليين الذين طلبت مليشيا ابو الفضل بإطلاق سراحهم ؟ .

أسف على العراق وعبقه
هادي بن سليمان ال بوحمزه -

بصدق--ان لو العراق بما فيه من عمق بالتاريخ والحضارة-والامكانات المتراكمة من الخبرة وهذه الثروات-- لو ان اغلبية سكانه من المسيحيين والازيديين والصابئة والشبك واليهود وقليل من المسلمين--لكان الان دولة تنافس اكثر الدول رقيا وعلما وتفوقا-هذه حقيقة اؤمن بها--ولهذا قلت لاتزعلون من صراحتي---

من ننتقد
هادي المختار -

لا نعرف من ننتقد: الحكومة العراقية التي لا تستطيع فرض القانون على المليشيات العميلية لإيران او اثرياء قطر اللذين يستلذون بقتل وصيد الحيوانات، ان الاموال التي تنفق على الصيد لقتل الوقت اصرفوها على اللاجئين والنازحين الذين يضحون بحياتهم للهروب الى اوربا او الذين يعيشون في المخيمات بمستويات اقل من الحيوانات التي تضيعون وقتكم بتربيتها وتدريبها والمخاطرة بحياتكم من اجل اللهو واللعب.

الرسالة وصلت
سالم -

الرسالة التي يريد مطايا ايران في العراق ايصالها الى العرب واضحة جدا وهي ان ممنوع على العرب دخول العراق تمهيدا لاعلان العراق إقليم فارسي. لن تنجح خططكم وسيعود العراق الى اهله أيها المرتزقة.

الحشد الشيعي
عراقي زهكان -

نقطة مهمة يجب اضافتها لتسمية الاشياء بمسمياتها: انها ياء وليس باء انه الحشد الشيعي وليس الشعبي لانه حشد لميليشيات شيعية !داعش ممارسة وليست تسمية انها تمارس الارهاب وكل من يمارس الارهاب بالتجاوز على الاخر هو ارهابي الحشد الشيعي هم دواعش من الشيعة مارست الارهاب منذ 2003 وبدأت بترهيب الناس ومن مناطق نفوذها بدأت عمليات تصفية المندائيين والمسيحيين وملاحقة وارعاب كل فكر مختلف عنهمعملية الخطف هذه ممارسة طبيعية للارهابيين

تعليق رقم 2-كريم سالم
جابر عمر حمزة المراهن -

انصح العراقيين ان يقرأوا هذا التعليق المعبر والواقعي---كما اؤيد اقتراح تعليق رقم 3 سليمان سرور--لان هاتين الكلمتين لا معنى لهما وجودها على العلم العراقي--هذا كان خدعة من صدام تحت اسم حملة الايمان-وكلها ليضحكوا على السذج؟؟؟؟ الذي يفهم

أنا قلت من قبل
باسم الخياط -

أنا قلت من قبل..أدفعوا للخامنئي مباشرة...مبلغ و قدره ...و ستنتهي المشكلة بسرعة و سلام .

200
Rizgar -

في طريق بغداد الحشد الشعبي قتل وخطف اكثر من ٢٠٠ شخصا من القومية الكوردية ولا سباب عرقية .

رائع ونبيه
خادم الحشد -

نعم ثم نعم ثم نعم انا اميل الى هذا الرأي ـ التسمية ـ تماما...وتأكد الحشد حاضر لارغام انوف المخربين رغم مؤامرات الجبناء والخونة

المصيبة مطايا وركبوكم
خادم الحشد -

اليس غريبا ان تجد من تسميهم مطايا قد ركبوكم شر مركب...دقق النظر يا بني ستجدهم اسودا ولكن غشاوة ما يزيد على 1400 عام جعلتكم لا تعون مع من تجرمون...هداكم الله