أخبار

شجرة الميلاد لم تخف إحباط المسيحيين

بابا نويل في النجف: ما فعلته لا يتعارض مع الدين الاسلامي

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تعاطفًا مع أبناء البلاد المسيحيين الذين غادر أكثرهم العراق، قام شاب عراقي مسلم بتقمص شخصية بابا نويل محتفلاً بعيد الميلاد في مدينة النجف المقدسة شيعياً.

بغداد: لم تخف مراسم القداس التي أقيمت في بغداد ومدن عراقية أخرى بمناسبة عيد الميلاد المجيد، مشاعر الاحباط لدى المسيحيين في العراق، فيما حاول شاب عراقي مسلم تقمص شخصية بابا نويل في النجف لمشاركة المسيحيين أفراحهم وتوزيع هدايا على الأطفال النازحين، قائلاً: "حققت لهم ما كنت احلم به وانا صغير"، ولم أعارض الدين الاسلامي ولا قدسية النجف".

ويأتي حلول عيد الميلاد هذا العام بعد يوم من ذكرى مولد النبي محمد، لتشهد بغداد احتفالات بالعيدين، في مؤشر لإظهار مشاعر الأخوة مع الطائفة المسيحية التي تعاني بشدة في العراق.

وأضاءت الألعاب النارية سماء نهر دجلة، بدءاً من ليلة أمس لتستمر على مدار أسبوع، في حين وضعت شجرة (كريسماس) بارتفاع 25 متراً في متنزه ألعاب الزوراء، ولكن في النجف لم يكن الاحتفال بعيد الميلاد مختصًا بثقافة معينة دون أخرى، فالشاب مصطفى السوداني بات مشهورًا جدًا في غضون ايام قليلة بعد ان ارتدى زي بابا نويل وبدأ يجوب شوارع المدينة التي تمتاز بخصوصية دينية، وهو يوزع الهدايا على الأطفال.

"إيلاف" إلتقت الشاب مصطفى السوداني وهو يدير مكتبة ومحلاً للقرطاسية والهدايا، وشارك في اعمال تطوعية ومنظمات مجتمع مدني، ولكن عن فكرة بابا نويل في النجف قال: "كنت اجهز محلي لموسم رأس السنة واعياد الميلاد، ولفت انتباهي الزي التنكري لبابا نويل ولحظتها بزغت الفكرة (..) كنت في صغري احلم أن التقي بابا نويل وأحظى بهدية منه (..) لماذا لا أحقق هذا الحلم لاطفال النجف".

وأضاف "في البداية كنت مترددًا واخشى رد فعل الشارع، ولكن سرعان ما حسمت امري بعد أن حصرت تفكيري بابتسامة الأطفال فقط، فضلاً عن أن شيئًا آخر حفزني لارتداء هذا الزِّي، وهو مشاركة الاخوة المسيحيين أفراحهم وأعيادهم".

وتابع: " اعتقد انه رد بسيط وعرفان للمسيحيين فهم عنوان التسامح في العراق، ومكون اصيل في هذه البلاد، وما فعلته كانت رسالة للتعايش، فمنذ سنوات وهم يؤجلون احتفالاتهم احترامًا للمسلمين لانها تصادف مع الأشهر الحرم ووفاة الرسول محمد أو أربعينية الامام الحسين".

بابا نويل نجفي

وقال بابا نويل النجفي كما بات يطلق عليه في مواقع التواصل الاجتماعي، "تحولت الفكرة الى مشروع تطوعي اطلقت عليه اسم (رسالة سلام )، وهي رسالة من النجف حاولت فيها أن أقول إن المدينة التي تضم مرقد الامام علي عليه السلام هي مدينة سلام ومحبة وتعايش سلمي، وكانت ردود الفعل ايجابية، لكنّ ثمة البعض حاول ان يتصيد بالماء العكر".

وأشار الى ان هناك رجل دين يطالب بمحاكمة بابا نويل في النجف، و"لم اعثر على رجل الدين هذا". وتابع: "فيما قال بعض محدودي الثقافة أني ادعو الى المسيحية في النجف وهؤلاء قلة ونسبتهم في المجتمع لا تذكر".

ويلفت هنا الى ما قاله الشيخ ابراهيم الصفار طالب الحوزة، بحسب مصادر إعلام محلية، إن تمثيل شخصية بابا نويل في النجف الأشرف ينتهك خصوصية المدينة الدينية، محذرًا من مساعٍ لما وصفها "إشاعة العلمانية"، وطالب بمحاكمة مصطفى السوداني الذي اشار الى أن عددًا كبيرًا من الفنانين والرياضيين والناشطين، وبينهم نجما المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم نور صبري وكرار جاسم، اضافة الى الناشط ستيفن نبيل، اتصلوا بي وطالبوا الانضمام الى الحملة.

المرجعية

ومنذ تحولت مغامرة مصطفى السوداني الى حملة تطوعية لتقديم المساعدات على يد بابا نويل الى أطفال النازحين الوافدين الى النجف وكربلاء، وانضم اليه صديقاه نور سالم، طبيبة أسنان، وعلي باسم بكلوريس قانون، باتت المساعدات تمر عبره الى المحتاجين والنازحين.

وأشار الى ان ساعات تجوالهم وهم يرتدون زي بابا نويل بين مخيمات النازحين تستمر لنحو ست ساعات يوميًا يحاولون فيها زرع البسمة في شفاه الأطفال، لافتًا الى انه وزع يوم أمس (٥٠٠) هدية للنازحين في مخيم بين كربلاء والنجف .

وأكد مصطفى السوداني أن "اصعب سوْال يواجهه هو وصف مشاعر طفل يتلقى هدية منه، وهو يرتدي زي بابا نويل .. انها مشاعر لا توصف، وما اعمله لا يحتاج الى إذن أو موافقة احد، " في إشارته الى من يتحدث عن خصوصية ثقافية لمدينة النجف.

وأضاف أن "المرجعية الرشيدة اكبر من هذه الامور، وما عملته لا يتعارض مع الدين الاسلامي ولا المذهب ولا يتعارض مع قدسية المدينة، بالعكس النجف هي مدينة التعايش السلمي وخير دليل على ذلك احتضنت اهلنا النازحين من جميع الاديان والطوائف".

شجرة الميلاد

وشهدت بغداد منذ ليلة أمس انطلاق احتفالات بالقرب من شجرة عيد الميلاد، وهي اكبر شجرة كريسماس في منطقة الشرق الاوسط، فيما وزعت مئات الهدايا ستوزع على الاطفال الذين يزورون مدينة الألعاب في حديقة الزوراء خلال الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيد.

وقالت أمانة بغداد في بيان انها "وضعت أكبر شجرة (كريسماس) في منطقة الشرق الاوسط في حديقة الزوراء، داخل مدينة الالعاب احتفالاً بعيدي الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية، بهدف مشاركة المسيحيين أفراحهم ومسراتهم بهذه المناسبة السعيدة"، مشيرة الى ان "ارتفاعها بلغ ٢٥ متراً مع القاعدة".

وطالت تفجيرات عدداً من الكنائس خلال الأعوام الماضية، وتبدو بغداد خالية من المسيحيين، والكنائس في بغداد شبه فارغة من المصلين، فيما ازدادت معاناة المسيحيين بعد سيطرة تنظيم "داعش" على الموصل، والذي اجبرهم على اعتناق الدين الاسلامي أو مغادرة بيوتهم، كما قام التنظيم بتفجير عدد من الكنائس وتحويل بعضها الآخر الى مراكز إحتجاز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شاب عراقي مسلم
Rizgar -

شاب عراقي مسلم شيعي

النجف أقدم مدينة مسيحيّة
Rizgar -

النجف أقدم مدينة مسيحيّة في العالم....كانت الحيرة مركزاً مهماً في الكنيسة المشرقية، التي تعرف باسم الكنيسة النسطورية، قبل هجوم العرب للمنطقة وأبادة وتدمير المنطقة تدميرا شاملا على غرار داعش .

creepy
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

المدعو رزكار
حسين -

الغريب في هذا الشخص ، الازدواجيه. انه يكتب اللغة العربية التي يجيدها ومتعمق فيها ، الا انه يحمل حقدا كبيرا على العرب . كما انه يحمل حقدا اكبر على الاسلام . ولا نعلم انه مسلم او غير مسلم . اذا كان مسيحيا فهذا امر مهم لان الدين المسيحي معروف عنه التسامح والمحبة والاحترام والتعاون التي نشرها في المعمورة، اما اذا كان مسلما فان الدين الاسلامي نشر التسامح والاحترام والعلم بين الشعوب في الكرة الارضية. ولكن رزكار ليس من كل تلك . نعلم انك تحمل حقدا شوفينيا وعنصريا ، ومعه عدم احترامك لمعتقدات الاخرين ولا لاصولهم ، ولكنك دائما تسكت عن الحق ، والساكت عن الحق شيطان اخرس . وانت فعلا شيطان اخرس . ومريض عنصريا . من اضطهد الكرد ليس العرب في العراق وانما الحكومات ، ولكنك لم تقل لنا الان الاضطهاد الذي يتعرض له الكرد في تركيا وفي ايران ، على ايدي شعوبها ، ولم نسمع منك او من زعماءك . اعرف نفسك جيدا بان العرب ، وبمختلف اديانهم وطوائفهم ، ليسوا عنصريين وليسوا شوفينيين لانهم يعرفون ان قوميات واصول اثنية مختلفة تعيش بينهم باحترام ، وهذه سمة مهمة في الشعب العراقي العربي ، الذي يضم بين ظهرانيه ، الكرد والتركمان وغيرهم ، اضافة الى الاديان المختلفة بما فيها المسيحية بكل طوائفها والصابئة والايزيديين واليهود . وكانت وما زالت هناك مصاهرات وجيرة واحترام ومحبة ومشاركة في الاحزان والافراح .... اين انت من كل ذلك ، واذا لا تعرف عد الى الكتب المطبوعة باللغة التي تعرفها جيدا والموجودة في المكتبات العامة والخاصة عن ذلك.

اي دين هذا
خليجي اؤمن بالتقمص -

الذي يكره سعادة واحتفال الاخرين من مواطنيهم---مع الاسف مسيحييالعراق هم اصل العراق--اصحاب الدجل والشعوذة عملوا على خروجهم من بلدهم التاريخي--لكن الايام تدور وسيرجعون الى عبق بلادهم الذي دمره الغزاة من 1435 سنة-- وسيقيمون دولة خاصة بهم ومعهم الازيديين والصابئة-----------

العرب أم الحضارة
Rasel -

و قبل أن تكون مسيحيه كانت ألف شي أخير ، العرب جاء بالحضارة و ليس تدمي يا لم تعرف شي عن التاريخ

Rizgar
Ahmed -

الى متى تبقى عنصري تحقد على كل عربي . اذا العرب احتلوا كردستان العراق فلماذا لم تدافعوا عن شمال العراق أنتم . العرب والمسلمين أفضل منك . ها هي السعودية وقطر والإمارات تحب كل الناس سواء اكانوا مسلمين ام غير مسلمين اما انت والدكتاتور مسعود الذي لم يتخلى عن الرئاسه حتى لو احترق كل شمال العراق .اولا شمال العراق كانت آشورية و أنتم كُنتُم قبائل رحل تعيشون على العشب والحيوانات وتنقلون من مكان لآخر ولاتوجد لديكم اي مكان ثابت تشبهون الغجر في الوقت الحاضر . اصحى يا رجل مسعود يضحك عليكم . وانت تحلم بدوله اسمها شمال العراق . سوف تلاقي عائلة مسعود تبتلع كل شمال لمصالحهم. انصحك بقراءة اللقاء مع الطبيب الكوردي محمود عثمان حتى تعرف حقيقة مسعود وجماعته.

إحترس يا بني !
Almouhajer -

من يد الظلام ! ليحميك الله منها ويبارك عملك الإنساني الرائع .

...............
ناصر -

الكل أصبح يتملق للمسيحيين إلا من رحم الله .. حتى هذا البابا نويل ركب الموجة .. المسيحيون مع هذا التملق وهذه المحاباة وخاصة من جانب بعض فئات من المسلمين لم يزدهم إلا تغطرساً وغرورا .. ماتأتينا به الأخبار كل يوم من بلاد الغرب التي تتعلق بالتعسفات تجاه المسلمين ماهو إلا نتيجة هذا التملق .. أين أجدادنا الأوائل وهم الذين إذا مروا باليهود والنصارى في طريق اضطروهم إلى أضيقه يرون هذا التدليع من بعضنا لهم ..أين نحن الآن من تلك العزة والأنفة التي كان يتحلى بها أسلافنا العظماء رضي الله عنهم .

Iraq
Iraqi -

الطفلة حافية القدمين لكنها محجبة. هذا المشهد يصور ماوصل اليه المسلمون, المسلم لايهتم بقذارة دورة المياه وهي كلها قذرة لكنه يهتم جدا جدا هل سيدخل بالرجل اليسرى ام اليمنى...

سلام وامن وظمانينة
كمال كمولي -

هذه مبادرات فردية او جماعية مشكور عليها وهي لا تعني التبشير بالمسيحية ولكنها رسالة ايمانية بالانسانية وبكرامة الانسان والطفل وبرسالة السلام والامن والتعايش السلمي التي عليها ان تسود بين الامم والشعوب بعيدا عن تشنجات وتقلصات هذا الدين او غيره وما احوجنا ونحن في العراق اما في ساحات المعارك او نازحين از مشردين او في ديار الاغتراب ننتظر بلدا يقبل بنا للهجرة اليه

تعليفات الدواعشيين في ايلاف
آشورية -

العراق هو بالاصل للمسيحيين وستعود ميسوبوتاميا لاصحابها الاصليين يوماً ما وايضاً سيأتي اليوم الذي ستتخلص البشرية من حقد وكراهية ودموية المتشددين المسلمين!

ولكنه يتعارض مع النصرانية
الحقة التي بُعث بها عيسى -

وثنية المسيحية من الحقائق المفزعه بل التى تصدم الباحث المحقق انه لم تكتف المسيحية باقتباس الاحداث فقط من الوثنية وانما الايام و التواريخ ايضايقول جاستن مارتر ويؤيده جيمس فريزر ان "حادثة العشاء الربانى قد وردت بتفاصيلها الدقيقة فى الديانة المتراسية كأنها صورة فى المرآة خطوة بخطوة حرفا بحرف "ومن الغريب كما يقرر الدكتور احمد شلبي بأن هذا ليس خافياعلى الكهنة المسيحيين كما يقول الاستاذ محمد فؤاد الهاشمى القسيس الذى اسلم فى كتابة الاديان "ولكن الكهنةفى كل زمان ومكان كانوا يحتكرون الاسرار لانفسهم ,تلك الاسرار التى لو كشفنا عنها لتبين انهم يعرفون الحق ويحيدون عنه وانة ليمنعنى من الدخول فى اسرار الكنائس عديد من الاعنبارات سوف تزول ويأتى الوقت الذى نفصح فية عن كل شىء "ويتمنى الدكتور أحمد شلبى على القس المسلم ان يفصح عما عندة من اسرار لان هذه الاسرار كانت سببا فى قيادتة الى طريق الهداية واصبح علية أن يعمل على هداية الاخرين التاريخ الحقيقى لمولد عيسى يقرر المونسينيور دوشين فى كتابه أصول الشعائر المسيحية "أنه ليس هناك مصدر تاريخى موثوق يمكن الاعتماد علية لتحديد التاريخ الحقيقى لميلاد المسيح"فى البداية لم يعن المسيحيون بتاريخ ميلاد المسيح ولم يعلن الا على لسان البابا تيليسفور عام 130 م وقد تعرض هذا التاريخ لعدم استقرار وتم تغييرة مرات عديدة حتى تم الاتفاق على السادس من يناير (وهو عيد ميلاد زحل اله الرومان) ثم تم نقلة مرة أخرى الى 25 من ديسمبر وهو تاريخ اثبتت الحفريات انه كان عيد ميلاد الاله ميثرا وموعد الاحتفال بالاله هيليوس أله الشمس عند الرومان .هل تعلم أن احتفالات عيد الميلاد فى منطقة البروفانس جنوب فرنسا ما زالت تحمل أصولها الوثنية فهم يضعون صحونا يملاؤنها بالقمح (وفى المدن يستبدلونه بالعدس)قبل عيد الميلاد بثلاث أسابيع ويروى بغزارة حتى تنبت أوراقها قبل عيد الميلاد وهى احدى الطقوس التى كانت تؤدى للاله أدونيس من كل اناجيل العهد الجديد الاربعة لم يتحدث عن تاريخ ميلاد المسيح إلا متى ولوقا، واختلف متى ومرقص سواء في تحديدهما لتاريخ الميلاد او لموقعه. فبينما يذكر انجيل متى ان مولده كان في ايام حكم الملك هيرودوس، الذي مات في العام الرابع قبل الميلاد، فان انجيل مرقص يجعل مولده في عام الاحصاء الروماني، اي في العام السادس الميلادي. كما يقول الأسقف بارنز أن هذا التاريخ التاريخ 25 ديسمبر

ولَك زركار أوقف معووج
وتكلم صدق ولا تجذب -

يا زركار الكوردي الشعوبي العرب المسلمون لم يضروا المسيحيين بشيء فهاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس في المشرق الاسلامي وغيرهم حتى عبدة النار والكواكب تركهم الاسلام في حالهم بعكس المسيحية التي اما انها أرغمت الوثنيين عليها او ابادتهم اين الوثنيين في العراق اين معابدهم بعد ظهور المسيحية وانتشارها على الأقل بعد الف واربعمائة عام لا زال في الشرق ملايين المسيحيين والاف الكنائس فكف .

شيعة ال البيت ع
صوت الحق -

انصافاً للحق وفي بهجة الأعياد لابد لنا ان نعترف الى ان مناطق الشيعة كانت دوماً دار أمان لأقليات العراق فَلَو نظرنا الى مناطق سكن الأقليات في ترحالها لوجدناها دائما في مناطق الجنوب ،اليهود والصابئة والمسيحيين والأكراد والتركمان كانوا دائما يسكنون الجنوب حتى انه حين قام ابن صبحة بتسفير من سماهم بالتبعية ، الحي تقريباً أفرغت لكثرة عدد اَهلها من الكرد الفيلية ، اما الصومالية الداعشية المتورمة فانصحها ان لا تلبس بدلة البابا نويل فالقلب والوجه الأسود لايتماشى مع اللحية البيضاء وان تنتظر الHalloween قبل الخروج الى الشارع،

الى العراقي #10
متابع عراقي -

هذا المكان مخيم للنازحين والمفروض مد يد المساعدة لهم وبارك الله بهذا الشاب النجفي الذي زارهم وقدم الهدايا للاطفال.

رزكار مريض عنصري
موسى -

رزكار شخص غريب مريض عنصري حاقد ياكل من خيرات البصره ولا يشكر نعمته ولم نسمعه يوما ينتقد قتل الاكراد في تركيا وقبل ايام قليله قتل ما يقارب 220 كردي في سوريا لكنه يشتم ويسب العرب ليل نهار

لا تستغربوا
mousa -

و لم العجب ؟ الشيعة يتقبلون الآخرةو إن سأل أفهموه الإسلام بالمنطق لا بالسلاح . إسلام السلاح جلب الويل و أقوام جفاة.

تصحيح
الى صوماليه مترصده -

joy وليس joke

ناكر الجميل
الى رزكار -

لولا نفط البصره لقمت تبحث في القمامه

أكبر مقبرة للمسيحيين في
تاريخ ممنوع -

تاريخ ممنوع : عام 1932 وصلت إلى النجف بعثة أثرية ألمانية للتنقيب عن الأديرة والكنائس فاكتشفت عدداً من الكنائس والأديرة تعود لدولة المناذرة. وفي عام 1957 اكتشفت بعثة أميركية من جامعة شيكاغو قصر أم عريف في منطقة الحيرة. وفي 1958 تمكّنت بعثة عراقية من اكتشاف آثار قصر الخورنق، لكن التنقيب توقف مرة أخرى حتى 1981 حين استؤنف من جديد في مقبرة المناذرة.التنقيب الذي تم في السنوات السابقة في مدينة النجف كشف عن وجود أكبر مقبرة للمسيحيين في العالم في فترة ما قبل احتلال داعش -الاوائل- للمنطقة.أن مساحة المقبرة 1416 دونماً ولها امتدادات واسعة من محافظة النجف حتى إمارة المناذرة التي كانت تدين بالمسيحية، ودلالتها علامة الصليب،في محافظة النجف 200 موقع أثري ومقبرة المسيحية تمتد من جنوب مطار النجف الدولي إلى ناحية الحيرة و في بحر النجف منطقة عيون الرهبان وقصور الأثلة .

هل الشيعة اصلاً مسلمون
وثنيتهم أقبح من المسيحي -

ومن قال ان الشيعة لهم علاقة بالدِّين الاسلامي الحق ؟! ان لهم دينهم الخاص بهم وما يظهرونه من اسلام ما هو الا تقية ، ان وثنيتهم وقبوريتهم أقبح من المسيحيين بمراحل .

آشورية وثنية
روحي نامي بابا -

اشورية انتي اصلاً وثنية ، تم فرض المسيحية على اجدادك ارجعي الى دينك الوثني الاصلي وخلي عنك المسيحية او روحي نامي وشد اللحاف كويس وتغطي هههههه

حقيقة
مستنير -

التعليق خارج عن الموضوع

لسنا مستغربين ؟
ج. ب -

الاسلام الشيعي هم اطيب ناس واكرم الناس وفيهم كل الخصائل الجيدة واولها هو عدم التكبر على الناس والمعاملة الحسنة وهم من احسن الجار ويمكن الاعتماد على امانتهم , وبالمختصر المفيد هم يتبعون الامام علي رض الله عنه في كل خصائله وشجاعته وطيبته وكرمه وزهده في هذه الحياة , فهم اللذين يحمون ويساندون الاقليات في العراق فليباركهم الله ويحميهم جميعا ويكثر منهم .

تعلمو من شيعة العراق
jj -

اللة ينصرالشيعة على دواعش العقليه ...

والخليج بابوات
غريب امر العرب -

لا نعرف ما السبب لنشر هذ ا الخبر, لكن في الخليج الاف ان لم يكن ملايين البابوات نوئيلات ورقص حتى الصبح واذكر الامارات كمثال لا حصر ودمتم للطائفية منبع.

اين ذهب مسيحي العراق
جذبهم الاسلام -

‏الإسلام هو القوة الإيجابية الوحيدة التي انتزعت من بين المسيحيين عشرات الملايين من أناس آمنوا به كدين جديد‏*محمد قطب

استفيدوا من عبر التاريخ!
استاذ صادق -

المسلمون بحاجة الى وقفة تأمل واستنباط العبر الطيبة من تاريخهم.سنة وشيعة عليهما ان يعترفا بحقوق الاخرين وان يتخلوا عن التعصب ضج الذين يختلفون معهم في الراي والدين والمعتقد.خلال التاريخ الاسلامي حدثت الكثير من فترات عرف فيها الحكام كيفية الاستفادة من العلماء غير المسلمين من اليهود والمسيحيين وهم بأغلبيتهم الساحقة ما يطلق عليهم علماء مسلمون لان اسماءهم لا تدل على دينهم وقد حصل ذلك لانهم كانوا يتمتعون بالامان والاحترام ولهم الحقوق الكاملة بحيث لم يشعروا في حينها باي فرق بل في بعض الاحيان كان لهم امتيازات اكثر لتشجيع ابحاثهم واعمالهم كحنين بن اسحاق الذي كان اولعالم في تشريح العين والطبيب ابن اتال كان طبيب معاوية الخاص ومنصور بن ياسر سرجون وسعيد بن تابت واسطفان بن يعقوب الذي كان بمثابة وزيرا للمالية في عهد المأمون العباسي وتولى عبيد بن فضل قيادة الجيش,ونصر بن هارون وغيرهم الالاف.فاذا لم يعد المسلمون في كافة ارجاء المعمورة الى هذه الوضعية فانهم الى مزيد من الانهيار ذاهبون لان منطقة الشرق الاوسط لا يمكن ان تكون فقط لفئة دينية دون غيرها .وقد ان الاوان للسلم ان يتربع على عرش المنطقة وللارهاب والقتل والاغتصاب والخطف ان يحتفي ويزول من القلوب والنفوس والرؤوس .

Before the Sultanate of
أُسْكُتْلَنْدَي -

Before the Sultanate of Oman invaded Somalia, Kenyan coast and Tanzania----those regions were dominated ..by Shia Shia are very peaceful Muslims and we should ..promote Shism in Somalia

٤ ملايين مسلم هربوا من
4 -

٤ ملايين مسلم هربوا من الاسلام خلال4 اشهر

تحيه الى كل فاعلي الخير
ابن الرافدين -

انا حزين جداً الى هذا المنظر الكئيب . اطفال حفاة وبملابس جاءت لهم فقط للتستر . يار ربي والاهي لماذا اهلنا ضاعت عليهم الحياة بكل معانيها . الف تحيه ومحبه الى كل انسان يدخل الفرحه في قلوب الناس . نعم انها مناسبه سعيده للكل وهي ارقى مناسبه ليتمكن الانسان هنا ان يعبر عن الخير والمحبه والتاخي وتقديم المساعده . العراق هو اغنى بلد بالعالم لا افهم ما الذي جرى هنالك العالم يتصارع وكانه العراق هو اخر ملحمه البقاء . تحيه الى النجف والى كل انسان قام بالمساعد على هذا الشكل . انها مناسبه عزيزه علينا . ادخلوا الفرحه الى قلوب اطفالكم ازهو بيوتكم لان الحياة قصيرة وفيها حزن كبير , عيد ميلاد سعيد عليكم وعلى اهلنا وعلى الجميع وعلى ايلاف وجمع القراء والاصدقاء من الذين يتفقون معنا او لا ,

احتفظ بورقتك
Rizgar -

صدقني ان اخر ما يحتاجه الكورد هي المصادر الغنية في الارض العربية, واذا تركتمونا نعيش امنين في وطننا يكفينا خيراتنا ومواردنا كي نعيش افضل من اغنى الدول العربية. كم من الدول الغنية بالثروات يعيش افرادها فى الفقر و الذل و دول فقيرة يعيشون برفاه معقول و بسلام و بحرية. لتكن دولة الكورد المستقبل فقيرة و لكنها ستكون بعيدة من حملات الانفال والمقابر الجماعية و الترحيل و التعريب و القصف النابالم و الكيمياوى و تكون بعيدة عن حملات القتل الجماعى و الاغتيالات و التعذيب و الاهانة بيد ابناء العرب الذين جابوا شوارع المدن الكوردية لسنوات, العرب من ابناء الناصرية و تكريت و غيرها و لم يؤنبهم ضميرهم يوماً لانها واجبات وطنية و الوطن هو للعرب الذين يجب ان يحكموها بالديكتاتورية كانت ام ديمقراطية. صاحب امتياز هذا الوطن يجب ان يكون عربياً و الا فالخيانة التاريخية وقعت فى العراق.الشوفينية عمت عيون جميع العرب و الشعور بكونهم الاخ الكبير و الوصى على الاجزاء التى التصقت بالدول العربية فى زمن الاستعمار متأصل داخل نفسية كل عربى فالشوفينية يجعلهم يقعون فى تجاهل الحقيقة الواضحة للكل. نفط كركوك قد بدأ بانفاذ من كثر ما استخرج من ابارها .. هل راءيت كردستان قبل 1991 و هل راءيت الان؟ التطور الذى شهدته كردستان خلال حكم الكورد بانفسهم و ضمن موارد قليلة و محدودة جداً من دون ثروة النفط لم يشهده كردستان طوال تاريخ تاسيس دولة عراق. ا لكور د اعادوا اعمار 4500 قرية مهدمة و بنوا مدارس ابتدائية فى جميعها على الاطلاق و هذا لايوجد فى تاريخ العراق لا سابقاً و لا حالياً. بنوا مراكز صحية فى معظمها و عددها عشرات اضعاف العدد فى زمن الحكم العربى. جامعة واحدة اصبحت ٢٠. عشرات الكيلومرات من طرق جديدة و بالبدء بانشاء مطارات و سكك حديد التى لم تكن موجودة طوال التاريخ. تطوير شبكات الاتصال و سبقوا الحكم العربى فى بغداد بادخال الانترنت فى المؤسسات. كثيرة هى الادلة و كثيرة هى المؤشرات و لكن ياترى من يرغب بالقول و الاعتراف بالحقيقة. احتفظ بورقتك نفط البصرة ايها الاخ فى جيبك فلدينا ورقة من تاريخ تعايشنا معكم فى العراق و قد يكون فترة المقبلة ايضاً ضمن هذه التجربة التاريخية الحتمية بالتعايش الاجبارى و الورقة التى فى جيبنا ايها الاخ حمراء بدم شقيقى الذى رفض حكم ابن العمارة و الرمادى على مدننا و حمراء بدم المحتل العرب

وما الفائدة من الاستعمار
Rizgar -

وما الفائدة من الاستعمار العربي.. لك هذا السؤال؟يطلق على بربر أفريقيا (العربي المغربي).. اي انحطاط اخلاقي وتزوير وتحقير ؟ هل انتم بشر ؟ اذبحوا كما ذبحت بعضكم البعض ١٤٠٠ سنة ...please go ahead

رقم 12
خليجي اؤمن بالتقمص -

انا اتفق معكي تماما----هم مسيحيي العراق الاصلاء---------اطيب الشعوب على الارض-احترام وخلق وتواضع وعلم ومسالمين-لكن الهمج لا يحبون هذه الصفات لان تراثهم متوحش

تعليق 4 مليون
سياسي و باحث خليجي -

اتمنى المزيد الخروج من هذا الدين الذي لا يحترم الناس يقتلهم ويفجروهم بدون ذنب

ياليت
خليجي-ملحد -

اغلب اهل العراق وخصوصا المسيحيين لم يعتنقوا الاسلام---------لكان الان الوضع الانساني والتطور والتحضر مختلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تعليق 10
كريم رجب ال بوحمزه -

ممتاز--------------- ---------ويتبجحون وهم خير امة وهذهالكلام الفارغ

الى 28
خليجي قليل الكلام-ولكن؟ -

سيرجع مسيحيي العراق وهم 3 مليون الان بالداخل والخارج- ومعهم مليون ازيدي وصابئي وستكون لهم دولة راقية متمدنه بعيدا عن متشددي الاسلام