أخبار

كاميرون أكد أهمية العلاقات القديمة والمتينة مع المملكة

معلومات استخبارية سعودية حمت مئات الأرواح في بريطانيا

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس الحكومة البريطانية النقاب عن أن معلومات استخبارية لمكافحة الإرهاب قدمتها المملكة العربية السعودية حفظت مئات الأرواح في المملكة المتحدة.

نصر المجالي: شدد كاميرون في البرنامج الحواري (إسأل القادة) الذي قدمته قناة (سكاي نيوز) وموقع (فايسبوك) يوم الإثنين على أهمية الحفاظ على علاقة بريطانيا مع المملكة العربية السعودية، رغم الاتهامات الموجّهة إليها بأن لها سجلًا سيئًا في مجال حقوق الإنسان.

ويشار إلى أن قرار الحكومة البريطانية تنكيس أعلام المملكة المتحدة على المباني الحكومية حدادًا على وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في الشهر الماضي، أثار انتقادات نشطاء في مجال حقوق الإنسان والعديد من السياسيين البريطانيين البارزين. وقال كاميرون إن الدولتين تربطهما علاقة قديمة، وإن الأمر كان "بادرة احترام".

وأوضح أن "علاقتنا مع السعودية تتعلق جزئيًا بأمور، مثل محاولة تحقيق السلام في الشرق الأوسط، ولكنْ لها ارتباط حاسم وكبير بمكافحة الإرهاب، ومنذ أن أصبحت رئيسًا للوزراء، أعطتنا تلك الدولة معلومات، أنقذت ربما مئات الأرواح هنا في بريطانيا".

ومضى كاميرون قائلاً: "لا نتفق مع أمور كثيرة مما يفعله السعوديون.. ونحن نجعل هذه الاختلافات واضحة جدًا"، وأضاف "من وجهة نظري إذا كانت تربطك علاقة بهم، ولديك طريقة للتحدث معهم، فعلى الأرجح سينصتون إليك بشكل أكبر مما لو كنت تعزل نفسك عنهم".

وقال رئيس الحكومة البريطانية: يمكنك أن تكون رئيسًا للوزراء، وتقول بالضبط ما كنت تفكر فيه تجاه أي نظام في العالم، وتثير من ذلك عناوين كبيرة، وتلقي خطابات عظيمة، "لكن أعتقد أن وظيفتي الأولى هي محاولة الحفاظ على هذا البلد في مأمن من الإرهاب، وإذا كان هذا يعني أن لديك رغبة لبناء علاقات قوية أحيانًا مع الأنظمة التي لا تتفق دائمًا معها، أعتقد أنه جزء من العمل، وهذا هو أفعل طريقة لذلك. وهذه هي أفضل وسيلة يمكنني فيها شرح ذلك".

حقوق الإنسان
ودافع كاميرون عن العلاقات الوثيقة مع المملكة العربية السعودية، رغم ما يزعم عن "السجل السيئ في مجال حقوق الإنسان"، وذلك في معرض رده على سؤال عن قضية المدون رائف بدوي، الذي حكم في المملكة بألف جلدة بتهمة إهانة الإسلام.

وحين سئل كاميرون ما إذا كانت العلاقة بين المملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية سببها الأساسي أن لدى الأخيرة ثروات نفطية هائلة، فأجاب: "نعم، بالطبع". وأضاف: "بالطبع تحتاج بريطانيا إقامة علاقات مع الدول التي بيننا وبينها علاقات تجارية، وخاصة تلك التي نستورد منها النفط والغاز أيضًا".

وأكد رئيس الحكومة البريطاني على أنه يثير في العادة قضايا انتهاكات حقوق الإنسان في البلدان التي يزورها. مشددًا على "نذهب إلى هناك للعمل على رفع مثل تلك الانتهاكات". وختم كاميرون قائلًا: "من وجهة نظري إذا كانت تربطك علاقة بهم، ولديك طريقة للتحدث معهم، فعلى الأرجح سينصتون إليك بشكل أكبر مما لو كنت تعزل نفسك عنهم".

&

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مش كل مرة ....
Almouhajer -

بتسلم الجرَّة يا حضرة السيد كاميرون .

Knowledge is power
صومالية مترصدة وبفخر-USA -

haaaaaaaaaaaaaaaa ISIS is FAKE anyway you put it still it shows that it is a made up fake group who made them? and why? now that is a little complicated but all the signs shows us all of Iran maybe started it from the Alqaeda left over we remember that Bin laden a CIA agents according to the unclassified documents and videos shows that his daughters son in law and his kids stayed in Iran as get this "guests " in the 90s so why would they be guests in Iran so in that time some maybe defected to Iran and to disturb even further Iraq if you can believe that is possible which they did with sectarian in fighting but later they probably went back to their original home the CIA MI5 or MI6 Mossad all these finger prints are so clear the middle east is their playground and they love using it to the maximum if in the same time sell arms to these dumb countries bomb them and then send them the receipts for them to pay back hit them where it hurts in their faith in their security in their mere existence now that will tame them to the maximum and make them like zombies do whatever they are told good plan but would it happen?? that''s to bee seen next

هل هو اعلان مدفوع الثمن
عراقي -

معلومات استخبارية سعودية حمت مئات الأرواح في بريطانيا - خبر مضحك سبب بلاءنا الخليج وفكرهم وايران وفكرها الاعوجان

فضحية كبيرة
سامر -

هذه فضيحة كبيرة يا كامرون يا ذكي.. هكذا أمور ينبغي أن تبقى في السر ولا تذاع في العلن.. الله يفضحك يا كامرون مثلما فصحت أصدقاءك.

منذ شباط 2 \ 2015
محمد السعدون -

اليوم 7 شباط ( February ) أي مضى اسبوع على الخبر ومازلتم مصرين على اظهاره . ماذا تريدون ان تقولون ؟؟؟ .